تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يصح إطلاق اسم الكروبيين على ملائكة العرش ؟ . - الالبانيالسائل :  أقول يا شيخ من ضمن أسئلة رحلتك السعودية ذكرت بأنك التقيت بأحد الأزهريين وذكر لك أن هناك ملائكة يسمون الكروبيون في حين أنا وجدت هذا أنكرت أنت ع...
العالم
طريقة البحث
هل يصح إطلاق اسم الكروبيين على ملائكة العرش ؟ .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أقول يا شيخ من ضمن أسئلة رحلتك السعودية ذكرت بأنك التقيت بأحد الأزهريين وذكر لك أن هناك ملائكة يسمون الكروبيون في حين أنا وجدت هذا أنكرت أنت عليه ذلك في حين وجدت ذلك في كتاب * مختصر العلو * للذهبي ولم تعلق عليه في الصفحة100 .

الشيخ : هذا مش كلام بارك الله فيك .
مشهور : لكن شيخنا لكم مقالة في المسلمون في الخمسينات في حديث الكروبيين وإنكاره وما شابه .

الشيخ : المهم يا أخي الحديث هو وارد في بعض الكتب لكن ليس صحيحا أما كوني ما علقت فشيء آخر لكن كنت أخشى ما أخشى أنك تقول أنكرت شيئا أنت صححته إذا بتراجع عن الإنكار إلى الصحة حديث الكروبيين لا يصح إطلاقا خاصة وأن هذا الأزهري جعلهم فوق العرش لأنه أنت تستحضر المناقشة التي جرت لأنه هو نسب الوهابيين اللي نحن يعني نسبنا إليهم لأننا نؤمن بالله وبصفاته إنه هدولي مجسمة وأنهم بيجعلوا الله في مكان وهذا من جملة الضالين اللي مو فاهمانين أن الله ليس في مكان مع علوه تبارك وتعالى على عرشه فأنا حبيت أفهمه بطريقة تسلسل هذا سألناه قلنا لو المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا شيء وجودي قلت له وكل شيء موجود مسبوق بالعدم ؟ قال نعم قلنا لو وهو محدود ولا مطلق غير محدود؟ قال محدود قلنالو نحن الآن في الأرض مكان ؟ قال نعم فوق الأرض سماء أولى مكان إيي وصلنا للسماء السابعة مكان ؟ مكان طيب فوق العرش فوق السماء السابعة إيش فيه ؟ العرش قلت له مكان ؟ قال نعم وفوق العرش إيش فيه ؟ فاجأني بهذه الخرافة هذه الملائكة الكروبيون قلتلو منين جبت هذا ملائكة كروبيون هل فيه نص في القرآن؟ قال لا في الحديث ؟ قال لا قلت له طيب منين ؟ قال هكذا درسونا في الأزهر الشريف قلت له يا عجبا .

السائل : أيضا يا شيخ وجدته في تفسير ابن كثير تفسير سورة غافر أيضا .

الشيخ : ما بيهم يا أخي هل وجدته مصححا مش مهم هذا هذا نجد منه الكثير في مختصر تفسير ابن كثير للشيخ الذي ابتليتم به الصابوني إي هذا يأتي أحاديث يأخذها من ابن كثير ويحطها في مختصره ويكون ابن كثير عزاها لفلان العزو يحطو تحت ومعنى ذلك أن التخريج إلو وأن الحديث صحيح بينما كون ابن كثير ساق الحديث إما بسنده هو يجهل معرفة الحديث السند فبيقول رواه مثلا أبو يعلى في المسند بيحطها تحت فالشاهد فاجأني فوق العرش ملائكة كروبيون تسلسلت معه في الحديث قال هيك علمونا في الأزهر قلت لو يا شيخ الأزهر يقرر مع الأسف أن الحديث الصحيح لا تثبت به عقيدة حتى يكون متواترا كيف أنتم تعتقدوا أشياء ما جاء فيها ولا حديث واحد صحيح وهذا مثل ما قلت آنفا إللي ما بيجي معك تعال معو هب أنه فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وبعد ذلك إيش فيه ؟ قال لا شيء قلت له فيه مكان ؟قال لا قلت له ليش تتهمنا نحن أننا جعلنا الله في مكان ؟ الرحمن على العرش استوى لا مكان هنا المكان مخلوق والله خالق وكان قبل أن يخلق أي شيء مكان وزمان إلى آخره فبارك الله فيك الكروبيون فيه بعض الآثار وتجد فيها الشيء الكثير في كتاب العظمة لأبي الشيخ والآن على خلاف العادة سبقونا النساء السلام عليكم ورحمة الله .

السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخنا .

Webiste