يقول السائل : لدينا أوقاف وهي لم تزرع ولم يعتن أهلها بها ويزرعون أراضيهم الأخرى ويتركونها ونخشى أن يكون ذلك سبباً لانقطاع المطر أرجو الإرشاد والنصح لمثل هؤلاء ودمتم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أخبركم بأن لدينا أوقاف وهي لم تزرع ولم يعتني أهلها بها ويزرعون أراضيهم الأخرى ويتركونها ونخشى أن يكون ذلك سبباً في انقطاع المطر، أرجو الإرشاد والنصح لمثل هؤلاء ودمتم؟
الشيخ : على كل حال، هذه الأماكن الأوقاف لا يجوز للنظار عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : الذين يتولونها لا يجوز لهم أن يهملوها بل الواجب أن يرعوها حق رعايتها فإن كان يمكن استغلالها وفيه مصلحة فإنها تستغل وتؤخذ مصلحتها وإلا فإنها تباع ويصرف ثمنها في أشياء ينتفع بها الموقوف عليهم والواقفون.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما تركها هكذا هملا فهذا لا يجوز وهو خلاف الأمانة التي تجب على من تولاها أن يقوم بها ثم إنه بهذه المناسبة أحب أن أبيّن لإخواني المستمعين أنه ينبغي للإنسان إذا أراد أن يوقف شيئا أن يجعله من الأشياء المستمر نفعها المعلوم كبناء المدارس وبناء المساجد وإصلاح الطرق وما أشبه ذلك مما يحصل به النفع المستمر الذي لا يوجب إشغال ذمة المتولين على هذه الأوقاف ولا يوجب أيضا نزاعهم وخصومتهم كما نجد في الأوقاف الخاصة التي توقف على الذرية وشبههم.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنه يحصل فيها من الخصومة والملاحاة والمحاكمة أحيانا ما لا ينبغي أن يكون بين الأقارب لهذا نرى أن الأفضل للإنسان إذا أراد أن ينفع نفسه أن يبذل ما يقدر الله له في حياته في أمور نافعة مستمرة كما أشرنا إليه أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : من المساجد والمدراس وإصلاح الطرق وطبع الكتب النافعة وما أشبهها.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذه الرسالة وردت من المستمع المرسل عبد الله رحال من ال ... بالقصيم يقول بعد التحية والسلام سؤالي هو.
الشيخ : على كل حال، هذه الأماكن الأوقاف لا يجوز للنظار عليها.
السائل : نعم.
الشيخ : الذين يتولونها لا يجوز لهم أن يهملوها بل الواجب أن يرعوها حق رعايتها فإن كان يمكن استغلالها وفيه مصلحة فإنها تستغل وتؤخذ مصلحتها وإلا فإنها تباع ويصرف ثمنها في أشياء ينتفع بها الموقوف عليهم والواقفون.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما تركها هكذا هملا فهذا لا يجوز وهو خلاف الأمانة التي تجب على من تولاها أن يقوم بها ثم إنه بهذه المناسبة أحب أن أبيّن لإخواني المستمعين أنه ينبغي للإنسان إذا أراد أن يوقف شيئا أن يجعله من الأشياء المستمر نفعها المعلوم كبناء المدارس وبناء المساجد وإصلاح الطرق وما أشبه ذلك مما يحصل به النفع المستمر الذي لا يوجب إشغال ذمة المتولين على هذه الأوقاف ولا يوجب أيضا نزاعهم وخصومتهم كما نجد في الأوقاف الخاصة التي توقف على الذرية وشبههم.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنه يحصل فيها من الخصومة والملاحاة والمحاكمة أحيانا ما لا ينبغي أن يكون بين الأقارب لهذا نرى أن الأفضل للإنسان إذا أراد أن ينفع نفسه أن يبذل ما يقدر الله له في حياته في أمور نافعة مستمرة كما أشرنا إليه أولا.
السائل : نعم.
الشيخ : من المساجد والمدراس وإصلاح الطرق وطبع الكتب النافعة وما أشبهها.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذه الرسالة وردت من المستمع المرسل عبد الله رحال من ال ... بالقصيم يقول بعد التحية والسلام سؤالي هو.
الفتاوى المشابهة
- بيان أن أفضل الأوقاف في عصرنا الوقف على المس... - ابن عثيمين
- ما حكم زرع الأعضاء ؟ - الالباني
- على من تجب الزكاة إذا بيع الزرع قبل الحصاد؟ - ابن باز
- ما حكم الأوقاف والصدقات لآل البيت؟ - ابن باز
- كيفية الفتوى في مسائل الخصومة والأوقاف - ابن عثيمين
- ما حكم من يملك أرضين يزرع فى أرض بغير صك ويب... - ابن عثيمين
- الأوقاف هل يجوز بيعها لمصلحة كتوسيع مسجد.؟ - ابن عثيمين
- شخص له مكافأة عند الأوقاف مقابل إمامته في رم... - ابن عثيمين
- رجل عنده أراضي زراعية و اتفق مع شخص آخر أن ي... - ابن عثيمين
- يقول لدينا مسجد ويوجد له أوقاف سابقة من عدة... - ابن عثيمين
- يقول السائل : لدينا أوقاف وهي لم تزرع ولم يع... - ابن عثيمين