حديث : ( خلق آدم على صورته ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... فالحديث الذي يقول : خلق آدم على صورة الرَّحمن لا يصحُّ من حيث إسناده . نعم .
السائل : قول الإمام أحمد : " من لم يقل إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ؛ فهو جهمي " ؛ ما رأيكم في ذلك ؟
السائل : سُئل أبا ثور على خلق آدم على صورته .
الشيخ : وما الذي نصب أبا ثور ؟
السائل : أبي ثور .
الشيخ : أبو أبو .
السائل : أبو ثور . على خلق آدم على صورته فقال : إنما هو على صورة آدم ، وليس هو على صورة الرحمن ، قال زكريا : فقلت بعد ذلك لعبد الوهاب : ما تقول في أبي ثور ؟ فقال : ما أدين فيه إلا بقول أحمد بن حنبل : " يُهجر أبو ثور ، ومن قال بقوله " . قال زكريا : وقلت لعبد الوهاب مرَّة أخرى وقد تكلَّم قومٌ في هذه المسألة خلق الله آدم على صورته ؛ فقال : من لم يقل إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ؛ فهو جهمي .
الشيخ : طيب .
السائل : فهذا يعني كتاب صاحب الرَّدِّ نقل أقوال على أنَّ مَن لم يقل بهذا القول ؛ فهو جهمي . عن الإمام أحمد .
الشيخ : نحن لسنا مقلِّدين ، والحمد لله نحن أعداء الجهميين ، لكنَّنا لسنا مقلدين ، ما الدليل أنَّ من قال قولًا وافق فيه الجهم ؛ صار جهميًّا ؟ هذه واحدة ، والأخرى : ما الدليل على صحة أن مرجع الضمير إنما هو الله - تبارك وتعالى - ، خاصَّة بعد أن ذكرنا ما ذكرنا آنفًا ؛ فهذه أقوال ككثير من الأقوال الفقهية تُترك لقائلها ، ولا يجوز أن نحتجَّ بها ، وبخاصة إذا كان لازمها ضربَ السنة الصحيحة ، فنحن نقول - مثلًا - : لو كان الذي يتبنَّى هذا القول ، أو نقول شيئًا آخر : لو كان قائل هذا القول حاضرًا ، أو كان مَن يتبنَّى هذا القول ممن جاء من بعده ؛ ماذا تقول في حديث أبي هريرة في " صحيح البخاري " : خلق الله آدم على صورته ، طوله ستُّون ذراعًا ؛ فهل نأخذ الحديث وندع القول الذي فيه اتِّهام مَن قال به بأنه تجهَّم ، أم لا نبالي بهذه الأقوال ؛ لأنها خرجت مخرج الاجتهاد ؟ فنحن علينا أن نتَّبع السنة ونتَّبع الحديث ؛ سواء كان ذلك في العقيدة أو في الأحكام .
تفضَّل .
السائل : قول الإمام أحمد : " من لم يقل إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ؛ فهو جهمي " ؛ ما رأيكم في ذلك ؟
السائل : سُئل أبا ثور على خلق آدم على صورته .
الشيخ : وما الذي نصب أبا ثور ؟
السائل : أبي ثور .
الشيخ : أبو أبو .
السائل : أبو ثور . على خلق آدم على صورته فقال : إنما هو على صورة آدم ، وليس هو على صورة الرحمن ، قال زكريا : فقلت بعد ذلك لعبد الوهاب : ما تقول في أبي ثور ؟ فقال : ما أدين فيه إلا بقول أحمد بن حنبل : " يُهجر أبو ثور ، ومن قال بقوله " . قال زكريا : وقلت لعبد الوهاب مرَّة أخرى وقد تكلَّم قومٌ في هذه المسألة خلق الله آدم على صورته ؛ فقال : من لم يقل إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ؛ فهو جهمي .
الشيخ : طيب .
السائل : فهذا يعني كتاب صاحب الرَّدِّ نقل أقوال على أنَّ مَن لم يقل بهذا القول ؛ فهو جهمي . عن الإمام أحمد .
الشيخ : نحن لسنا مقلِّدين ، والحمد لله نحن أعداء الجهميين ، لكنَّنا لسنا مقلدين ، ما الدليل أنَّ من قال قولًا وافق فيه الجهم ؛ صار جهميًّا ؟ هذه واحدة ، والأخرى : ما الدليل على صحة أن مرجع الضمير إنما هو الله - تبارك وتعالى - ، خاصَّة بعد أن ذكرنا ما ذكرنا آنفًا ؛ فهذه أقوال ككثير من الأقوال الفقهية تُترك لقائلها ، ولا يجوز أن نحتجَّ بها ، وبخاصة إذا كان لازمها ضربَ السنة الصحيحة ، فنحن نقول - مثلًا - : لو كان الذي يتبنَّى هذا القول ، أو نقول شيئًا آخر : لو كان قائل هذا القول حاضرًا ، أو كان مَن يتبنَّى هذا القول ممن جاء من بعده ؛ ماذا تقول في حديث أبي هريرة في " صحيح البخاري " : خلق الله آدم على صورته ، طوله ستُّون ذراعًا ؛ فهل نأخذ الحديث وندع القول الذي فيه اتِّهام مَن قال به بأنه تجهَّم ، أم لا نبالي بهذه الأقوال ؛ لأنها خرجت مخرج الاجتهاد ؟ فنحن علينا أن نتَّبع السنة ونتَّبع الحديث ؛ سواء كان ذلك في العقيدة أو في الأحكام .
تفضَّل .
الفتاوى المشابهة
- الحكم على حديث خلق الله آدم على صورته وم... - اللجنة الدائمة
- ما معنى حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ؟ - الالباني
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- بالنسبة لحديث : ( أن الله خلق آدم على صورة الر... - الالباني
- الكلام على حديث : أن الله خلق آدم على صورة ال... - الالباني
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- ما معنى حديث "خلق لله آدم على صورته"؟ - ابن عثيمين
- كلام حول ما ورد أنَّ من لم يَقُلْ : إن الله خل... - الالباني
- قول الإمام أحمد من لم يقل إن الله خلق آدم على... - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني
- حديث : ( خلق آدم على صورته ) . - الالباني