يقول هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى [ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة] ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ؟
الشيخ : نعم هو داخلٌ في هذا الحديث لكن الخلق خلقان، خلق جسمي وصفي.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا في الصور المجسمة وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة وكلاهما يدخل في هذا الحديث فإن خلق الصفة كخلق الجسم وإن كان الجسم أكثر لأنه جمع بين الأمرين: الخلق الجسمي والخلق الوصفي. ويدل على ذلك على العموم وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيما أو كان تلوينا، عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين فعموم لعنه للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ثم إن هذا هو الأحوط.
السائل : نعم.
الشيخ : والأولى بالمؤمن أن يكون بعيدا عن الشبه ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟ نقول صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا ينطبق تماما على أحاديث التصوير.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح لا إنسانا ولا حيوانا ءاخر لأنه داخل في لعن المصورين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة من المستمع خ م خ يقول أعرض على فضيلتكم الأتي أرجو الإفادة أفادكم الله وهو.
الشيخ : نعم هو داخلٌ في هذا الحديث لكن الخلق خلقان، خلق جسمي وصفي.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا في الصور المجسمة وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة وكلاهما يدخل في هذا الحديث فإن خلق الصفة كخلق الجسم وإن كان الجسم أكثر لأنه جمع بين الأمرين: الخلق الجسمي والخلق الوصفي. ويدل على ذلك على العموم وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيما أو كان تلوينا، عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين فعموم لعنه للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ثم إن هذا هو الأحوط.
السائل : نعم.
الشيخ : والأولى بالمؤمن أن يكون بعيدا عن الشبه ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟ نقول صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا ينطبق تماما على أحاديث التصوير.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح لا إنسانا ولا حيوانا ءاخر لأنه داخل في لعن المصورين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة من المستمع خ م خ يقول أعرض على فضيلتكم الأتي أرجو الإفادة أفادكم الله وهو.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى: {يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُ... - ابن باز
- حكم القول بأن الدنيا خلقت من أجل الرسول عليه ال... - ابن باز
- عموم خلق الله لجميع الأشياء - اللجنة الدائمة
- هل العيوب في الخلقة أو في الخلق بالنسبة للزو... - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالشبه في الحديث هل هو الخلقي أو... - ابن عثيمين
- حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سمعتُ رس... - الالباني
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- يقول هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان ع... - ابن عثيمين