بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية التي تحتوي صفات لها ثلاثة أمور ، الأمر الأول : معنى السياق ، الأمر الثاني : بمعنى الصفة ، الأمر الثالث : كلُّ الصفة . نضرب مثالًا على هذا : (( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ )) يقولون بمعنى السياق ، فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله مُعينُهم ومؤيِّدهم ، معنى الصفة يد بمعنى يد ؛ كل الصفة ننسِبُها إلى الله - عز وجل - ؛ ماذا ترون في هذا الأمر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية التي تحتوي صفات لها ثلاثة أمور ، الأمر الأول : معنى السياق ، الأمر الثاني : بمعنى الصفة ، الأمر الثالث : كلُّ الصفة . نضرب مثالًا على هذا : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ يقولون بمعنى السياق ، فمعنى السياق أن الله معهم وأن الله مُعينُهم ومؤيِّدهم ، معنى الصفة يد بمعنى يد ؛ كل الصفة ننسِبُها إلى الله - عز وجل - ؛ ماذا ترون في هذا الأمر ؟
الشيخ : كأني أرى أن هذا شيء جديد ، أهو جديد أم قديم ؟
السائل : لا ، هو قديم .
الشيخ : من الذي قال به ؟
السائل : من عموم قول بعض السلف : فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا فسَّرها ابن كثير ... : فإنك برعايتنا ؛ يعني معنى السياق ؟
الشيخ : هذا جواب الأقسام الثلاثة قال بها قدماء السلف ؟
السائل : يتضمَّن معنى السياق .
الشيخ : أتكلَّم هذا التقسيم ؛ مين قال به ؟ نحن بنقول : أن اليد صفة ، هَيْ واحد ، والحقيقة الله أعلم بها ، أما .
السائل : معنى السياق .
الشيخ : ... .
السائل : فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ما معناها ؟
الشيخ : يعني نراك بأعيننا .
السائل : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ما قال كثير من المفسِّرين السلفيين أن الله مؤيِّدهم وناصرهم .
الشيخ : ... مين قال ؟
السائل : قال ابن عباس ... في تفسير قوله - تعالى - : بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ .
الشيخ : لا - بارك الله فيك - لا تخرج عن الآية ، تجيب لنا آية ثانية ! معليش ؛ هذا ... نرضاه ؛ لأنُّو مو كل إنسان يستحضر ، أما تجيب بِأَيْدٍ ؛ أيد هنا ليس لها علاقة باليد ؛ أيدٍ يعني بقوَّة ، فما نكون تحت المطر نصير تحت المزراب !!
... ... ... .
الشيخ : كأني أرى أن هذا شيء جديد ، أهو جديد أم قديم ؟
السائل : لا ، هو قديم .
الشيخ : من الذي قال به ؟
السائل : من عموم قول بعض السلف : فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا فسَّرها ابن كثير ... : فإنك برعايتنا ؛ يعني معنى السياق ؟
الشيخ : هذا جواب الأقسام الثلاثة قال بها قدماء السلف ؟
السائل : يتضمَّن معنى السياق .
الشيخ : أتكلَّم هذا التقسيم ؛ مين قال به ؟ نحن بنقول : أن اليد صفة ، هَيْ واحد ، والحقيقة الله أعلم بها ، أما .
السائل : معنى السياق .
الشيخ : ... .
السائل : فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ما معناها ؟
الشيخ : يعني نراك بأعيننا .
السائل : يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ما قال كثير من المفسِّرين السلفيين أن الله مؤيِّدهم وناصرهم .
الشيخ : ... مين قال ؟
السائل : قال ابن عباس ... في تفسير قوله - تعالى - : بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ .
الشيخ : لا - بارك الله فيك - لا تخرج عن الآية ، تجيب لنا آية ثانية ! معليش ؛ هذا ... نرضاه ؛ لأنُّو مو كل إنسان يستحضر ، أما تجيب بِأَيْدٍ ؛ أيد هنا ليس لها علاقة باليد ؛ أيدٍ يعني بقوَّة ، فما نكون تحت المطر نصير تحت المزراب !!
... ... ... .
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" أو صفة من صفاته " - ابن عثيمين
- قراءة من تفسير ابن كثير في تفسير : (( يد الله... - الالباني
- تتمة الموضوع رقم ( 3 ) ، فيما يتعلَّق بالصفات... - الالباني
- قال الشنقيطي - رحمه الله - : " قسَّم المتكلمون... - الالباني
- تتمة الإجابة على السؤال السابق ." هل نثبت لل... - ابن عثيمين
- معنى الصفة لله عز وجل . - الالباني
- معنى صفات الذات - اللجنة الدائمة
- سؤال: هل كل الصفات معروفة المعنى ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى ( يد الله فوق أيديهم ) ؟ - الالباني
- ما رأيكم في القول بأن آية الصفة تحتمل ثلاثة أم... - الالباني
- بعض طلبة العلم يذكرون أن آية الصفة أو الآية ال... - الالباني