تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسابقة جمهور المصلين للإمام في قول : ( آمين ) ؟ - الالبانيالشيخ : أما الشيء الآخر فأيضًا هو أمرٌ مُلاحظٌ في كثير - أيضًا - من البلاد حتى في الحرمين الشريفين ؛ ذلك مسابقة جمهور المصلين للإمام في قوله :  آمين  ؛ ...
العالم
طريقة البحث
مسابقة جمهور المصلين للإمام في قول : ( آمين ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما الشيء الآخر فأيضًا هو أمرٌ مُلاحظٌ في كثير - أيضًا - من البلاد حتى في الحرمين الشريفين ؛ ذلك مسابقة جمهور المصلين للإمام في قوله : آمين ؛ خلافًا للسنة العامة أو بعبارة أصح : خلافًا للأمر العام بل والأمر الخاص ، أما الأمر العام فهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتمَّ به ؛ فلا تختلفوا عليه ، وفي بعض الأحاديث : فلا تسبقوني بالركوع والسجود ، هذا أمر عام أنه لا يجوز للمقتدي أن يسابق الإمام .
أما الأمر الخاص وهو الموضوع الثاني الذي أنا في صدده ؛ وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا ؛ فإنه من وافق تأمينُه تأمينَ الملائكة غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه ، الذي يقع اليوم في هذه القضية أن الإمام لا يكاد ينتهي من قوله : غير المغضوب عليهم ولا الضالين إلا ضجَّ المسجد بـ آمين قبل أن يسمعوا شروع الإمام بقوله : آمين ؛ فهذه مخالفة صريحة لهذا الحديث الصَّحيح : إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا أنتم ، فالواقع الآن أننا نؤمِّن - إلا من عصم الله - قبل أن يشرع الإمام بقوله : آمين ، هذا ما أردْتُ التذكير به ، والذكرى تنفع المؤمنين .

Webiste