وقت الرمي في أيام التشريق الثلاثة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: في اليوم الثاني عشر قمت برمي الجمرة الصغرى، قبل صلاة الظهر بحوالي خمس، أو عشر دقائق، ثم تابعت بعد ذلك رمي الوسطى، ثم الكبرى، فهل علي شيء؟
الجواب:
لابد أن يكون الرمي بعد الزوال، بعد الزوال، ولو قبل الصلاة، كان النبي ﷺ يرمي في الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر بعد الزوال وقبل الصلاة، فإذا كان رميك صادف بعد الزوال فلا شيء عليك، أما إن كان رميك قبل الزوال، فعليك دم عما مضى، يذبح في مكة للفقراء؛ لأن الواجب أن يكون الرمي بعد الزوال، في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، وهكذا في الثالث عشر لمن لم يتعجل، فمن رمى قبل الزوال فعليه دم يذبح في مكة للفقراء، في الأيام الثلاثة، الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذًا ماذا عليه والحال ما ذكر -سماحة الشيخ- يقول: إنه رمى قبل الأذان بخمس، أو عشر دقائق؟
الشيخ: قبل الصلاة يقول، نحن فصلنا له، إن كان قبل الصلاة وبعد الزوال فلا بأس، وإن كان قبل الزوال فعليه دم، إلا إذا كان في وقت بعيد بعد الزوال، لكن اللي مضت، السنوات اللي مضت، عليه دم، إذا كان الرمي قبل الزوال، ولو كان قبل الصلاة .....
المقدم: هنا يقول: قبل الصلاة؛ لكن لا أدري هل يقصد الأذان، أو الصلاة.
الشيخ: فيه تفصيل: إن كان بعد الزوال وقبل الصلاة، فقد وافق السنة، أما إن كان قبل الزوال، فقد خالف السنة، وعليه دم. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يقول: في اليوم الثاني عشر قمت برمي الجمرة الصغرى، قبل صلاة الظهر بحوالي خمس، أو عشر دقائق، ثم تابعت بعد ذلك رمي الوسطى، ثم الكبرى، فهل علي شيء؟
الجواب:
لابد أن يكون الرمي بعد الزوال، بعد الزوال، ولو قبل الصلاة، كان النبي ﷺ يرمي في الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر بعد الزوال وقبل الصلاة، فإذا كان رميك صادف بعد الزوال فلا شيء عليك، أما إن كان رميك قبل الزوال، فعليك دم عما مضى، يذبح في مكة للفقراء؛ لأن الواجب أن يكون الرمي بعد الزوال، في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، وهكذا في الثالث عشر لمن لم يتعجل، فمن رمى قبل الزوال فعليه دم يذبح في مكة للفقراء، في الأيام الثلاثة، الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذًا ماذا عليه والحال ما ذكر -سماحة الشيخ- يقول: إنه رمى قبل الأذان بخمس، أو عشر دقائق؟
الشيخ: قبل الصلاة يقول، نحن فصلنا له، إن كان قبل الصلاة وبعد الزوال فلا بأس، وإن كان قبل الزوال فعليه دم، إلا إذا كان في وقت بعيد بعد الزوال، لكن اللي مضت، السنوات اللي مضت، عليه دم، إذا كان الرمي قبل الزوال، ولو كان قبل الصلاة .....
المقدم: هنا يقول: قبل الصلاة؛ لكن لا أدري هل يقصد الأذان، أو الصلاة.
الشيخ: فيه تفصيل: إن كان بعد الزوال وقبل الصلاة، فقد وافق السنة، أما إن كان قبل الزوال، فقد خالف السنة، وعليه دم. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للحاج رمي جمار أيام التشريق كلها في يوم... - ابن باز
- يقول المرسلون : نحن مجموعة من الحجاج رمينا ا... - ابن عثيمين
- قضاء الرمي في الصباح قبل زوال اليوم الثاني - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الرمي قبل الزوال.؟ - الالباني
- حكم رمي الجمرات قبل الزوال - ابن عثيمين
- حكم الرمي قبل الزوال - ابن باز
- ما حكم رمي الجمرات قبل الزوال؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الرمي قبل الزوال في اليوم الحادي عشر... - ابن عثيمين
- وقت الرمي في كل يوم من أيام التشريق الثلاثة - اللجنة الدائمة
- رمي الجمرات في أيام التشريق - اللجنة الدائمة
- وقت الرمي في أيام التشريق الثلاثة - ابن باز