تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كث... - ابن عثيمينالسائل : وفيه أخبركم بأن لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كثير من القذرات او القاذورات والقمائم التي لا تتصور وأن هذا لا يرضى به الله ولا رسوله وهذا مما يؤثر...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كثير من القاذورات والقمائم التي لا تتصور وأن هذا لا يرضى به الله ولا رسوله وهذا مما يؤثر في النفس عند المؤمنين فأرجو من سماحتكم إرشادنا والنصح في مثل من يضع هذه القاذورات على المقابر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وفيه أخبركم بأن لدينا مقابر وأنه يوضع عليها كثير من القذرات او القاذورات والقمائم التي لا تتصور وأن هذا لا يرضى به الله ولا رسوله وهذا مما يؤثر في النفس عند المؤمنين فأرجو من سماحتكم إرشادنا والنصح لمثل من يضع هذه القاذورات على المقابر؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، لا شك أن مقابر المسلمين يجب احترامها وصيانتها عن الأذى وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يجصص القبر وأن يُجلس عليه وقال لأن يجلس أحدكم على جمرة فتخرق ثيابه فتمضي إلى جلده خير له من أن يجلس على القبر وذلك لما فيه من إهانة صاحب القبر.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا الحديث يؤخذ منه على أن جميع ما يكون فيه إهانة لأهل القبور فإن ذلك مما أتى الشرع بالتحذير منه والتخويف والواجب في مثل هذه الحال أن من شاهد هذا في مقابر المسلمين يتصل بالمسؤولين عن صيانة المقابر.

السائل : نعم.

الشيخ : ويخبرهم بهذا حتى يقوموا بصيانتها وحمايتها عن هذه المؤذيات.

السائل : نعم.

الشيخ : كما أنه أيضا يجب عليه أن ينصح من يشاهده يلقي القمائم فيها ويُبيّن له أن هذه دار إخوانه المؤمنين وأنه لا ينبغي بل ولا يجوز أن يلقي فيها ما يكون فيه إهانة لهم وعدم قيام بحقهم والشارع كما نهى عن إهانة القبور كذلك أيضا نهى عن تعظيمها كما في التجصيص والبناء فلا يجوز أيضا تعظيم القبور بالبناء عليها وتجصيصها وإشادتها بالعلامات الكبيرة البارزة الظاهرة فإن علي بن أبي طالب قال لأبي الهياج ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السائل : اللهم صلي وسلم.

الشيخ : ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وكثير من القبور نرى أن بعض الناس يضعون عليها علامات كبار.

السائل : نعم.

الشيخ : حصى كبار طويلة مشرفة فمثل هذا أيضا لا ينبغي فإنما تكون العلامات في المقبرة ما يحصل به الكفاية في الدلالة على صاحب القبر فقط وأما أنها تكبّر وتبيّض أو تحمّر ببوية أو ما أشبه ذلك فهذا مما لا ينبغي فالدين وسط.

السائل : نعم.

الشيخ : بين هذا وهذا.

السائل : مادمنا نتحدث عن المقابر والقبور.

الشيخ : نعم.

Webiste