تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما قولكم في قول الذين يوجبون القصر للمسافر الذ... - الالبانيالحويني : ما قولكم في قول الذين يوجبون القصر أن المسافر إذا دخل خلف إمام مقيم صلى ركعتين ولم يتابع الإمام وجلس حتى سلم الإمام بعد أربع ركعات ، أو ولو أد...
العالم
طريقة البحث
ما قولكم في قول الذين يوجبون القصر للمسافر الذي إذا دخل خلف إمام مقيم صلى ركعتين ولم يتابع الإمام ؟!
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : ما قولكم في قول الذين يوجبون القصر أن المسافر إذا دخل خلف إمام مقيم صلى ركعتين ولم يتابع الإمام وجلس حتى سلم الإمام بعد أربع ركعات ، أو ولو أدرك الركعتين الأخيرتين سلم مع الإمام ؟

الشيخ : اقتصار المسافر على ركعتين خلف الإمام المقيم يخالف سنة خاصة وعامة ، يخالف سنة خاصة وأخرى عامة ، أما السنة الخاصة ؛ فالحديث الذي رواه الإمام أحمد في " مسنده " والإمام مسلم في " صحيحه " من حديث ابن عباس - رضي الله تعالى عنه - : " أن رجلًا آفاقيًّا سأله قال : ما بالنا نصلي خلفكم تمامًا وإذا رجعنا إلى خيامنا وصلينا قصرنا ؟ قال : سنة نبيك " .
سنة نبيك ، الآفاقيُّون الذين كانوا يصلُّون في مكة وراء الإمام المقيم كانوا يتمُّون ، فإذا صلوا في خيامهم حيث هم نازلون قصروا ، هذه ظاهرة سأل عنه رجل عبد الله بن عباس فقال جوابًا موجزًا مختصرًا : " سنة نبيك " ، فهذا نص صحيح ، لا أدري لماذا أعرض عنه بعض المعاصرين من المغارية وغيرهم ... .
---
إتمام الجواب في الشريط التالي ، رقم 14 .

Webiste