تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قصة الشيخ الألباني مع الشيخ الأزهري من جماعة ا... - الالبانيالشيخ : في بعض مواسم الحج كنت في ليلة من ليالي منى جالسًا مع بعض الشباب المصري السني ونتحدث فيما يتعلق بالعقيدة حينما مر بنا شيخ أزهري من جماعة الخطابية...
العالم
طريقة البحث
قصة الشيخ الألباني مع الشيخ الأزهري من جماعة الخطابية السبكية من الجمعية الشرعية
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في بعض مواسم الحج كنت في ليلة من ليالي منى جالسًا مع بعض الشباب المصري السني ونتحدث فيما يتعلق بالعقيدة حينما مر بنا شيخ أزهري من جماعة الخطابية السبكية سمعت عنهم شيء ؟
الطالب : ... الشَّيخ السبكي ؟

الشيخ : ها اللي اسمهم الجمعية الشرعية ينتمون إلى جمعية اسمها الجمعية الشرعية فهو مار وتعرف منى عراء ويمر الحجاج بين الخيام وهكذا فأصغى قليلًا وجد فيه بحث علمي فجلس فهم من حديثي ما يتوهم كما هو شأن الكثير مع الأسف إنو أنا رجل وهابي سمعت ها شيء كلمة من زمانك طيب شو معلوماتك عن الوهابية ؟
الطالب : هي نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب في مكة وانطلق الاسم من هناك كما هو جاء في كتاب ... تكلم عن الوهابية وينسبون أيضًا إليها أبناء الشَّيخ كما ... من العلماء إلى أن يصل إلى الشَّيخ ابن باز يقول بأن هي نفسها السلفية حركة الشَّيخ محمد بن عبد الوهاب أو الحركة السلفية هذا ما أعرفه .

الشيخ : طيب المقصود فهو لما سمع حديثي توهم إنه أنا وهابي في زعمه هو قال : بس أنتم يا شيخ بتقولوا بالتجسيم وبتشبهوا رب العالمين بالمخلوقات وتجعلوه في مكان قلت كيف ذلك ؟ قال : بتقولوا إن الله على العرش قلت : سبحان الله هذا قولنا أم هو قول ربِّ العرش ؟ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى آية قال لا هذا كلام الله لكن أنتم بتأولوه أنه فوق العرش بذاته قلت نعم أي شيء في هذا الكلام ؟ قال لا لا يجوز أن يقال إن الله فوق العرش قلت حسنا أنت تتهمنا بأننا نجسم رب العالمين ونجعله في مكان نحن ننزهه عن كل مكان وإليك البيان لكن بطريق السؤال والجواب سألته قلت المكان وجودي أم عدمي ؟ قال : لا المكان وجودي مو عدم طيب قلت له : نحن الآن في أرض منى في مكان ؟ قال : طبعًا قلنا له : فوقنا إيش فيه ؟ قال السماء الأولى السماء الدنيا قلت : مكان قال نعم وهكذا باختصار وصلنا للسماء السابعة السماء السابعة مكان قال نعم قلنا وفوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال العرش قلت له مكان ؟ قال نعم قلت له فوق العرش إيش فيه ؟ ففاجأني بخرافة قال : الملائكة الكروبيون أو لعله لم يقل الملائكة قال : الكروبيون قلت متجاهلا إيش كروبيون ؟ قال : ملائكة كروبيون قلت : الملائكة الكروبيون فوق العرش ؟ قال : نعم قلت له : فيه آية إن فوق العرش في ملائكة واسمهم كروبيون ؟ قال : لا قلت له : في حديث ؟ قال : لا قلت : إذن من أين لك هذا قال : هكذا علماؤنا ومشايخنا في الأزهر الشريف علمونا قلت سبحان الله علماؤكم ألا يقولون بأنه لا يجوز أخذ العقيدة من الحديث الصحيح إلا إذا كان متواترا ؟ قال : نعم قلت : سبحان الله فأنت تثبت عقيدة بدون حديث وليته كان حديثًا صحيحا وين هذا الحديث لازم يكون متواتر على حسب ما لقنوكم إنه حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة على كل حال خلينا نمشي قلت له في الموضوع هذه جملة معترضة - فوق الملائكة الكروبيين اللي هن فوق العرش إيش فيه ؟ قال لا شيء قلت له ما فيه مكان قال لا قلت له إذن كيف تتهمنا نحن جعلنا الله في مكان ما دام هو فوق العرش فإذن هو ليس في مكان فحذاري أن تتهم المسلمين بأنهم أو طائفة من المسلمين تسميهم الوهابيين أنهم بجسموا وبيجعلوا ربهم في مكان فوق العرش يا شيخ لا يوجد مكان ولا كروبيون ليس هناك إلا العرش فقط وليس الشيء فوق العرش إلا خالق العرش الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى هذا الذي أريد لك أن تعتقده باختصار إن الله - عز وجل - بذاته فوق العرش وليس في السماء إلا بمعنى العلو المطلق لأنه لغة السماء كل ما علاك فهو سماء مثلًا السحاب يسمى سماء المطر يسمى سماء لأنه فوقنا فإذا قال الله : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ فلا يعني السماء المخلوقة وإنما يعني العلو المطلق الذي ذكرناه لهذا الشَّيخ الأزهري السني زعم أن فوق العرش فيه ملائكة كروبيون بعدين قال ما فيه شيء فوق منهم هذا الذي لا شيء هو العلو المطلق وهو الذي نقول نحن الله فوق العرش ولذلك أحسن بعض العلماء حين قال :
" وربُّ العرش فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ "
وهو غنيٌّ عن العالمين ؛ إذًا إذا قلنا أن الله على العرش استوى يفسر بهذه الآية آية أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ وحديث الجارية الله في السماء فلا نفسر حديث الجارية الله في السماء أي السماء المخلوقة هي ظرف للخالق حاشاه فهو ليس كمثله شيء وهو السميع العليم لذلك ظننت نعم .

السائل : وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ .

الشيخ : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ أنا إيش قلت ؟

السائل : العليم .

الشيخ : العليم بدك تشهد علي المسجلة بتشهد علي أنا ما بنكر لا أنا بعترف سلفًا لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ فليس كمثله شيء من هنا انطلق ذلك القائل الذي قال :
" وربُّ العرش فوقَ العرشِ لكِنْ *** بلا وصفِ التمكُّنِ واتِّصالِ "
لأن الله هو الغني عن العالمين هذه الخلاصة إن شاء الله تكون في أذهان الجميع حتى نكون قد جمعنا في أنفسنا في قلوبنا العقيدة الصحيحة ولم نضرب آية بآية أو حديثًا بآية فلعل في هذا القدر كفاية .

Webiste