يقول ما حكم من يأتي من بيته بالحذاء ويصلي في المسجد دون خلعها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول ما حكم من يأتي من بيته بالحذاء ويصلي في المسجد دون خلعها؟
الشيخ : الصلاة في النعلين من السنّة كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في نعليه ولكن المشروع للإنسان ألا يصلي فيهما حتى ينظر فإن رأى فيهما أذى مسحه بالتراب حتى تطهرا ثم يصلي فيهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذه السنّة إذا خشي الإنسان منها مفسدة مثل أن يخشى أن يمتهن الناس المساجد بذلك ويدخلوها على غير الوجه المشروع أعني يدخلونها من غير أن ينظروا في نعالهم ويزيلوا عنها الأذى فإنه قد يترجح تركها لهذا الخوف وأما ما اعتاده بعض الناس من كونه يدخل في نعاله في المسجد ويمشي بها في المسجد وهو لم ينظر إليها عند دخوله إلى المسجد فهذا خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو مخالف للسنّة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر داخل المسجد أن ينظر في نعليه قبل أن يدخل ثم إن من العجائب أن هؤلاء الذين يدخلون في نعالهم أنهم إذا وصلوا إلى مكان المصلى الذي يريدون الصلاة فيه تجدهم يخلعونها فيخالفون السنّة من وجهين أولا أنهم يدخلون المسجد بنعالهم من غير نظر فيها.
السائل : نعم.
الشيخ : وثانيا أنهم لا يصلون فيها بل يخلعونها عندما يقفون للصلاة فالذي يجب على المسلم أن يتمشى في فعله وتركه على ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لا يدخل المسجد في نعليه إلا بعد النظر فيهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا نظر فيهما ووجد فيهما أذى حكه بالتراب حتى يزول ثم دخل بهما المسجد وإن كان لا يريد ذلك فليرفعهما من حين أن يدخل في المسجد، نعم.
الشيخ : الصلاة في النعلين من السنّة كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في نعليه ولكن المشروع للإنسان ألا يصلي فيهما حتى ينظر فإن رأى فيهما أذى مسحه بالتراب حتى تطهرا ثم يصلي فيهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذه السنّة إذا خشي الإنسان منها مفسدة مثل أن يخشى أن يمتهن الناس المساجد بذلك ويدخلوها على غير الوجه المشروع أعني يدخلونها من غير أن ينظروا في نعالهم ويزيلوا عنها الأذى فإنه قد يترجح تركها لهذا الخوف وأما ما اعتاده بعض الناس من كونه يدخل في نعاله في المسجد ويمشي بها في المسجد وهو لم ينظر إليها عند دخوله إلى المسجد فهذا خطأ.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو مخالف للسنّة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر داخل المسجد أن ينظر في نعليه قبل أن يدخل ثم إن من العجائب أن هؤلاء الذين يدخلون في نعالهم أنهم إذا وصلوا إلى مكان المصلى الذي يريدون الصلاة فيه تجدهم يخلعونها فيخالفون السنّة من وجهين أولا أنهم يدخلون المسجد بنعالهم من غير نظر فيها.
السائل : نعم.
الشيخ : وثانيا أنهم لا يصلون فيها بل يخلعونها عندما يقفون للصلاة فالذي يجب على المسلم أن يتمشى في فعله وتركه على ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لا يدخل المسجد في نعليه إلا بعد النظر فيهما.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا نظر فيهما ووجد فيهما أذى حكه بالتراب حتى يزول ثم دخل بهما المسجد وإن كان لا يريد ذلك فليرفعهما من حين أن يدخل في المسجد، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من صلى في مسجد ثم أدرك الصلاة في مسجد آخر - ابن عثيمين
- يقول في رسالته ما هو الدليل النقلي علي أن ال... - ابن عثيمين
- يقول ما حكم الدين في رجل يصلي بالنعال هل صلا... - ابن عثيمين
- ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاءً ا غير الحذ... - ابن عثيمين
- حكم صلاة من خلع الحذاء الممسوح عليه - ابن باز
- هل يجوز الصلاة بالحذاء دائما أم له أوقات مخص... - ابن عثيمين
- حكم صلاة من يمسح على الحذاء ثم يخلعها - ابن باز
- حكم الصلاة بالنعال في المسجد - ابن باز
- جواب من أشكل عليه حكم الصلاة في الحذاء - ابن باز
- حكم الصلاة بالحذاء في المساجد - ابن باز
- يقول ما حكم من يأتي من بيته بالحذاء ويصلي في... - ابن عثيمين