تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توضيح نكارة حديث معاذ - رضي الله عنه - أنَّ رَ... - الالباني[ يوجد ضعف صوت شديد ، والصوت غير واضح ]......الشيخ : يشير إلى حديث معاذ .السائل : يُقال ... .الشيخ : تعرف حديث معاذ ؟السائل : نعم ، بعثه إلى اليمن ....ا...
العالم
طريقة البحث
توضيح نكارة حديث معاذ - رضي الله عنه - أنَّ رَسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لَمَّا أرادَ أن يَبعَثَ مُعاذًا إلى اليَمَنِ قال : ( كيفَ تَقضي إذا عَرَضَ لكَ قَضاءٌ ؟ ) . قال : أقضي بكِتابِ اللهِ . قال : فإن لم تَجِدْ في كِتابِ اللهِ ؟ قال : فبسُنَّةِ رَسولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - . الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
[ يوجد ضعف صوت شديد ، والصوت غير واضح ]
...
...

الشيخ : يشير إلى حديث معاذ .

السائل : يُقال ... .

الشيخ : تعرف حديث معاذ ؟

السائل : نعم ، بعثه إلى اليمن .
...

الشيخ : قال له : إنك تأتي قومًا أهل كتاب ؛ فليكُنْ أوَّل ما تدعوهم إليه أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ؛ فهل هو هذا ؟

السائل : لا .

الشيخ : لَكان ؟

السائل : بِمَ تحكم ؟! .

الشيخ : طيب ... تعرف الحديث هذا ؟ طيب ، هو يسأل أنُّو هذا الحديث منكر متنًا ؟ منكر متنًا أيضًا ؟! هو شرح النكارة فاختلط عليه الأمر .

سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله .

الشيخ : فهنا أخيرًا يستوضح أن هذا الذي فَهِمَه من بعض إخواننا ؛ هل هذا الفَهْم صحيح ؟ قلت له : نعم ، فَهْم صح . فأنت ... طرق سمعك هذا البيان فبحاجة إلى ... الحديث عن ... درجات الاعتماد أو الاحتجاج ... بِمَ تحكم ؟ . قال : بكتاب الله . قال : فإن لم تَجِدْ ؟! . قال : بسنة رسول الله . قال : فإن لم تَجِدْ ؟! . قال : أجتهد رأيي ولا آلو . قال - عليه السلام - - زعموا ! - : الحمد لله الذي وفَّقَ رسولَ رسولِ الله لِمَا يحبُّ رسول الله .
النكارة في هذا الحديث في معناه من حيث جَعَلَ ثلاثة مراتب : أول شيء يبدأ الإنسان من القرآن ، إذا ما وجد الجواب في القرآن بينزل مرتبة إلى السنة ، إذا ما وجد في السنة ينزل أخير إلى الاجتهاد ، المرتبة الأخير طبعًا واضحة وبيِّنة إذا ما وجد لا بالقرآن ولا بالسنة بيرجع للرأي .
لكن ليس كذلك إذا وجد في القرآن جواب مسألة لا يرجع إلى السنة ؛ لأنُّو القرآن كثيرًا ما يكون الجواب فيه ... فالسنة توضِّح تبيِّن ، مثلًا لو سأل سائل : شو حكم أكل النسر يجوز ولَّا لا ؟ تطلَّع في القرآن أوَّلًا : لفظة النسر لا يجدها ، ثانيًا : ما يدل عليه لا يجد ، وإن كان يجد ما يدل على أنه يجوز أكله ؛ لعموم قوله : قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا ... تجي السنة تقول : كلُّ ذي مخلبٍ من الطير ، وكلُّ ذي ناب من السباع حرامٌ ؛ إذًا لما سُئِلَ هذا السَّائل عن النسر ... ونحو ذلك من الطيور والسباع نظر في القرآن فوجد هذه الآية ؛ يستطيع يقول على التفصيل هذا حديث معاذ أنُّو حلال .
كذلك إذا سُئِلَ عن ... الرضاع ، أو - مثلًا - الخالة أو العمة في الرضاع أو العم في الرضاع ؛ هذا كله لا يجد في القرآن حكمه ؛ لأنُّو بالقرآن لا يجد إلا قوله : "" وأخواتكم بالرضاعة "" ، مش هيك ؟

سائل آخر : وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ .

الشيخ : العمة بالرضاع ، والخالة بالرضاع ؛ هذا كله لا يجد ، لكن يجد في السنة ... وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ، فإذا اعتمد على الآية فيردُّ السنة ؛ يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ، وهكذا أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا .
فإذًا لا يجوز أول ما يرد السؤال إلى المفتي أن يقتصر في النظر على القرآن ، فإذا وجد القرآن يوحي بجواب مُجمَل أو عام يقول : وجدنا جواب في كتاب الله ، كما هو شأن ... الرسول - عليه السلام - حين قال : لا ألفيَنَّ أحدكم متَّكئًا على أريكته يقول : هذا كتاب الله ؛ فما وجدنا فيه حرامًا حرَّمناه ، وما وجدنا فيه حلالًا حلَّلناه ؛ ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه . وفي الحديث الآخر : ألا إنما حرَّم رسول الله مثلما حرَّم الله . =
-- من الدقيقة 37:45 ثم لا صوت أبدًا إلى الدقيقة 43:35 --
= ... ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه . وفي الحديث الآخر : ألا إنما حرَّم رسول الله مثلما حرَّم الله .
إذًا الاعتماد على القرآن فقط أول ما يُسأل الإنسان لا يجوز ؛ بل لا بد من الجمع بين القرآن والسنة ، وإلى هذا أشار - عليه السلام - بقوله : تركْتُ فيكم أمرَين لن تضلُّوا ما إن تمسَّكتم بهما ؛ كتاب الله وسنَّتي .
فبهذا البيان يتَّضح أن التفصيل الوارد بحديث معاذ غير صحيح ، بِمَ تحكم ؟ قال : بكتاب الله ؛ وحده يعني ، ما في فصل بين الكتاب وبين السنة إطلاقًا ، الجواب الصحيح : أحكم بكتاب الله وحديث رسول الله معًا ؛ لأن كلًّا منهما لا يستغني عن الآخر ، لأن كلًّا منهما مصدره من مشكاة واحدة ، وليس ... نعم . وليس كذلك الرأي والاجتهاد .
والذي يوضِّح نكارة الحديث هو أن نبدأ من آخر الحديث ؛ متى يحكم الإنسان بالرأي ؟ حين لا يجد السنة ، ومتى يحكم بالسنة ؟ حين لا يجد القرآن ؛ هل هذا صحيح ؟ ليس صحيحًا ، متى يحكم بالرأي ؟ الجواب : حين لا يجد في القرآن أو السنة . فهل يُقال : متى يحكم بالسنة فقط ؟ أو متى يحكم بالقرآن ؟ لا . صنوان شقيقان لا يفترقان ... طيب ، وبم تحكم ؟ بكتاب الله وسنة رسول الله . ما في ... .
نعم .
...

الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

Webiste