تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام حول ما ورد أنَّ من لم يَقُلْ : إن الله خل... - الالبانيالسائل : ... على خلق آدم على صورته ، فقال : إنما هو على صورة آدم ، وليس هو على صورة الرحمن . قال زكريا : فقلت بعد ذلك لعبد الوهاب : ما تقول في أبي ثور ؟...
العالم
طريقة البحث
كلام حول ما ورد أنَّ من لم يَقُلْ : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فهو جهمي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... على خلق آدم على صورته ، فقال : إنما هو على صورة آدم ، وليس هو على صورة الرحمن . قال زكريا : فقلت بعد ذلك لعبد الوهاب : ما تقول في أبي ثور ؟ فقال : ما أدين فيه إلا بقول أحمد بن حنبل ، يُهجر أبو ثور ومن قال بقوله . قال زكريا : وقلت لعبد الوهاب مرَّة أخرى - وقد تكلم قومٌ في هذه المسألة - : خلق الله آدم على صورته . فقال : من لم يقل : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فهو جهمي . فهذا كتاب صاحب الرأي نقل أقوال على أن من لم يقُلْ بهذا القول ؛ فإنَّه جهمي - عن الإمام أحمد - .

الشيخ : نحن لسنا مقلِّدين ، والحمد لله نحن أعداء الجهميين ؛ لكننا لسنا مقلِّدين ، ما الدليل أنَّ مَن قال قولًا وافق فيه الجهم صار جهميًّا ؟ هذه واحدة ، والأخرى : ما الدليل على صحَّة أن مرجع الضمير إنما هو لله - تبارك وتعالى - ؟ خاصَّة بعد أن ذكرنا ما ذكرنا آنفًا ؛ فهذه أقوال ككثير من الأقوال الفقهية تُترك لقائلها ؛ ولا يجوز أن نحتجَّ بها ، وبخاصَّة إذا كان لازمُها ضربَ السنة الصحيحة ، فنحن نقول - مثلًا - : لو كان الذي يتبنَّى هذا القول ، أو نقول شيئًا آخر : لو كان قائل هذا القول حاضرًا ، أو كان من يتبنَّى هذا القول ممَّن جاء من بعده : ماذا تقول في حديث أبي هريرة في " صحيح البخاري " : خلق الله آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا ؟ فهل نأخذ بالحديث ونَدَعُ القول الذي فيه اتِّهام مَن قال به بأنه تجهَّم ، أم لا نبالي بهذه الأقوال ؛ لأنَّها خرجت مخرج الاجتهاد ؟ فنحن علينا أن نتَّبع السنة ونتَّبع الحديث ؛ سواء كان ذلك في العقيدة أو في الأحكام .
تفضل .

Webiste