تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا ذكر الخطيب النبي صلى الله عليه وسلم أو دعا... - الالبانيالسائل : في نفس موضوع الإمام إذا ذكر الإمام النبي صلى الله عليه وسلم أو دعا فهل يصلي الإنسان سراً على النبي صلى الله عليه وسلم أم لا يصلي هل يقول آمين ؟...
العالم
طريقة البحث
إذا ذكر الخطيب النبي صلى الله عليه وسلم أو دعا فما يعمل؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في نفس موضوع الإمام إذا ذكر الإمام النبي صلى الله عليه وسلم أو دعا فهل يصلي الإنسان سراً على النبي صلى الله عليه وسلم أم لا يصلي هل يقول آمين ؟

الشيخ : لا يحرك شفتيه بشيء لأننا إن قلنا أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فمن باب أولى أنه إذا ذكر الله ويعظمه ويجلّه ويقول جل جلاله سبحانه وتعالى ، فنحن إذا فتحنا الباب من هنا وهناك أصبحت القضية بلا إنصات ، لذلك نبهنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لمن يأمر بالمعروف أنصت سداً لباب الفوضى ، إيش الصلاة على الرسول أو تقديس الله وهذه الأذكار التي لها مجالات أخرى .

السائل : أحسن الله إليك لا حظت أن كلمة أنصت هي كلام مع الغير الكلام مى زميلك لكن كلمة صلى الله عليه وسلم يقولها في نفسه ولا يتحدث مع نفسه ؟

الشيخ : هذا صحيح لكن بارك الله هنا يأتي ... تلاحظه في كلمة أنصت هل أنت تقول هذا لقلقة لسان أم لتذكر وتدبر ؟

السائل : لتدبر .

الشيخ : هنا المشكلة حينما تصرف ذهنك عن اجتماع لخطيبك بذكرك لربك وصلاتك على نبيك حصلت ... ألمحنا إلينا .

السائل : هنا ... الرسول ... انصرف ذهنه أثناء الخطبة بعض الشيء فمعناها يجوز إذا لم تحدث فوضى !

الشيخ : معليش نحن يعجبنا مثل هذه المناقشة لكن ما لاحظت يا أستاذ أنه فتح هذ الباب أنه يحعل المسجد في دوام من الذكر ليس هو الآن ... .

السائل : يقولها في نفسه ... .

الشيخ : يعني في نفسه تقصد بلفظ أو بدون لفظ ؟

السائل : بلفظ يسمع نفسه !

الشيخ : هذا رجعت إلى المثال السابق ... بدو يدبر بدو ينصرف عما هو في صدده ثم مو مرة ... وتمشي رايحة تتكرر قال الله تعالى سيذكر حديث قال رسول الله ويذكر ويذكر إلى آخره ... فيه فتح الباب ولذلك نحن ما عهدنا عن السلف ... حسنما يجلسون إلا منصتين .

Webiste