مسألة الإقعاء بين السجدتين ، وملاحظة أن الإمام هل يُقعي أم لا يُقعي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : كنا في ... حكاية الإقعاء بين السجدتين وملاحظة الإمام هل يُقعي أو لا يُقعي لماذا ؟ مسألة جديدة فعلًا يعني ؟
الشيخ : مسألة جديدة ؟ آ ، أنا قلتُ رأيي في الموضوع أن من تمام الاقتداء بالإمام المأمومين به في الحديث الصحيح : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به إلى آخر الحديث كما هو معلوم ، وفيه يقول - عليه السلام - : وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ، فنحن نلاحظ في آخر هذا الحديث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أسقط عن المقتدي القادر للقيام القيامَ ، وذلك لأجل تحقيق المتابعة بأدقِّ معانيها ؛ فإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فاتركوا قيامكم واجلسوا جلوس إمامكم ، فنأخذ من هذا الحديث تنبيهًا هامًّا أن المقتدي ينبغي بل يجب عليه أن يتابع الإمام في هيئاته ؛ ما دام أنه يرى ذلك أنه من السنة ؛ فبالأولى والأحرى إذا كان ذلك من السنة فعلًا .
فأنت تعلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بين السجدتين كان يفترش تارة وكان يقعي تارة ، فإذا كنا نعلم بأن الإمام لا يُقعي وإنما يفترش ؛ فلا يجوز لنا أن نُقعي ما دام أنه هو جاء بالسنة ؛ فنجمع بين السنة الثابتة عندنا - والأمر هنا هو الافتراش - وبين اتباعنا لنبيِّنا - صلى الله عليه وآله وسلم - في القاعدة العامة التي سبق ذكرها ؛ ألا هو قوله - عليه السلام - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به ، هذا وجهة نظري في الموضوع ، وقد قلت لك في المسجد بأن الرؤية قد تكون بصرية وقد تكون بصيرية ؛ أي : بمعنى العلم ، فإذا علمنا بأن إمامًا لا يُقعي فليس من الضروري أن نراه بأعيننا أنه لا يُقعي حتى نحن لا نُقعي ، وإنما يكفي أننا نعلم أنه يفترش فحينئذٍ نفترش ولا نقعي ، هذا ما عندي .
الشيخ : مسألة جديدة ؟ آ ، أنا قلتُ رأيي في الموضوع أن من تمام الاقتداء بالإمام المأمومين به في الحديث الصحيح : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به إلى آخر الحديث كما هو معلوم ، وفيه يقول - عليه السلام - : وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ، فنحن نلاحظ في آخر هذا الحديث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أسقط عن المقتدي القادر للقيام القيامَ ، وذلك لأجل تحقيق المتابعة بأدقِّ معانيها ؛ فإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فاتركوا قيامكم واجلسوا جلوس إمامكم ، فنأخذ من هذا الحديث تنبيهًا هامًّا أن المقتدي ينبغي بل يجب عليه أن يتابع الإمام في هيئاته ؛ ما دام أنه يرى ذلك أنه من السنة ؛ فبالأولى والأحرى إذا كان ذلك من السنة فعلًا .
فأنت تعلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بين السجدتين كان يفترش تارة وكان يقعي تارة ، فإذا كنا نعلم بأن الإمام لا يُقعي وإنما يفترش ؛ فلا يجوز لنا أن نُقعي ما دام أنه هو جاء بالسنة ؛ فنجمع بين السنة الثابتة عندنا - والأمر هنا هو الافتراش - وبين اتباعنا لنبيِّنا - صلى الله عليه وآله وسلم - في القاعدة العامة التي سبق ذكرها ؛ ألا هو قوله - عليه السلام - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به ، هذا وجهة نظري في الموضوع ، وقد قلت لك في المسجد بأن الرؤية قد تكون بصرية وقد تكون بصيرية ؛ أي : بمعنى العلم ، فإذا علمنا بأن إمامًا لا يُقعي فليس من الضروري أن نراه بأعيننا أنه لا يُقعي حتى نحن لا نُقعي ، وإنما يكفي أننا نعلم أنه يفترش فحينئذٍ نفترش ولا نقعي ، هذا ما عندي .
الفتاوى المشابهة
- صفة الجلوس بين السجدتين - اللجنة الدائمة
- الشيخ يتحدث عن سنة الإقعاء في الصلاة ، وأنها ل... - الالباني
- ما صفة الإقعاء المشروع في الصلاة؟ - ابن باز
- الطلاق البدعي هل يقع في غير الحيض أم أنه لا... - ابن عثيمين
- ما كيفية الإقعاء المستحب والمكروه ومتى يفعل ؟ - ابن عثيمين
- كيفية الإقعاء المكروه في الصلاة - ابن باز
- حديث جلست الإقعاء هل هي بين السجدتين.؟ - ابن عثيمين
- الإقعاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإقعاء بين السجدتين ؟ وهل متابعة الإما... - الالباني
- ما توجيهكم لمسألة متابعة الإمام في الاقعاء وال... - الالباني
- مسألة الإقعاء بين السجدتين ، وملاحظة أن الإمام... - الالباني