ما رأيكم فيما انتشر بين الناس من جلوس بعض الشباب للرقية وعقد مجالس خاصة لذلك مع بيع الماء والزيت المقروء عليه والتبرك به كذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الأول : يقول السائل : من المعلوم أن القراءة على المصروع جائزة ، ولكن انتشر عندنا جلوس بعض الشباب وتصديهم لهذا الأمر ، مع العلم أنهم يقرؤون على كل من يأتيهم زاعما أنه مريض بدون التأكد من الأمر ، وما زال هذا متزايداً بين الشباب ، حتى انتشرت الوسوسة بين كثير من الناس، وقد أقدم بعض الشباب لعقد مجالس خاصة في أماكن معيَّنة للرقية لمن يأتيهم ، وينفثون في الماء والزيت ويبيعونه بأكثر مما اشتروه به ، وقد تكالبَ الناس عليهم بين موسوس وطالب للبركة ومريض حقًّا، وهم يقرؤون على كل من يزعم أنه مريض ، فما رأي شيخ ؟
الشيخ : هذا السؤال سبق بالأمس القريب ، و أيضًا ذكرنا الجواب ، وقلنا : إن الذي نعلمه في هذه المسألة ليس إلا قراءة شيء من القرآن على االمصروع ، أما ما سوى ذلك فلا نعلم له أصلًا في السنة ، أما بيع الزيت والنَّفث فيه والتبرك به ، فهذا كذلك مما لا نعرف له أصلًا ، ولا نستطيع أن نقرَّ أمرًا ، أوَّلًا: لم نجد له أصلًا في الكتاب والسنة ، وثانيًا: لم نعرف ذلك من عمل سلفنا الصالح ، أما أن هناك ناسًا يفعلون ذلك أو لا يفعلون ، فهذا كما قلت أيضًا في الأمس القريب العهدة فيه على الراوي ، فنحن عندنا ما نعلم شيئًا من ذلك أبدًا، أما قضية التلاوة على المصروع، فأمر معهود على مرِّ العصور الإسلامية
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : فقط التلاوة ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، أما ما سوى ذلك فلا علم لنا به ، ولا نقرُّه لما سبق بيانه .
الشيخ : هذا السؤال سبق بالأمس القريب ، و أيضًا ذكرنا الجواب ، وقلنا : إن الذي نعلمه في هذه المسألة ليس إلا قراءة شيء من القرآن على االمصروع ، أما ما سوى ذلك فلا نعلم له أصلًا في السنة ، أما بيع الزيت والنَّفث فيه والتبرك به ، فهذا كذلك مما لا نعرف له أصلًا ، ولا نستطيع أن نقرَّ أمرًا ، أوَّلًا: لم نجد له أصلًا في الكتاب والسنة ، وثانيًا: لم نعرف ذلك من عمل سلفنا الصالح ، أما أن هناك ناسًا يفعلون ذلك أو لا يفعلون ، فهذا كما قلت أيضًا في الأمس القريب العهدة فيه على الراوي ، فنحن عندنا ما نعلم شيئًا من ذلك أبدًا، أما قضية التلاوة على المصروع، فأمر معهود على مرِّ العصور الإسلامية
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : فقط التلاوة ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، أما ما سوى ذلك فلا علم لنا به ، ولا نقرُّه لما سبق بيانه .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الرقية بتلاوة آيات من القرآن مكتوبة في... - الالباني
- يدهن جسمه في زيت فيه رقية ثم يدخل الحمام - اللجنة الدائمة
- حكم القراءة على الماء وبيعه للمرضى - ابن عثيمين
- ما حكم الرقية بتلاوة آيات من القرآن مكتوبة في... - الالباني
- هل يجوز الجلوس بشكل مستمر للرقية إما بالقرآن أ... - الالباني
- ما حكم القراءة على المصروع - الالباني
- حكم بيع الماء المقروء عليه القرآن - ابن باز
- هل تجوز القراءة في الزيت ؟ - الالباني
- ما حكم قراءة القرآن في الماء والزيت للتداوي... - ابن عثيمين
- انتشار القراءة على المقروء . - الالباني
- ما رأيكم فيما انتشر بين الناس من جلوس بعض الشب... - الالباني