تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إنسان مذَّاء ، ويخرج المذي منه أثناء الوضوء وا... - الالبانيالسائل : سؤال عشرة : إنسان مذَّاء ، ويخرج منه المذي منه أثناء الوضوء والغسل ؛ فهل عليه أن يعيد الوضوء الذي خرج المذي في أثناء وضوئه بعد إن اغتسل إذا كان...
العالم
طريقة البحث
إنسان مذَّاء ، ويخرج المذي منه أثناء الوضوء والغسل ؛ فهل عليه أن يعيد الوضوء أثناء وضوئه أو أثناء غسله ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال عشرة : إنسان مذَّاء ، ويخرج منه المذي منه أثناء الوضوء والغسل ؛ فهل عليه أن يعيد الوضوء الذي خرج المذي في أثناء وضوئه بعد إن اغتسل إذا كان المذي قد خرج أثناء غسله ؟

الشيخ : هذا الرجل المذَّاء له حالة من حالتين ؛ إحداهما يجب عليه أن يعيد الوضوء ؛ وهي حالة أنُّو - مثلًا - في أثناء الغسل نزل المني فتوضأ ، بعدما توضأ هل يعود المذي فينزل ؟ وهكذا نتصوَّر تكرَّر الوضوء مرارًا وتكرارًا ، فإن كان تكرُّر غير وارد ؛ فحينئذ يأتي الجواب السابق ؛ وهو لا بد من أن يعيد ؛ لأن السَّائل في الحقيقة لا يوضِّح الواقع بالنسبة لهذا السَّائل ؛ لأني أتصوَّر الصورة الثانية ؛ أن هذا مذَّاء هو كصاحب سلس البول ، صاحب سلس البول يتوضَّأ مرة واحدة ويصلي صلاة واحدة ، ولو كان البول يسيل ؛ هذا طبعًا له شرط أنُّو ما يتوضأ إلا بعد دخول الوقت للصلاة ؛ فهل يا تُرى هذا السؤال لما يقول عن الرجل أنه مذَّاء يعني أنه مَن كان معه سلس بول ؛ يعني كل ما توضأ يطلع منه المذي ؟ كل ما توضأ يطلع منه المذي ؟ ما أتصور أنا هذا ، فإذًا إذا نزل منه يعيد الوضوء ، لكن إذا قال : هذا مذَّاء مثل صاحب سلس البول ؛ نقول له : إذًا يسمع الأذان يتوضأ ويصلي ولو نزل من جديد ، أما إذا كان هذا يتكرَّر فعليه أن يتوضَّأ .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste