تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الدعاء أثناء الوضوء - ابن بازالسؤال: من الجمهورية العربية السورية: -دير الزور- المستمعة: خنساء سعيد بعثت برسالة ضمنتها جمعًا من الأسئلة، من بينها سؤال تقول فيه: هل الدعاء أثناء الوض...
العالم
طريقة البحث
حكم الدعاء أثناء الوضوء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من الجمهورية العربية السورية: -دير الزور- المستمعة: خنساء سعيد بعثت برسالة ضمنتها جمعًا من الأسئلة، من بينها سؤال تقول فيه: هل الدعاء أثناء الوضوء صحيح، ومفروض مثل: اللهم اسقنا من ماء الكوثر، أو اللهم أنشقنا رائحة الجنة إلى آخره، وماذا يقول أثناء الوضوء؟ جزاكم الله خيرًا؟

الجواب:
الوضوء ليس له دعاء مشروع في أثناء الوضوء، وإنما المشروع أن يسمي الله في أوله، ثم يتشهد في آخره، ففي أوله يقول: باسم الله عند غسل كفيه للوضوء، عند بدء الوضوء، وإذا فرغ يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهم وأتوب إليك.
أما في أثناء غسل الوجه واليدين ومسحهما ....... ما في دعاء مشروع، لو دعا لا حرج، لكن ذكر مخصوص، لكن لو دعا وهو يتوضأ: اللهم اغفر لي، أو اللهم ارحمني، أو اللهم أنجني من النار، أو غيرها؛ لا حرج في ذلك، لكن ليس فيه شيء مشروع، في أثناء الوضوء. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

Webiste