الدليل على أن الإفراد خاص بأهل مكة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : ما هو الدليل على أن الإفراد في الحج خاصٌّ بأهل مكة ؟
الشيخ : هي الآية الكريمة : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فهذا التمتُّع الذي شرعه الله - عز وجل - صراحةً في هذه الآية قيَّدها بغير أهل مكة : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، لا نجد دليلًا أوضح من هذه الآية .
نعم .
الشيخ : هي الآية الكريمة : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فهذا التمتُّع الذي شرعه الله - عز وجل - صراحةً في هذه الآية قيَّدها بغير أهل مكة : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، لا نجد دليلًا أوضح من هذه الآية .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضر... - ابن عثيمين
- حكم العمرة لأهل مكة - اللجنة الدائمة
- تفسير آية : ( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد... - الالباني
- تتمة شرح حديث بن عباس رضي الله عنهما قال وقت... - ابن عثيمين
- هل لأهل مكة عمرة.؟ - الالباني
- قال الله - تعالى - : (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْ... - الالباني
- هل أهل مكة ليس لهم نسك إلا الإفراد؟ - ابن باز
- ما هو الدليل على أن الإفراد خاص بأهل مكة ؟ - الالباني
- الدليل على أن الإفراد خاص بأهل مكة . - الالباني