تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ضرب مثال في التصفية والتربية لمعرفة أين نحن وص... - الالبانيالشيخ : بدي أضرب لك مثال - بسم الله - أنت بتعرف أن الربا محرم بإجماع المسلمين وأن أفسق الفاسقين من المسلمين يعلم أن الربا حرام لكن مع ذلك هو يرابي صح ؟ا...
العالم
طريقة البحث
ضرب مثال في التصفية والتربية لمعرفة أين نحن وصلنا في طريقهما
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بدي أضرب لك مثال - بسم الله - أنت بتعرف أن الربا محرم بإجماع المسلمين وأن أفسق الفاسقين من المسلمين يعلم أن الربا حرام لكن مع ذلك هو يرابي صح ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب فهو علمه لو فرضنا كان هناك رأي بإباحة الربا علمه الآن تصفى وفهم أن الربا حرام لكن هل ترك الربا ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ما ترك الربا إذن فيه تصفية في ذهن هذا الإنسان لكن ما في تربية صح ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب الآن ضربت مثلًا بالربا المجمع على تحريمه بالتعبير السوري ضربناها علاوية علاوية يعني مثل واضح جدًّا لا يقبل المناقشة الآن ننزل فنضرب مثلًا بيع العينة هل هو معلوم عند المجتمع اللي عم نتكلم عنه وهو الأفضل والأمثل هل معلوم عندهم إنه بيع العينة نوع من البيوع الربوية ؟ معلوم ؟
الطالب : لا .

الشيخ : طيب ، لكن معلوم عند بعضهم ولا شك آه - هنا المسجلة انتهت - فيه بعض هؤلاء يعلمون أن بيع العينة نوع من أنواع المعاملات الربوية لكن شأنه شأن ذاك الذي يرابي المراباة المجمع على تحريمها فهذا تصفت فكرته لكن ما تحسنت تربيته لأنه لم يتجاوب عمليا مع فكره فهذه أمثلة توضح ما هو المقصود من التصفية والتربية وسع الآن الأمثلة ما شئت وهذا بحر لا ساحل له . الآن نقول نحن هذه التصفية التي وصلت في مجتمع ما في منتصف الطريق مقرون فيها التربية ؟ بعبارة أخرى هل هذه ... والنهضة والصحوة التي نلمسها فيما إذا قسناها فيما قبل ربع قرن من الزمان فضلًا عن نصف قرن من الزمان الحركة والنشاط العلمي الموجود في الشباب المسلم هل كان معروفا من قبل ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا لكن هل تجد في هؤلاء الشباب التخلق بالأخلاق الإسلامية والأمثلة ما هي بعيدة عما سمعتم وعما نسمع هل تجد ؟ إذن في الوقت الذي نعتقد نحن أنه لا ينبغي الفصل بين التصفية والتربية فما ينبغي أن نبالغ في تقدير تقدمنا في مجال التصفية والتربية الحق والحق أقول : نحن في مجال التصفية أنشط وأشد تأثيرا في مجال التربية ولكن مع ذلك نحن في أول الخط هذا أنا عقيدتي لماذا ؟ لأنه في الحقيقة قولك آنفًا إنه يختلف من مجتمع إلى آخر وإن كانت حقيقة واقعة لكنها حقيقة مرة لأنه يوم يأذن الله - عز وجل - لهذه الأمة المسلمة أن تنهض وأن تقوم على قدميها وأن تنصر الله ليقدم ربنا إليها نصرها الموعود في القرآن الكريم هذا لا نتصور أنه سيكون في بلد إسلامي معين وإنما سيكون في بلاد متعاونة أفرادها الذين هم الغرباء والذين هم الطائفة المنصورة أنهم سيجتمعون على كلمة سواء وهي التي نكني عنها اليوم بالتصفية وبالتربية لذلك لو سلمنا وهذا لا بد له أي التسليم هذا لكن ليس هذا هو الهدف المنشود أن يكون في بلد مثلًا نقول السعودية يكون التصفية والتربية أحسن من الخليج الخليج يكون أحسن من مثلًا الأردن الأردن يكون أحسن من مصر إلى آخره مش هذا هو الهدف الهدف بيكون فيه وعي عام هناك بالطائفة المنصورة هؤلاء الذين يجب أن يهتم بهم تصفية وتربية فما ينبغي أن نكون مبالغين في أننا نتصور أننا في منتصف الطريق في بلد ما كيف هذا وأن ترى الخلاف قائما على ساق وقدم الآن في السعودية تعرف المشاكل القائمة بين الجماعة الواحدة وهي الجماعة السلفية ثم نشأ خلاف آخر بين جماعة وأخرى في بلدين بعيد أحدهما عن الآخر إلى آخره وين آثار التصفية التي هي التربية .

Webiste