تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يسأل عن تطليق المرأة لزوجها يقول أقدم لكم سؤ... - ابن عثيمينالسائل : يسأل عن تطليق المرأة لزوجها يقول أقدم لكم سؤالي هذا حول ما يلي، هل يجوز في شريعتنا الإسلامية أن المرأة تطلق زوجها دون أسبابٍ به وهل من الممكن ل...
العالم
طريقة البحث
يسأل عن تطليق المرأة لزوجها يقول أقدم لكم سؤالي هذا حول ما يلي هل يجوز في شريعتنا الإسلامية أن المرأة تطلق زوجها دون أسبابٍ به وهل من الممكن لزوجها أي يحق لها الزواج بعد ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يسأل عن تطليق المرأة لزوجها يقول أقدم لكم سؤالي هذا حول ما يلي، هل يجوز في شريعتنا الإسلامية أن المرأة تطلق زوجها دون أسبابٍ به وهل من الممكن لزوجها أي يحق لها الزواج بعد ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله؟

الشيخ : ليس في الشريعة الإسلامية أن المرأة تطلّق الرجل وإنما الرجل هو الذي يطلّق المرأة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ إلى أن قال فَإِنْ طَلَّقَهَا ، نعم، الطلاق بيد الرجال وليس بيد النساء إلا أن المرأة يكون بيدها الفسخ إذا وجد سببه كفوات شرط اشترطته لنفسها وهو من الشروط الجائزة فإنه يحق لها أن تطالب بالفسخ وكذلك أيضا لو وجد به عيب يمنع كمال العشرة فإنه يحق لها أن تُطالب بالفسخ لوجود هذا العيب إذا لم ترضى به، وأما بدون سبب شرعي فلا يمكنها أن تفسخ النكاح.
إذًا فالطلاق من النساء ممتنع بكل حال وأما فسخهن للنكاح بمعنى أن المرأة تفسخ النكاح الذي بينها وبين الرجل فهذا جائز إذا وجدت أسبابه الشرعية.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : خلف العمر بعث لنا من سوريا من الحسكة الرميلان ثانوية الرميلان.

Webiste