تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من ضاقت عليه البلاد الإسلامية ولايجد إق... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : ... الوضع في العراق لا يجدون مكان لا في الأردن ولا باكستان لأنه ما في أحد يعطيهم فيزا إلا أن تكون فيزا مزورة من باكستان .الشيخ : إ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من ضاقت عليه البلاد الإسلامية ولايجد إقامة إلا أن تكون مزورة أو بلدا فقيرا وأراد أن يهاجر إلى بلاد الكفر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : ... الوضع في العراق لا يجدون مكان لا في الأردن ولا باكستان لأنه ما في أحد يعطيهم فيزا إلا أن تكون فيزا مزورة من باكستان .

الشيخ : إلا .

السائل : تكون مزورة من باكستان وهذه يصير إشكالات في المطار والبلدان الأخرى الإسلامية كالسعودية وأمثالها ما يعطون فيز إلا اليمن واليمن يقولون إن أوضاعها تعبانة ماديا ما في لا شغل ولا فيضطرون يذهبون إلى الأمم المتحدة الموجودة ... مقابلة على أساس أنهم يذهبوا إلى أستراليا بحجة أن هناك مسلمين ... فيعني يسأل عن صحة هذا العمل ؟

الشيخ : أنا لا أتصور إنه لا يمكن أن يقيموا في أي بلد إسلامي ما أتصور أما فيه عراقيين هنا كثر ؟

السائل : نعم في لكن بدون إقامة يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : بدون إقامة .

الشيخ : هلا بدون إقامة .

السائل : نعم .

الشيخ : هلا نحن فيه إقامة .

السائل : مو هو لازم تدفع عن كل يوم دينار نحن يعني بالنسبة للعراقيين تدفع عن كل يوم دينار يعطوك أول ما تدخل الأردن يعطوك شهر إقامة بعد الشهر يمددون شهرين تصير ثلاثة شهور بعدين تصير ستة أقصى شيء بعد ست أشهر تدفع عن كل يوم دينار بعد الست أشهر إيش يعني ... ؟

الشيخ : طيب ها الست أشهر هدول ما بيكون الرجل استطاع إنه يؤمن له عمل يعتاش منه بحيث إنه يدفع من أجرة هذا العمل ثلاثين دينار في الشهر ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : ليه ؟

السائل : لأنه مثلًا متزوج هنا أكثرهم هنا كما تعلمون يعني الرواتب قليلة يعني أقصى شيء يدفع أربعين أربعين ما اظن في السكن فقط ما بال الأكل والشرب واللبس وإلى آخره هذا عن واحد إذا كان مع زوجته يصير ستين يعني .

الشيخ : هذه أمور لا نستطيع أن نفتي بها سلبا إو إيجابا لماذا ؟ لسببين اثنين : السبب الأول أننا نحن لا نستطيع أن نقدر الظرف الذي يعيشه كل فرد من أفراد المسلمين الغرباء عن البلد اللي نزلوا فيه ثانيا : نحن نعلم بالجملة أن أكثر المسلمين ما عندهم تقوى لأتفه الأسباب بيستحلو ما هو ليس بحلال لأتفه الأسباب فكونه مثلًا قد يعيش هنا في ضائقة مالية يعتبر ذلك عذرا له أن يساكن في بلاد الكفار كونه يصاب بشيء من الضرر في بدنه أو ماله أيضًا يعتبر ذلك أمرًا ضروريًّا للهجرة إلى بلاد الكفر مع أن الهجرة المقصود إلى بلاد الإسلام ولذلك فأنا شخصيا لا أستطيع أن أقول يجوز خاصة أن عاطيك فتوى عامة .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب كل هذول العراقيين بنسبة وحدة في الصلاح والتقوى .

السائل : لا .

الشيخ : طبعًا لا شو بيدرينا أنا إذا أعطيت فتوى بالجواز إنه راح يطبقها التقي وذاك الشقي ما بيطبقها ما أدري نحن نتكلم كلام عام مثل إذا سئلنا شو حكم الميتة ؟ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ والله الضرورة الضرورة بنصِّ القرآن جائز لكنني بقول فلان يضطر يأكل لحم الخنزير أو الميتة ما أقدر أقول إنه مضطر .

السائل : نعم .

الشيخ : ولا أستطيع أن أقول إنه ما اضطر الله حسيبه .

Webiste