تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ( لَا يَنب... - الالبانيالشيخ : يليه حديث آخر ، وهو - أيضًا - إسناده صحيح يرويه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال :  لَا يَنبَغِي لِذِي الو...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - ( لَا يَنبَغِي لِذِي الوَجهَينِ أَن يَكُونَ أَمِينًا ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يليه حديث آخر ، وهو - أيضًا - إسناده صحيح يرويه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : لَا يَنبَغِي لِذِي الوَجهَينِ أَن يَكُونَ أَمِينًا .
معلوم أن ذي الوجهين هو : الذي يأتي هؤلاء بوجهٍ وهؤلاء بوجهٍ ، فهو ينافق ويداهن ، فهو - كما يقال - كالماء يتلوَّن بلون كل إناء ، فهو مع هؤلاء على بطلهم وعلى ضلالهم يتظاهر معهم ، وهو مع أولئك - أيضًا - على هداهم وصلاحهم ، فلا تعرفه هل هو من هؤلاء فعلًا أم من أولئك ، هذا ذو الوجهين يقول الرسول - عليه السلام - : لا يليق أن يكون أمينًا عند الناس ، والأمين هنا بالمعنى الأوسع ؛ لا ينبغي أن يكون أمينًا على أخلاق الناس ، لا ينبغي أن يكون أمينًا على أموال الناس ، لا ينبغي أن يكون - بالأولى والأحرى - أمينًا على عقائدهم على فقههم على دينهم ؛ لأنه لا دين له ولا خَلَاق له ؛ لأنه يقابل كلَّ قوم بما يرضيهم به ، وهذا معناه هو المنافق ، المنافق هو الذي يأتي المسلمين فيقول : إنَّا معكم ، فإذا انقلبوا إلى أصحابهم قالوا : إنَّا كنَّا مستهزئين ، أو كما في القرآن الكريم .
إذًا فالرسول - صلوات الله وسلامه عليه - حين يقول : لا ينبغي يعني لا يحرم ، لا ينبغي معناه لا يحرم ، - عفوًا - لا ينبغي معناه لا يجوز ، ومعنى لا يجوز أي : يحرم ، وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ، مش ما ينبغي يعني الأولى كما قد يتبادر إلى أذهان بعض الناس ، لا ، لا ينبغي يعني يحرم أشدَّ التحريم ، فهنا من هذا الباب لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينًا أي : يحرم ولا يجوز .

Webiste