ماذا عما جاء في الأثر : " أن نساء الأنصار خرجْنَ وكأن على رؤوسهنَّ الغربان " حين نزل قوله - تعالى - : (( يدنين عليهنَّ من جلابيبهنَّ )) هل هذا دليل صحيح على التغطية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... عندما نزلت آية الحجاب أنهم خرجوا كالغراب الأسود ؛ من رأسها إلى رجليها ، فهذا دليل صحيح ... ؟
الشيخ : سمعت خيرًا وأسأت فهمًا .
السائل : جراك الله خير .
الشيخ : كالغراب الأسود .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، لكن ليس فيه أن هذا الثوب الأسود غطَّين به وجوههنَّ ، وحينما خرجن هكذا تذكر أن في الحديث أنهم قاموا وراء النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلِّين ؛ تذكر هذا ولَّا لأ ؟
السائل : لا ما أذكر .
الشيخ : ولما خرجن وعلى رؤوسهنَّ مثل الغربان ، أي : قمْنَ وراء النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلين ؛ فهل يجب على المرأة أن تغطِّي وجهها إذًا في الصلاة ؟
السائل : في الصلاة ؟ لا ما يجب .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن إذا كان في فتنة وفي رجال ... في الحرم ... في المحلات ... لكن في الحرم ، الرجال والنساء ؛ فكيف تكون مكشوفة المرأة وهي فتنة أمام الرجال ؟
الشيخ : ... الآن هدمنا الحديث .
السائل : نعم ؟
الشيخ : هدمنا الحديث ، هدمنا .
السائل : أيوا .
الشيخ : ... عندك العلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الهدم ضد البناء ، الحديث يقول : لا تنتقب المرأة المحرمة ، أنت بتقول يعمل مفسدة ، أرجوك هذا كلام فيه خطورة .
السائل : ليه ؟
الشيخ : لأنك تردُّ على الرسول .
السائل : اللهم صلِّ وسلم عليه .
الشيخ : هذا فيه خطر كبير ، هذا يشبه تمامًا الرهط الذين جاؤوا إلى نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألوهنَّ عن عبادة الرسول - عليه السلام - ؛ عن قيامه ، وصيامه ، وإتيانه لنساءه ، وقلن واقع الرسول أنه يصلي في الليل وينام ، ويصوم ويفطر ، ويتزوَّج النساء ، فتقالُّوها ، أتدري ما معنى تقالُّوها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني وجدوها عبادة قليلة .
السائل : نعم ؟
الشيخ : وجدوها عبادة قليلة ، عبادة الرسول سيد العُبَّاد الذي قام حتى تفطَّرت قدماه قالوا : هذه عبادة قليلة !! فاهم عليَّ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، ثم رجعوا يعلِّلون قلة هذه العبادة ، فقالوا : هذا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ؛ كأنهم يقولون أنُّو لم يبق هناك دافع للرسول - عليه السلام - أن يتعبَّد كثيرًا . -- خلِّيك معي يا أب جمال ، الله يرضى عليك ، ... تغير نظرتك للكلام ... .
السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير ، ...
الشيخ : صحيح -- فوجدوا عبادة الرسول قليلة ، إيش رأيك هذا أليس ... ؟
السائل : لا ما يجوز .
الشيخ : يجوز ؟
السائل : لأ .
الشيخ : ما يجوز ، لكن جاؤوا بشيء آخر ما يجوز ؛ وهو تعليلهم لهذه العبادة القليلة ؛ حيث قالوا : هذا رسول الله - عليه السلام - قد غفر الله ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ، يعني ليه يتعِّب حاله بقى هو ؟ ليش يتعِّب حاله يقوم الليل كله ، ويصوم الدهر كله ؟ ها ربنا غفر له ... هو إيه ؟ ... كل مسلم ، والله قد غفر للرسول ، أما نحن وهم الرهط - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... - ... في خطأ ، ازدادوا خطأ على خطأ ، الخطأ أنهم زعموا أن عبادة الرسول قليلة ؛ هذا الخطأ الأول ، والخطأ الثاني علَّلوا قلَّة عبادته - بزعمهم - أن الله غفر له ؛ ليه يتعب حاله بقى ؟!! عرفت كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : آ ، فعادوا إلى أنفسهم قالوا : نحن ما حصَّلنا المغفرة من الله ؛ لذلك يجب علينا أن نجتهد حتى ربنا يغفر لنا ، فقال أحدهم : أما أنا فأقوم الليل كله ولا أنام ، وقال الثاني : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال الثالث : أما أنا فلا أتزوَّج النساء . ثم جاء الرسول - عليه الصلاة والسلام - وأُخبر الخبر - خبر الرهط - ، فخطبَ في الناس في المسجد قال : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا وكذا ؟ - حكى ما قالوا - أما إني أخشاكم لله ، وأتقاكم لله ؛ أما إني أصوم وأفطر ، وأقوم الليل وأنام ، وأتزوج النساء ؛ فمن رغب عن سنَّتي فليس منِّي .
الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يجب أن يكون عقيدة راسخة في قلب كل مسلم يؤمن حقًّا بالله ورسوله ؛ أن يعتقد أنه ما ترك لأحد أن يستدرك عليه شيئًا ولو من باب سدِّ الذريعة فيما كان معروفًا في زمانه ، وهذه الكلمة - فيما كان معروفًا في زمانه - قيد ضروري جدًّا بهذه المناسبة ، قد جاء في " صحيح مسلم " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ما من نبيٍّ بعثه الله - تبارك وتعالى - إلا كان حقًّا عليه أن يدلَّ أمته على خير ما يعلمونه ، لا شك أن هذه عقيدة كل مسلم أن الرسول ما كتم شيئًا ، ولا وَكَلَ أمر البيان لغيره ، كيف ونحن نقرأ في القرآن اليوم أكملت لكم دينكم إلى آخر الآية ؟ ونقرأ في حديث الإمام الشافعي الحديث التالي : ما تركت شيئًا يقرِّبكم إلى الله إلا وأمرتكم به ، وما تركت شيئًا يبعِّدكم عن الله ويقرِّبكم إلى النار إلا ونهيتم عنه ، إذا كان هذا عقيدة كل مسلم فيجب ألا يتغافل عن ذلك حينما يأتيه حكم الله وحكم رسوله ، ولا يكون موقفه موقف الرهط فيأتي الرسول ويردُّ عليه بقوله : فمن رغب عن سنَّتي فليس منِّي ، فإذا كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد قال بحقِّ المرأة المحرمة : لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ؛ فليس للمسلم أن يقول لهذا بصير عليه فتنة ، كيف الرجال والنساء في الطواف وفي السعي ؟ نقول : لا مجال للاستدراك على الرسول ؛ لأنه وحي من الله ، وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، من أجل ذلك يجب بيان الحكم الشرعي بتمامه حتى ما يقع المسلم أو المسلمة في ناقض ومنقوض ، في إفراط أو تفريط ، وما يتعلَّق بوجه المرأة العلماء ذكروا قولين ؛ منهم من يقول بأنه عورة ، ومنهم من يقول بأنه ليس بعورة ، وهذا هو الصحيح الذي ... السنة ، وليس في القرآن ما ينافي هذا أبدًا ، والتجربة ليست بعيدة عنك ، لأن الآية السابقة لا تعني تغطية الوجه ، وإنما تعني تقريب الجلباب إلى الوجه ، هذا التقريب جاء بيانه في السنة : إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا وجهها وكفَّيها .
مع ذلك الذين يقولون أنه ليس بعورة يقولون الأفضل لها أن تستر وجهها ، والذين يقولون إن الوجه عورة يقولون يجب عليها أن تكشف عن وجهها وهي محرمة ، هذا الجانب الثاني لا يقوم العلماء القائلون بأن وجه المرأة عورة ببيانه للناس كما يفعلون بالجانب الإيجابي ؛ يقولون يجب على المرأة أن تستر وجهها ، ولكن لا يقولون ما ينافي ذلك ؛ وهو يحرم عليها أن تستر وجهها في حالة كونها بالإحرام .
الشيخ : سمعت خيرًا وأسأت فهمًا .
السائل : جراك الله خير .
الشيخ : كالغراب الأسود .
السائل : ... .
الشيخ : إي ، لكن ليس فيه أن هذا الثوب الأسود غطَّين به وجوههنَّ ، وحينما خرجن هكذا تذكر أن في الحديث أنهم قاموا وراء النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلِّين ؛ تذكر هذا ولَّا لأ ؟
السائل : لا ما أذكر .
