تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : جامعت زوجتي بعد أن تلبست بالإح... - ابن عثيمينالسائل : حيث أني جامعت زوجتي بعد أن تلبّست بالإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية ولي...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : جامعت زوجتي بعد أن تلبست بالإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء وما الفدية لهذا العمل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حيث أني جامعت زوجتي بعد أن تلبّست بالإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء وما الفدية لهذا العمل؟

الشيخ : الحمد لله، أما حجه فلا يبطل لأن هذه العمرة منفصلة عنه بإحرام مستقل وتحلل وكذلك الحج، حجه صحيح وليس فيه شيء وأما عمرته التي أفسدها فإن الواجب عليه قضاؤها، فإن كان قد قضاها قبل الحج فأحرم من الميقات بدلا عن التي أفسدها فقد أدى ما عليه وعليه في هذه الحال شاة غير شاة الهدي التي هي للتمتع فعليه شاة يذبحها من أجل وطئه لأن الوطء في العمرة كما قاله أهل العلم يجب فيه شاة أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع أو صيام ثلاثة أيام.

السائل : نعم.

الشيخ : إذ القاعدة عندهم أن كلما أوجب شاة من جماع أو مباشرة فإنه يُلحق بفدية الأذى.

السائل : نعم.

الشيخ : وفدية الأذى يُخيّر الإنسان فيها بين ثلاثة أشياء كما قال الله عز وجل فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصيام ثلاثة أيام وأن الصدقة إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما النسك ذبح شاة.

السائل : نعم، يعني من فعل فعلة المستمع شوعي شائع الغزواني فعليه أن يرجع إلى الميقات.

الشيخ : عليه أن يرجع من الميقات الذي أحرم منه بالعمرة التي أفسدها لأن القضاء يحكي الأداء.

السائل : نعم.

الشيخ : فمادامت مقضية فالقضاء يكون بصفة الأداء تماما.

السائل : نعم، المستمع شايع شوعي لم يفعل عمرة يعني من رسالته لأنه يسأل الأن وقد ذهب أكثر يعني ذهب الحج فهل عليه؟

الشيخ : عليه أن يفعلها الأن.

السائل : عليه أن يفعله ..

الشيخ : عليه أن يفعله الأن ويذبح الشاة التي هي دم جبران إن شاء وإن شاء أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع وإن شاء صام ثلاثة أيام.

السائل : نرجو إن شاء الله أن يكون شوعي قد استمع إلى إجابة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين على سؤاله.

الشيخ : على أني أيضا بهذه المناسبة أنصح إخواني المسلمين أن يصبروا فالمدة وجيزة وبسيطة.

السائل : نعم.

الشيخ : وهم ما دخلوا في الحج والعمرة إلا وهم ملتزمون بأحكام الله تعالى فيهما.

السائل : نعم.

الشيخ : فعلى المرء أن يصبر ويحتسب والحج نوع من الجهاد أما كون الإنسان لا يحبس نفسه عما حرم الله عليه في هذه المدة الوجيزة فهذا نقص في عزمه وعقله ودينه.

السائل : نعم.

الشيخ : فالواجب عليه أن يصبر ويحتسب الأجر من الله عز وجل.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هذه الرسالة سبق أن استعرضنا بعض الأسئلة التي وردت فيها من عبد الله حامد من الجمهورية العراقية بغداد لكن نظرا لكثرة أسئلته فقد طلب منا أن نجعلها في أكثر من حلقة.

Webiste