تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول : إنني أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم... - ابن عثيمينالسائل : تقول إنني أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني كل سنة أصومه فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خير الجز...
العالم
طريقة البحث
تقول : إنني أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني كل سنة أصومه فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خيراً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول إنني أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني كل سنة أصومه فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء؟

الشيخ : لا يجزئ عن اليوم الذي عليها من رمضان إذا نوته نفلا عن اليوم التاسع لقول النبي صلى الله عليه وسلم وإنما لكل امرئ ما نوى ولا ينبغي لها أن تصوم التاسع نفلا وعليها شيء من رمضان ولكن إذا صامت التاسع بنية أنه من القضاء الذي عليها.

السائل : نعم.

الشيخ : فلا حرج عليها في ذلك ويُرجى أن يحصل لها الأمران، القضاء وأجر صيام هذا اليوم كما لو دخل الرجل المسجد والإمام يصلي فدخل معهم في الفريضة فإنه يحصل له بذلك أداء الفريضة وتحية المسجد.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا مثلها فإذا صامت يوم التاسع من ذي الحجة ونوت به عن القضاء الذي عليها، يوما من القضاء الذي عليها أجزأها عن القضاء ويرجى لها أن يحصل لها ثواب اليوم وكذلك في التاسع والعاشر من محرم لو صامتهما ونوت بهما القضاء فإنه يحصل لها الأمران القضاء وأجر صيام هذين اليومين.

Webiste