تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول المرسلون : نحن مجموعة من الحجاج رمينا ا... - ابن عثيمينالسائل : يقول المرسلون نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا؟الشيخ : الحمد لله أما بعد فإن رسول...
العالم
طريقة البحث
يقول المرسلون : نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول المرسلون نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا؟

الشيخ : الحمد لله أما بعد فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم حج بالناس في السنة العاشرة وأمرهم أن يأخذوا عنه مناسكهم لأنه عليه الصلاة والسلام هو الإمام المعلم المرشد وهو الذي يجب أن يقتدى به لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكر الله كثيرا والنبي عليه الصلاة والسلام لم يرم الجمرات الثلاث في أيام التشريق إلا بعد زوال الشمس وهكذا كان الصحابة رضي الله عنهم يتحينون هذا الوقت ولا يرمون إلا بعد زوال الشمس ولم أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم رخّص لأحد أن يرمي قبل زوال الشمس في مثل هذه الأيام.

السائل : نعم.

الشيخ : لهذا يكون رميهم واقعا في غير وقته أي قبل الوقت والعبادة إذا فعِلت قبل وقتها فإنها لا تجزئ.

السائل : نعم.

الشيخ : لا سيما وأن السؤال عليه متيسر فالعلماء هناك كثيرون ولو سألوا أدنى طالب للعلم لأخبرهم بما يجب عليهم في هذا الأمر فيكون فعلهم هذا في حكم الترك كأنهم لم يرموا هذه الأيام الثلاثة.

السائل : نعم.

الشيخ : وعليه فيجب عليهم على حسب ما قاله أهل العلم فيمن ترك واجبا من واجبات الحج فدية أي ذبح شاة في مكة يوزعونها على الفقراء ولا يأخذون منها شيئا.

السائل : نعم.

الشيخ : لأنها بمنزلة الكفارة.

السائل : نعم.

الشيخ : وبهذا يتم حجهم إن شاء الله.

السائل : إن شاء الله تعالى، سؤالهم الثاني يقولون.

Webiste