هل أهل مكة ليس لهم نسك إلا الإفراد؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: الأخ / أ. م. يقول في سؤاله: ما هو السبب في أن أهل مكة ليس لهم من أنواع الحج إلا الإفراد؟
الجواب: الحج فرض على كل من استطاع السبيل إليه من أهل مكة وغيرهم بإجماع المسلمين، وهكذا العمرة فرض في أصح قولي العلماء على الجميع، ولكن أهل مكة ليس عليهم هدي التمتع والقران، إذا حجوا متمتعين أو قارنين بين الحج والعمرة؛ لقول الله سبحانه: فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[البقرة:196] والله الموفق.
الجواب: الحج فرض على كل من استطاع السبيل إليه من أهل مكة وغيرهم بإجماع المسلمين، وهكذا العمرة فرض في أصح قولي العلماء على الجميع، ولكن أهل مكة ليس عليهم هدي التمتع والقران، إذا حجوا متمتعين أو قارنين بين الحج والعمرة؛ لقول الله سبحانه: فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[البقرة:196] والله الموفق.
الفتاوى المشابهة
- إحرام أهل مكة للحج. - الفوزان
- قال الله - تعالى - : (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْ... - الالباني
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف :" ومن حج من أهل مكة فمنها " - ابن عثيمين
- حكم من يجلس في مكة إلى الحج ويسافر ويعود إلى مكة؟ - ابن باز
- حكم من نوى الإفراد ثم بعد وصوله مكة قلبه تمتعًا - ابن باز
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- ما هو الدليل على أن الإفراد خاص بأهل مكة ؟ - الالباني
- الدليل على أن الإفراد خاص بأهل مكة . - الالباني
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- هل أهل مكة ليس لهم نسك إلا الإفراد؟ - ابن باز