تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أطال الله عمرك في طاعة الله وأبق... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل أطال الله عمرك في طاعة الله وأبقاك للمسمين ذخرا وأثابك الله على جهودك وبعد إننا نحبك في الله ونسألك هل هناك دعاء مأثور عن النبي صلى...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أطال الله عمرك في طاعة الله وأبقاك للمسلمين ذخرا وأثابك الله على جهودك وبعد فإننا نحبك في الله ونسألك هل هناك دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار أو قبل الإفطار أو بعده ومتى يكون هذا الدعاء وهل يتابع المؤذن أم يستمر في إفطاره.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل أطال الله عمرك في طاعة الله وأبقاك للمسمين ذخرا وأثابك الله على جهودك وبعد إننا نحبك في الله ونسألك هل هناك دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار أو قبل الإفطار أو بعده ومتى يكون ذلك الدعاء ثم أثناء الأذان عند صلاة المغرب هل يتابع الصائم المؤذن أم يستمر في إفطاره ؟

الشيخ : أقول لأخي هذا تقبل الله دعاءه وكتب له مثله وأحبه الله عز وجل الذي أحبنا فيه وأسأل الله لي ولكم في هذه الليلة وفي هذا المكان أن يجعلنا من أحبابه الذي يتبعون شريعته لأن الميزان الصحيح لمحبة الله هو اتباع النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله وهذه الآية يسميها بعض السلف آية المحنة يعني آية الاختبار فإن قوما ادعوا أنهم يحبون الله فقيل لهم هذا فلان قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله وكذلك نقول فيمن يدعي محبة الرسول صلى الله عليه وسلم إن كنت تحب الرسول صلى الله عليه وسلم فاتبعه ولا تبتدع في دينه ما ليس منه وأنت إذا اتبعت الرسول صلى الله عليه وسلم علمنا صدق دعواك في محبة الله ورسوله أقول إن الإفطار أو إن الدعاء عند الإفطار موطن إجابة الدعاء لأنه في آخر العبادة ولأن الإنسان أشد ما يكون غالبا من ضعف النفس عند إفطارها وكلما كان الإنسان أضعف نفسا وأرق قلبا كان أقرب إلى الإنابة والإقبال لله عز وجل والدعاء المأثور : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ومنه أيضا قول النبي عليه الصلاة والسلام حيث أفطر قال : ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله وهذان الحديثان وإن كان فيهما ضعف لكن بعض أهل العلم حسنهما وعلى كل حال فإذا دعوت بذلك أو بغيره مما يخطر على قلبك عند الإفطار فإنه موطن إجابة وأما إجابة المؤذن وأنت تفطر فنعم مشروعة لأن قوله عليه الصلاة والسلام : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول يشمل كل حال من الأحوال إلا ما دل الدليل على استثنائه والذي دل الدليل على استثنائه أن يصلي وسمع المؤذن فإنه لا يجيب المؤذن لأن في الصلاة شغلا كما جاء به الحديث على أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول إن الإنسان يجيب المؤذن ولو كان في الصلاة لأنه في عموم الحديث ولأن إجابة المؤذن ذكر مشروع من سوق الصلاة فلا يبطلها ولأن الإنسان لو عطس وهو يصلي يقول الحمد لله ولا ما يقول، يقول الحمد لله ولو بشر بولد أو بنجاح ولده وهو يصلي يقول الحمد لله يعني لو ينجح ولده ما هي نعمة.

السائل : نعمة.

الشيخ : إذا نجح ولده في نعمة ولا غير نعمة يحمد الله عليها طيب نعيد السؤال مرة ثانية سمعت رجلا يهنئك وأنت تصلي بولد أو بنجاح ابنك أو بشيء ينفعك في دينك ودنياك هل تقول الحمد لله ولا لا ؟ أبو بكر رضي الله عنه خلفه النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس فحضر النبي صلى الله عليه وسلم فأراد أبو بكر أن يتأخر ليتقدم النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام منعه فرفع أبو بكر يديه وهو يصلي وقال الحمد لله حمد أبو بكر ربه على هذه النعمة وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم أبقاه ليكون بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام لكن بالتالي تأخر أبو بكر ولما فرغ من الصلاة قال : ما كان لابن أبي قحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنه الحاصل أنه إذا بشر الإنسان بنعمة فلا بأس أن يقول وهو يصلي الحمد لله وإذا أصابك نزغ من الشيطان وفتح عليك باب الوساوس تستعيذ بالله منه، وأنت تصلي، نعم وأنت تصلي إذا نأخذ من هذا قاعدة وهو أن كل.

Webiste