ما الجمع بين حديث : ( يُبعث الميِّت بثيابه الذي مات فيها ) ، وحديث : ( يُبعث النَّاس حفاةً عراةً ) ، ويليه الفرق بين البعث والحشر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ورد في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن الميِّت يبعث في الثياب التي يموت فيها ، وكذا ورد في حديث آخر : يُحشر الناس حفاةً عراةً غرلًا ؛ كيف نجمع بين الحديثين ؟
الشيخ : لا اختلاف بين الحديثين ؛ قوله - عليه السلام - : يُبعث الميت في ثيابه التي مات فيها إخبارٌ عن ساعة البعث ، فهو حينما يخرج من القبر يبعث في ثيابه التي مات فيها ، أما الحشر فيكون كما جاء في الحديث الثاني ؛ حفاةً عراةً غرلًا إلى آخر الحديث ، فإذًا يُحمل كل حديث في مكانه ، وهذا له أمثلة ؛ في بعض الآيات تنصيص على أن لا سؤال هناك في المَحشر ، بينما هناك مثل قوله - تعالى - : ثم لتسئلنَّ يومئذ عن النعيم ، فما كان منفيًّا في بعض الآيات ومُثبتًا في آياتٍ أخرى فيجب أن لا نُعارض المُثبت بالمنفي ، وإنما نقول بأن السؤال يقع في وقت ، ولا سؤال في وقت آخر ؛ هذا من طريق الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض والتناقض ، وعلى هذا كان الجواب - كما سمعتم - ؛ البعث بالثياب لا ينفي الحشر للسؤال ، وهذا زمن طويل وطويل جدًّا ، فالحشر يكون كما جاء في الأحاديث عراةً ، أما البعث من القبور فبالثياب التي مات الميت عليها .
تفضل .
الشيخ : لا اختلاف بين الحديثين ؛ قوله - عليه السلام - : يُبعث الميت في ثيابه التي مات فيها إخبارٌ عن ساعة البعث ، فهو حينما يخرج من القبر يبعث في ثيابه التي مات فيها ، أما الحشر فيكون كما جاء في الحديث الثاني ؛ حفاةً عراةً غرلًا إلى آخر الحديث ، فإذًا يُحمل كل حديث في مكانه ، وهذا له أمثلة ؛ في بعض الآيات تنصيص على أن لا سؤال هناك في المَحشر ، بينما هناك مثل قوله - تعالى - : ثم لتسئلنَّ يومئذ عن النعيم ، فما كان منفيًّا في بعض الآيات ومُثبتًا في آياتٍ أخرى فيجب أن لا نُعارض المُثبت بالمنفي ، وإنما نقول بأن السؤال يقع في وقت ، ولا سؤال في وقت آخر ؛ هذا من طريق الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض والتناقض ، وعلى هذا كان الجواب - كما سمعتم - ؛ البعث بالثياب لا ينفي الحشر للسؤال ، وهذا زمن طويل وطويل جدًّا ، فالحشر يكون كما جاء في الأحاديث عراةً ، أما البعث من القبور فبالثياب التي مات الميت عليها .
تفضل .
الفتاوى المشابهة
- ظاهر الحديث يدل على أن الحشر هو حشر النار ال... - ابن عثيمين
- معنى "حُفاةً" في حديث "إنكم محشورون حفاة" - ابن باز
- فائدة : ضرب أمثلة على التعجيل ببعث الناس بعثاً... - الالباني
- شرح حديث (بعث النار) - ابن عثيمين
- حديث خلقت أول الأنبياء وبعث آخرهم - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : حفاة عراة غرلا . - ابن عثيمين
- قوله ( حفاة عراة ) هل يدخل في ذلك الأنبياء ؟ - ابن عثيمين
- ماصحة حديث ( تحسين الأكفان والتزاور بين الأموا... - الالباني
- هل في الحديث أن الإنسان يبعث على ما مات عليه.؟ - ابن عثيمين
- ما الجمع بين حديث :"يبعث الميت بثيابه الذي مات... - الالباني
- ما الجمع بين حديث : ( يُبعث الميِّت بثيابه الذ... - الالباني