الكلام على حديث : أن الله خلق آدم على صورة الرحمن.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنّسبة لحديث إنّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ؟
الشيخ : ارفع صوتك عشان يسمع الآخرون نعم .
السائل : بالنّسبة لحديث إنّ الله خلق آدم على صورة الرّحمن
الشيخ : أي نعم .
السائل : توجيه لهذا الحديث من ناحية الضّعف والصّحة ؟
الشيخ : قد تكلّمنا عن هذا الحديث أوّلا كتابة في بعض الأجزاء من السّلسلة وبيّنا أنّ ليس له إسناد يصحّ ويمكن الإحتجاج به فأعود لأقول بأنّ حديث خلق الله آدم على صورة الرّحمن لا يوجد له إسناد بلفظ على صورة الرّحمن تقوم به الحجّة قد بيّنت ذلك كتابة ومحاضرة والأمر أكثر من ذلك في اعتقادي لأنّ الحديث هذا مع ضعف إسناده مخالف من حيث الرّواية للحديث الصّحيح المتّفق عليه بين الشّيخين حيث روياه بالسّند الصّحيح بطبيعة الحال بلفظ خلق الله آدم على صورته ، فهذا الضّمير أظهر في الرّواية الأولى وليس لها إسناد صحيح وحينذاك بالقواعد العلميّة الحديثيّة تضطرّنا إلى أن نردّ هذه الزّيادة الّتي تحدّد أنّ مبدأ الضّمير .
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته فإذا عرفنا الحديث الصّحيح روي بلفظ خلق الله آدم على صورته وأنّ الرّواية الأولى والّتي أظهرت المضمر في الرّواية الأخرى فقالت خلق الله آدم على صورة الرّحمن فإذا ما عرفنا أنّ إسناد هذه الرّواية لا يصحّ فحينئذ يضطرّنا ما نعلمه من علم الحديث أن نقول إنّها زيادة لفظ الرّحمن زيادة على الرّواية الصّحيحة المحفوظة والّتي قالت على صورته من أجل ذلك اختلف العلماء قديما وحديثا على مرجع الضّمير في الرّواية الصّحيحة خلق الله آدم على صورته ، وهذا الخلاف في اعتقادي يجب أن يفرغ منه بعد أن وقفنا على رواية الإمام البخاريّ في صحيحه بلفظ خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا ... فتكون رواية البخاري الصّحيحة مفسّرة مبيّنة للرّواية الصّحيحة الأخرى وهي قوله عليه الصّلاة والسّلام خلق الله آدم على صورته فمرجع الضّمير في صورته اتّضح في رواية الإمام البخاريّ بلفظ خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا .
الشيخ : ارفع صوتك عشان يسمع الآخرون نعم .
السائل : بالنّسبة لحديث إنّ الله خلق آدم على صورة الرّحمن
الشيخ : أي نعم .
السائل : توجيه لهذا الحديث من ناحية الضّعف والصّحة ؟
الشيخ : قد تكلّمنا عن هذا الحديث أوّلا كتابة في بعض الأجزاء من السّلسلة وبيّنا أنّ ليس له إسناد يصحّ ويمكن الإحتجاج به فأعود لأقول بأنّ حديث خلق الله آدم على صورة الرّحمن لا يوجد له إسناد بلفظ على صورة الرّحمن تقوم به الحجّة قد بيّنت ذلك كتابة ومحاضرة والأمر أكثر من ذلك في اعتقادي لأنّ الحديث هذا مع ضعف إسناده مخالف من حيث الرّواية للحديث الصّحيح المتّفق عليه بين الشّيخين حيث روياه بالسّند الصّحيح بطبيعة الحال بلفظ خلق الله آدم على صورته ، فهذا الضّمير أظهر في الرّواية الأولى وليس لها إسناد صحيح وحينذاك بالقواعد العلميّة الحديثيّة تضطرّنا إلى أن نردّ هذه الزّيادة الّتي تحدّد أنّ مبدأ الضّمير .
سائل آخر : السّلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته فإذا عرفنا الحديث الصّحيح روي بلفظ خلق الله آدم على صورته وأنّ الرّواية الأولى والّتي أظهرت المضمر في الرّواية الأخرى فقالت خلق الله آدم على صورة الرّحمن فإذا ما عرفنا أنّ إسناد هذه الرّواية لا يصحّ فحينئذ يضطرّنا ما نعلمه من علم الحديث أن نقول إنّها زيادة لفظ الرّحمن زيادة على الرّواية الصّحيحة المحفوظة والّتي قالت على صورته من أجل ذلك اختلف العلماء قديما وحديثا على مرجع الضّمير في الرّواية الصّحيحة خلق الله آدم على صورته ، وهذا الخلاف في اعتقادي يجب أن يفرغ منه بعد أن وقفنا على رواية الإمام البخاريّ في صحيحه بلفظ خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا ... فتكون رواية البخاري الصّحيحة مفسّرة مبيّنة للرّواية الصّحيحة الأخرى وهي قوله عليه الصّلاة والسّلام خلق الله آدم على صورته فمرجع الضّمير في صورته اتّضح في رواية الإمام البخاريّ بلفظ خلق الله آدم على صورته طوله ستّون ذراعا .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن باز
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- بيان مرجع الضمير في حديث : ( خلق الله آدم على... - الالباني
- ما معنى حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ؟ - الالباني
- حديث : ( خلق آدم على صورته ) . - الالباني
- ما معنى حديث "خلق لله آدم على صورته"؟ - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث ( خلق الله آدم على صورة الرحمن ) ؟ - الالباني
- هل صح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أ... - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني
- بالنسبة لحديث : ( أن الله خلق آدم على صورة الر... - الالباني
- الكلام على حديث : أن الله خلق آدم على صورة ال... - الالباني