تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى النهي عن قول:  اللهم اغفر لي إن شئت - الالبانيالسائل :  شيخنا لو سمحت طبعًا يكثر في استعمال خاصة في المحادثة بين الناس الدعاء للبعض فيقول مثلاً: الله يغفر لنا إن شاء الله، الله يرحمنا إن شاء الله أو...
العالم
طريقة البحث
معنى النهي عن قول: اللهم اغفر لي إن شئت
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا لو سمحت طبعًا يكثر في استعمال خاصة في المحادثة بين الناس الدعاء للبعض فيقول مثلاً: الله يغفر لنا إن شاء الله، الله يرحمنا إن شاء الله أود لو تنبهوا حول هذا جزاكم الله خير توضح لنا معنى الحديث الذي يتعلق في النهي عن أن يقول الإنسان اللهم اغفر لي إن شئت، جزاكم الله خير.

الشيخ : لا . أنا الآن أريد أن أريح نفسي وأن يستفيد الحاضرون في دارك ومجلسك منك أنت لا لا اسمح لي لأن القضية ما تحتاج إلى كثير من الاعتناء بالمسألة فإنها واضحة ويسجل لك أجر تبليغ الدعوة.

السائل : أنا أريد حتى ما عندكم حول معنى الحديث.

الشيخ : إذا أشكل عندك شيء نحن نتعاون معك، نتعاون معك.

السائل : الحقيقة طلبي لشرح الحديث لعل في شرحكم للحديث ينتهي الإشكال عندي.

الشيخ : هذا هو ما عندي شيء غير طبيعي فإذا كان عندك إشكال فما هو الإشكال؟

السائل : جزاك الله خير، أنا كنت أريد من هذا التنبيه على ما يقع أولاً بين كثير من الإخوان مثل ما صدر من بعض إخواننا هنا في الدعاء لك وفيه إن شاء الله وهذا أظن حصل يعني ...

الشيخ : دندن حول النقطة هذه حتى ترسخ في الذهن وفي البال، ثم هات ما عندك بعد ذلك من الإشكال.

السائل : تعلمناه منكم جزاك الله خير الآن الإنسان في الأدب مع ربه تبارك وتعالى في الدعاء أن لا يشترط الإنسان على الله سبحانه وتعالى يقول: اللهم ارحمنا، اللهم تب علينا أو غير ذلك من غير الاشتراط على الله سبحانه وتعالى يقول: اللهم ارحمنا إن شئت الله يرحمنا إن شاء ونحو ذلك فالله سبحانه وتعالى لا مكره له فالاشتراط فيه نوع فيما يبدو من إساءة الأدب مع الله تبارك وتعالى. هذا الذي يظهر. إن كان لكم شيء.

الشيخ : سبحانه وتعالى، لا شك. فالإشكال ما هو؟

السائل : الآن إن صح الحديث الذي يتعلق بالدعاء إن استصعب أمرًا اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً إنك أنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً نقول إن صح هذا هل هناك تعارض؟

الشيخ : هو صحيح.

السائل : هو صحيح.

الشيخ : أي نعم.

السائل : هل هنا تعارض بين اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً إنك أنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً ؟

الشيخ : ما فيه تعارض، هذا ككثير من آيات تأتي ما يتعلق من دخول الجنة إلا ما شاء الله، فهذا نسب المشيئة إلى الله لأنه إذا شاء جعل الحزن سهلا، لكن هو لا يدعو فيقول إن شئت اغفر لي إن شئت في فرق بين إخبار عن الله عز وجل وأنه فعال لما يريد وبينما إذا طلب دعاء إلى الله إن الله تبارك وتعالى فيقرن مع هذا الطلب قوله إن شئت؛ لأن الحديث كما ذكرت انصب على سؤال العبد ربه عز وجل وفي هذه الحالة ألا يقول إن شئت اغفر لي، أو ارزقني أو نحو ذلك، اللهم هذا إخبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ما يبدو أنه من النوع المعارض للحديث الأول أبدًا.

السائل : وإن كان متضمن الدعاء لكن هو إخبار. جزاك الله خير.

الشيخ : ولك مثل ذلك.

السائل : شيخنا ترون طواف الوداع لغير الحاج.

الشيخ : لا.

السائل : لا ترونه.

السائل : هل تعلمون أحدا اشترط الطهارة للسعي؟

الشيخ : ما أذكر الآن كمذاهب لكن الحديث في ذلك يكفي

السائل: وهو

الشيخ: "اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي" .

السائل : نعم، والسعي يطلق عليه طواف ؟

الشيخ : هكذا أراه.
الحلبي : شيخنا في مسألة طواف الوداع إذا أورد علينا البعض قول النبي عليه الصلاة والسلام فاجعل آخر عهدك بالبيت الطواف فالجواب عليه يكون بالقاعدة التي تذكروننا بها دائمًا وهي قضية فهم السلف وتطبيقهم لهذا العموم، ثم شيء آخر وهو أن هذا الحديث قد ورد في ذكر الحج دون العمرة أم أن هناك شيئا آخر؟

الشيخ : لا هو بالنسبة للسلف وارد هنا؛ لأنه ليس من المعهود كل من اعتمر أن يجعل آخر هذه البيت الطواف، أما النص عن الرسول عليه الصلاة والسلام فليس إلا خاصًا بالحج ليس لفظًا وإنما بعبارة إنه ليكن آخر عهد أحدكم بالبيت الطواف لأن مثل هذا الخطاب يكون عادة في الحج، وقد جاء في رواية ذكر العمرة مع الحج وكان لو صح هذا كان يكون دليلاً قاضيًا على الخلاف في المسألة لكن زيادة العمرة مع الحج في هذا الحديث زيادة منكرة ولذلك ذكرت الحديث بهذه الزيادة في ضعيف الجامع الصغير.
الحلبي : جزاك الله خير يا أستاذ.

الشيخ : وإياك.

Webiste