ما كيفية الإقعاء المستحب والمكروه ومتى يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما كيفية الإقعاء المستحب والمكروه ومتى يُفعل يا شيخ؟
الشيخ : نعم. أما المشهور عند الحنابلة رحمهم الله فإن جميع الإقعاء مكروه سواء كان بنصب القدمين والجلوس على العقبين أو كان بوضع الألية على الأرض ورفع الساقين أم كان بنصب القدمين والجلوس بينهما أي أنهم يكرهون الإقعاء بكل أصنافه.
وذهب بعض العلماء إلى أن الإقعاء بين السجدتين سنّة لحديث ابن عباس رضي الله عنه أنه سأله رجل عن الإقعاء وقال " نرى إنه جفاء فقال سنّة نبيكم " ولكن أكثر العلماء على أنه ليس بمشروع وهذا هو الحق إن شاء الله أن الإقعاء المذكور وهو أن ينصب قدميه ويجلس على عقبيه ليس بمشروع لا بين السجدتين ولا في التشهدين ولعل ابن عباس رضي الله عنهما كان يحفظ هذه السنّة ثم نُسِخت كما كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا ركع طبّق بين يديه وجعلهما بين فخذيه وإذا صلى باثنين صار بينهما اعتمادا على سنّة كانت سابقة ثم نُسِخت ولكنه لم يعلم أعني ابن مسعود بنسخها فلعل ابن عباس بالنسبة للإقعاء كان يحفظ ذلك في أول الأمر ثم نسِخ.
والمهم أن القول الصحيح أنه لا إقعاء في الصلاة وإنما يفترش ما عدا التشهّد الأخير في الصلاة الثلاثية والرباعية فإنه يكون متورّكا. نعم.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : نعم. أما المشهور عند الحنابلة رحمهم الله فإن جميع الإقعاء مكروه سواء كان بنصب القدمين والجلوس على العقبين أو كان بوضع الألية على الأرض ورفع الساقين أم كان بنصب القدمين والجلوس بينهما أي أنهم يكرهون الإقعاء بكل أصنافه.
وذهب بعض العلماء إلى أن الإقعاء بين السجدتين سنّة لحديث ابن عباس رضي الله عنه أنه سأله رجل عن الإقعاء وقال " نرى إنه جفاء فقال سنّة نبيكم " ولكن أكثر العلماء على أنه ليس بمشروع وهذا هو الحق إن شاء الله أن الإقعاء المذكور وهو أن ينصب قدميه ويجلس على عقبيه ليس بمشروع لا بين السجدتين ولا في التشهدين ولعل ابن عباس رضي الله عنهما كان يحفظ هذه السنّة ثم نُسِخت كما كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا ركع طبّق بين يديه وجعلهما بين فخذيه وإذا صلى باثنين صار بينهما اعتمادا على سنّة كانت سابقة ثم نُسِخت ولكنه لم يعلم أعني ابن مسعود بنسخها فلعل ابن عباس بالنسبة للإقعاء كان يحفظ ذلك في أول الأمر ثم نسِخ.
والمهم أن القول الصحيح أنه لا إقعاء في الصلاة وإنما يفترش ما عدا التشهّد الأخير في الصلاة الثلاثية والرباعية فإنه يكون متورّكا. نعم.
السائل : حفظكم الله.
الفتاوى المشابهة
- مسألة الإقعاء بين السجدتين ، وملاحظة أن الإمام... - الالباني
- ما توجيهكم لمسألة متابعة الإمام في الاقعاء وال... - الالباني
- الشيخ يتحدث عن سنة الإقعاء في الصلاة ، وأنها ل... - الالباني
- ما حكم الإقعاء بين السجدتين ؟ وهل متابعة الإما... - الالباني
- ما موقف القدم إذا كان الإقعاء في الصلاة على صد... - الالباني
- باب جواز الإقعاء على العقبين - ابن عثيمين
- ما صفة الإقعاء المشروع في الصلاة؟ - ابن باز
- حديث جلست الإقعاء هل هي بين السجدتين.؟ - ابن عثيمين
- الإقعاء في الصلاة - اللجنة الدائمة
- كيفية الإقعاء المكروه في الصلاة - ابن باز
- ما كيفية الإقعاء المستحب والمكروه ومتى يفعل ؟ - ابن عثيمين