هل جمعَ الرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما كان نازلًا في تبوك ؟ فقد وجدنا من الإخوان إذا لبثوا في بلد أثناء السفر يجمعون ؛ فهل هم على الصواب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ ناصر الدين - نصره الله - ، أيَّام كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تبوك ؛ هل كان يجمع بين الصلاتين ؟ فقد وجدنا الإخوان إذا لبثوا في بلد أثناء السفر يجمعون ؛ فهل هم على الصواب ؟
الشيخ : السؤال مفهوم ، لكن فيه إطالة بدون فائدة ؛ لأنُّو بيت القصيد من السؤال هو الفصل الأخير منه ، أما إذا سأل : هل جمعَ الرسول - عليه السلام - حينما كان نازل في تبوك ؟ فجاءه الجواب - مثلًا - : لا أدري كما هو الواقع ؛ لأنُّو لم يَرِدْ ، أو قلنا افترضنا أنه ما جمع ؛ فهل ذلك يمنع من الجمع إذا كان ثبت في أحاديث أخرى ؟ طبعًا لا يجمع ، إذًا ليه حدَّدت السؤال بالجمع في غزوة تبوك ؟ فقد جاء في " موطأ الإمام مالك " وغيره أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر ، وربما أنا أقول الآن ... ربما كان ذلك في سفرة تبوك ، ولا يهمُّنا الآن من الناحية الفقهية إن كانت الواقعة في تبوك أو في غير تبوك ، وإنما كان ذلك في سفر ، فيقول راوي الحديث وهو معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لمَّا حان وقت الظهر خرجَ - يعني من خيمته - فأمر بالأذان ، وصلى جمعًا بين الظهر والعصر ، ثم دخل ، ولما صار وقت المغرب خرج - أيضًا - فأذَّن وأقام ، وصلى المغرب والعشاء - أيضًا - جمعًا ؛ فقد ثبت الجمع إذًا بالنسبة للمسافر وهو نازل ، أما وهو منطلق ماشي هذا في خلاف ، لكن هذا الحديث يُثبت جواز الجمع - أيضًا - حتَّى في حالة نزول المسافر في مرحلة من مراحل سفره ؛ فلذلك لا ينبغي أن يُشك في جواز مثل هذا الجمع .
غيره ؟
الشيخ : السؤال مفهوم ، لكن فيه إطالة بدون فائدة ؛ لأنُّو بيت القصيد من السؤال هو الفصل الأخير منه ، أما إذا سأل : هل جمعَ الرسول - عليه السلام - حينما كان نازل في تبوك ؟ فجاءه الجواب - مثلًا - : لا أدري كما هو الواقع ؛ لأنُّو لم يَرِدْ ، أو قلنا افترضنا أنه ما جمع ؛ فهل ذلك يمنع من الجمع إذا كان ثبت في أحاديث أخرى ؟ طبعًا لا يجمع ، إذًا ليه حدَّدت السؤال بالجمع في غزوة تبوك ؟ فقد جاء في " موطأ الإمام مالك " وغيره أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كان في سفر ، وربما أنا أقول الآن ... ربما كان ذلك في سفرة تبوك ، ولا يهمُّنا الآن من الناحية الفقهية إن كانت الواقعة في تبوك أو في غير تبوك ، وإنما كان ذلك في سفر ، فيقول راوي الحديث وهو معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لمَّا حان وقت الظهر خرجَ - يعني من خيمته - فأمر بالأذان ، وصلى جمعًا بين الظهر والعصر ، ثم دخل ، ولما صار وقت المغرب خرج - أيضًا - فأذَّن وأقام ، وصلى المغرب والعشاء - أيضًا - جمعًا ؛ فقد ثبت الجمع إذًا بالنسبة للمسافر وهو نازل ، أما وهو منطلق ماشي هذا في خلاف ، لكن هذا الحديث يُثبت جواز الجمع - أيضًا - حتَّى في حالة نزول المسافر في مرحلة من مراحل سفره ؛ فلذلك لا ينبغي أن يُشك في جواز مثل هذا الجمع .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجمع بين الصلاتين ونحن نازلون؟ - الالباني
- شرح مسألة الجمع في السفر و التفصيل فيها . - ابن عثيمين
- مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت ال... - ابن عثيمين
- الجمع بين الصلاتين في السفر - ابن عثيمين
- هل تجب الجمعة على النازل في بلد تقام فيها ال... - ابن عثيمين
- الأفضل للمسافر ترك الجمع إذا كان نازلًا، وليس ع... - ابن باز
- هل يجوز الجمع في السفر.؟ - الالباني
- جمع الصلاة من غير سفر إن كان المسافر سائرًا أو... - الالباني
- هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين ل... - الالباني
- في أيام كان الرسول صلى الله عليه وسلم في تبوك... - الالباني
- هل جمعَ الرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما كا... - الالباني