قال الله - تعالى - : (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )) إلى قوله : (( ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )) ؛ فهل يُستنتج من هذه الآية أن أهل الحرم لا متعة لهم ولا قران ، وأنهم يحجُّون حجًّا مفردًا ويعتمرون عمرةً مفردةً ؟ وهل يشمل ذلك المواطن الذي يقيم مع أهله في مكة ، ولكنه ليس من أهلها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال الله - تعالى - : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ؛ فهل يُستنتج من هذه الآية أن أهل الحرم لا متعة لهم ولا قران ، وأنهم يحجُّون حجًّا مفردًا ويعتمرون عمرةً مفردةً ؟ وهل يشمل ذلك المواطن الذي يقيم مع أهله في مكة ، ولكنه ليس من أهلها ؟
هناك خلاف في هذه المسألة ، لكن الراجح أن أهل مكة ليس عليهم قران أو متعة الحج ، وإنما هم يحجُّون حجًّا مفردًا ؛ كذلك العمرة ، أما الذين سكنوا في مكة - وبتعبير السَّائل أصبح مواطنًا - ؛ فإن كان المقصود بالسؤال أنه أقام بحيث انتفى عنه اسم مسافر ؛ فحينئذٍ حكمه حكم أهل مكة ، إما إن جاء على سفر فهذا حكمه حكم الآفاقيين ؛ فيعتمر ويحج على طريقة التمتُّع .
هناك خلاف في هذه المسألة ، لكن الراجح أن أهل مكة ليس عليهم قران أو متعة الحج ، وإنما هم يحجُّون حجًّا مفردًا ؛ كذلك العمرة ، أما الذين سكنوا في مكة - وبتعبير السَّائل أصبح مواطنًا - ؛ فإن كان المقصود بالسؤال أنه أقام بحيث انتفى عنه اسم مسافر ؛ فحينئذٍ حكمه حكم أهل مكة ، إما إن جاء على سفر فهذا حكمه حكم الآفاقيين ؛ فيعتمر ويحج على طريقة التمتُّع .
الفتاوى المشابهة
- سئل عن حج التمتع.؟ - الالباني
- الفرق بين حجِّ التمتُّع وحجِّ القران ، وبيان أ... - الالباني
- حكم من اعتمر عن غيره وحج عن نفسه - ابن باز
- هل أهل مكة ليس لهم نسك إلا الإفراد؟ - ابن باز
- ما حكم عمرة الحج ؛ أي : حج التمتُّع ؟ - الالباني
- باب : (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيس... - ابن عثيمين
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- ما الحكم في رجل حج مفردا ولم يذبح ؟ - الالباني
- ما حكم الحجِّ المُفرد في الإسلام ؟ - الالباني
- ما حكم حج التمتع والقران لأهل مكة؟ - ابن باز
- قال الله - تعالى - : (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْ... - الالباني