تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى الحديث : ((اللهم اغفر لي إن شئت)) - الالبانيالسائل :  شيخنا لو سمحتم يكثر في استعمال خاصة في المحادثة بين الناس الدعاء للبعض فيقولون مثلا الله يغفر لنا إن شاء الله , الله يرحمنا إن شاء الله ودي لو...
العالم
طريقة البحث
ما معنى الحديث : ((اللهم اغفر لي إن شئت))
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا لو سمحتم يكثر في استعمال خاصة في المحادثة بين الناس الدعاء للبعض فيقولون مثلا الله يغفر لنا إن شاء الله , الله يرحمنا إن شاء الله ودي لو تنبهون حول هذا جزاكم الله خير و توضحوا لنا معنى الحديث الذي يتعلق بالنهي يعني يقول الإنسان اللهم اغفر لي إن شئت

الشيخ : نعم

السائل : جزاكم الله خير

الشيخ : لا أنا الآن أريد أن أريح نفسي و أن يستفيد الحاضرون في دارك و مجلسك منك أنت

السائل : العفو الإنسان

الشيخ : لا إسمح لي

السائل : تفضل

الشيخ : لأن القضية ما تحتاج إلى كثير يعني من الاعتناء بالمسألة

السائل : نعم

الشيخ : فإنها واضحة و يسجل لك أجر تبليغ الدعوة

السائل : الله يبارك فيك

الشيخ : أه ههه هذا

السائل : أنا أريد أن أستفيد حقا من عندكم حول معنى الحديث

الشيخ : إذا أشكل عندك شيء

السائل : نعم

الشيخ : نحن نتعاون معك نتعاون معك

السائل : الحقيقة طلبي بشرح الحديث بعلتي في شرحكم الحديث ينتهي الإشكال عندي

الشيخ : هذا هو بس أنا ما عندي شيء غير طبيعي

السائل : نعم

الشيخ : فإذا كان عندك إشكال ما هو الإشكال

السائل : جزاكم الله خير أنا كنت أريد من هذا التنبيه على ما يقع أولا يعني بين كثير من الإخوان

الشيخ : أه

السائل : مثل ما صدر من بعض إخواننا في الدعاء لك و فيه إن شاء الله

الشيخ : أيوة

السائل : و هذا هو حصل كما

الشيخ : طيب دندن حول النقطة هذه حتى ترسخ في الذهن و في البال

السائل : الله يبارك فيك

الشيخ : ثم هات ما عندك بعد ذلك من الإشكال

السائل : هذا تعلمناه منكم يعني جزاكم الله خير

الشيخ : الله يحفظك

السائل : الله يبارك فيك ألا إن الإنسان بالأدب مع ربه سبحانه و تعالى

الشيخ : سبحانه و تعالى

السائل : في دعاء أن لا يشترط الإنسان على الله سبحانه و تعالى يقول اللهم إرحمنا اللهم تب علينا أو غير ذلك من غير اشتراط يعني على الله سبحانه و تعالى يقول اللهم ارحمنا إن شئت اللهم ارحمنا إن شاء الله و نحو ذلك فالله سبحانه و تعالى لا مكره فيعني الاشتراط يعني فيه نوع فيما يبدو من إساءة الأدب مع الله تبارك و تعالى

الشيخ : لا شك

السائل : يعني هذا الذي يظهر

الشيخ : إي نعم

السائل : إن كان لكم شيء

الشيخ : فالإشكال ما هو ؟

السائل : هو إن صح الحديث الذي يتعلق بالدعاء إذا استصعب أمرا فاللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا إنك أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا أقول إن صح هذا هل هنالك تعارض ؟

الشيخ : هو صحيح

السائل : هو صحيح

الشيخ : إي نعم

السائل : هل هناك تعارض من هنا: إنك تجعل الحزن إن شئت سهلا اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا إنك أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا

الشيخ : ما فيه تعارض هذا ككثير من الآيات حتى فيما يتعلق بالخلود في الجنة إلا ما شاء الله

السائل : نعم

الشيخ : فهذا نسب المشيئة إلى الله بأنه إذا شاء جعل الحزن سهلا

السائل : نعم

الشيخ : لكن هو لا يدعو فيقول إن شئت إغفر لي إغفر لي إن شئت

السائل : نعم

الشيخ : فيه فرق بين الإخبار عن الله عز و جل و أنه فعال لما يريد و بينما إذا طلب دعاء إلى الله تبارك و تعالى فيقرن مع هذا الطلب قوله: إن شئت

السائل : نعم

الشيخ : لأن الحديث كما ذكرت انصب على سؤال العبد ربه عز و جل وفي هذه الحالة ألا يقول إن شئت إغفر لي أو ارزقني أو نحو ذلك اللهم هذا إخبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ما يبدو أنه من نوع المعارض و الحديث الأول أبدا

السائل : و إن كان متضمن الدعاء لكن هو إخبار يعني من هذا الباب

الشيخ : نعم

السائل : جزاكم الله خير شيخ

الشيخ : و لك مثل ذلك

Webiste