الشيخ : ولما خرجن وعلى رؤوسهنَّ مثل الغربان ، أي : قمْنَ وراء النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلين ؛ فهل يجب على المرأة أن تغطِّي وجهها إذًا في الصلاة ؟
السائل : في الصلاة ؟ لا ما يجب .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن إذا كان في فتنة وفي رجال ... في الحرم ... في المحلات ... لكن في الحرم ، الرجال والنساء ؛ فكيف تكون مكشوفة المرأة وهي فتنة أمام الرجال ؟
الشيخ : ... الآن هدمنا الحديث .
السائل : نعم ؟
الشيخ : هدمنا الحديث ، هدمنا .
السائل : أيوا .
الشيخ : ... عندك العلم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الهدم ضد البناء ، الحديث يقول : لا تنتقب المرأة المحرمة ، أنت بتقول يعمل مفسدة ، أرجوك هذا كلام فيه خطورة .
السائل : ليه ؟
الشيخ : لأنك تردُّ على الرسول .
السائل : اللهم صلِّ وسلم عليه .
الشيخ : هذا فيه خطر كبير ، هذا يشبه تمامًا الرهط الذين جاؤوا إلى نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وسألوهنَّ عن عبادة الرسول - عليه السلام - ؛ عن قيامه ، وصيامه ، وإتيانه لنساءه ، وقلن واقع الرسول أنه يصلي في الليل وينام ، ويصوم ويفطر ، ويتزوَّج النساء ، فتقالُّوها ، أتدري ما معنى تقالُّوها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني وجدوها عبادة قليلة .
السائل : نعم ؟
الشيخ : وجدوها عبادة قليلة ، عبادة الرسول سيد العُبَّاد الذي قام حتى تفطَّرت قدماه قالوا : هذه عبادة قليلة !! فاهم عليَّ ؟
السائل : نعم .
الشيخ : آ ، ثم رجعوا يعلِّلون قلة هذه العبادة ، فقالوا : هذا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قد غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ؛ كأنهم يقولون أنُّو لم يبق هناك دافع للرسول - عليه السلام - أن يتعبَّد كثيرًا . -- خلِّيك معي يا أب جمال ، الله يرضى عليك ، ... تغير نظرتك للكلام ... .
السائل : نعم نعم ، جزاك الله خير ، ...
الشيخ : صحيح -- فوجدوا عبادة الرسول قليلة ، إيش رأيك هذا أليس ... ؟
السائل : لا ما يجوز .
الشيخ : يجوز ؟
السائل : لأ .
الشيخ : ما يجوز ، لكن جاؤوا بشيء آخر ما يجوز ؛ وهو تعليلهم لهذه العبادة القليلة ؛ حيث قالوا : هذا رسول الله - عليه السلام - قد غفر الله ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر ، يعني ليه يتعِّب حاله بقى هو ؟ ليش يتعِّب حاله يقوم الليل كله ، ويصوم الدهر كله ؟ ها ربنا غفر له ... هو إيه ؟ ... كل مسلم ، والله قد غفر للرسول ، أما نحن وهم الرهط - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... - ... في خطأ ، ازدادوا خطأ على خطأ ، الخطأ أنهم زعموا أن عبادة الرسول قليلة ؛ هذا الخطأ الأول ، والخطأ الثاني علَّلوا قلَّة عبادته - بزعمهم - أن الله غفر له ؛ ليه يتعب حاله بقى ؟!! عرفت كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : آ ، فعادوا إلى أنفسهم قالوا : نحن ما حصَّلنا المغفرة من الله ؛ لذلك يجب علينا أن نجتهد حتى ربنا يغفر لنا ، فقال أحدهم : أما أنا فأقوم الليل كله ولا أنام ، وقال الثاني : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال الثالث : أما أنا فلا أتزوَّج النساء . ثم جاء الرسول - عليه الصلاة والسلام - وأُخبر الخبر - خبر الرهط - ، فخطبَ في الناس في المسجد قال : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا وكذا ؟ - حكى ما قالوا - أما إني أخشاكم لله ، وأتقاكم لله ؛ أما إني أصوم وأفطر ، وأقوم الليل وأنام ، وأتزوج النساء ؛ فمن رغب عن سنَّتي فليس منِّي .
الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - يجب أن يكون عقيدة راسخة في قلب كل مسلم يؤمن حقًّا بالله ورسوله ؛ أن يعتقد أنه ما ترك لأحد أن يستدرك عليه شيئًا ولو من باب سدِّ الذريعة فيما كان معروفًا في زمانه ، وهذه الكلمة - فيما كان معروفًا في زمانه - قيد ضروري جدًّا بهذه المناسبة ، قد جاء في " صحيح مسلم " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ما من نبيٍّ بعثه الله - تبارك وتعالى - إلا كان حقًّا عليه أن يدلَّ أمته على خير ما يعلمونه ، لا شك أن هذه عقيدة كل مسلم أن الرسول ما كتم شيئًا ، ولا وَكَلَ أمر البيان لغيره ، كيف ونحن نقرأ في القرآن اليوم أكملت لكم دينكم إلى آخر الآية ؟ ونقرأ في حديث الإمام الشافعي الحديث التالي : ما تركت شيئًا يقرِّبكم إلى الله إلا وأمرتكم به ، وما تركت شيئًا يبعِّدكم عن الله ويقرِّبكم إلى النار إلا ونهيتم عنه ، إذا كان هذا عقيدة كل مسلم فيجب ألا يتغافل عن ذلك حينما يأتيه حكم الله وحكم رسوله ، ولا يكون موقفه موقف الرهط فيأتي الرسول ويردُّ عليه بقوله : فمن رغب عن سنَّتي فليس منِّي ، فإذا كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد قال بحقِّ المرأة المحرمة : لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ؛ فليس للمسلم أن يقول لهذا بصير عليه فتنة ، كيف الرجال والنساء في الطواف وفي السعي ؟ نقول : لا مجال للاستدراك على الرسول ؛ لأنه وحي من الله ، وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، من أجل ذلك يجب بيان الحكم الشرعي بتمامه حتى ما يقع المسلم أو المسلمة في ناقض ومنقوض ، في إفراط أو تفريط ، وما يتعلَّق بوجه المرأة العلماء ذكروا قولين ؛ منهم من يقول بأنه عورة ، ومنهم من يقول بأنه ليس بعورة ، وهذا هو الصحيح الذي ... السنة ، وليس في القرآن ما ينافي هذا أبدًا ، والتجربة ليست بعيدة عنك ، لأن الآية السابقة لا تعني تغطية الوجه ، وإنما تعني تقريب الجلباب إلى الوجه ، هذا التقريب جاء بيانه في السنة : إذا بلغت المرأة المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا وجهها وكفَّيها .
مع ذلك الذين يقولون أنه ليس بعورة يقولون الأفضل لها أن تستر وجهها ، والذين يقولون إن الوجه عورة يقولون يجب عليها أن تكشف عن وجهها وهي محرمة ، هذا الجانب الثاني لا يقوم العلماء القائلون بأن وجه المرأة عورة ببيانه للناس كما يفعلون بالجانب الإيجابي ؛ يقولون يجب على المرأة أن تستر وجهها ، ولكن لا يقولون ما ينافي ذلك ؛ وهو يحرم عليها أن تستر وجهها في حالة كونها بالإحرام .
الفتاوى المشابهة
- ما هي أقوال أهل العلم في حكم تغطية وجه المرأة ؟ - الالباني
- ذكر حديث أنس - رضي الله عنه - في الرَّهط الذين... - الالباني
- ذكر الشيخ النقاش الذي جرى بينه وبين الشيخ محمد... - الالباني
- الكلام عن حكم تغطية الوجه . - الالباني
- تغطية المرأة وجهها وكفيها - اللجنة الدائمة
- شرح حديث: ( ما من نبي بعثه الله تبارك وتعالى إ... - الالباني
- هل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها وكفيها أمام إخو... - ابن عثيمين
- شرح حديث : الرهط الذين جاؤوا إلى نساء الرسول ي... - الالباني
- التفسير الصحيح للفظة ( يدنين ) الواردة في قوله... - الالباني
- (( يدنين عليهنَّ من جلابيبهنَّ )) ما حكم تغطية... - الالباني
- ماذا عما جاء في الأثر : " أن نساء الأنصار خرجْ... - الالباني