تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح الحديث الثالث وهو (عن سعيد بن أبي الحسن قا... - الالبانيالشيخ : الحديث الثالث يقول و عن سعيد بن أبي الحسن قال " جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال له ادن مني فدنا...
العالم
طريقة البحث
شرح الحديث الثالث وهو (عن سعيد بن أبي الحسن قال جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ........) وتوجيه الروايات التي أوردها المصنف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الثالث يقول و عن سعيد بن أبي الحسن قال " جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال له ادن مني فدنا ثم قال ادن مني فدنا حتى وضع يده على رأسه و قال أنبؤك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فيعذبه في جهنم قال ابن عباس فإن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر و ما لا نفس له "رواه البخاري و مسلم و في رواية للبخاري قال " كنت عند ابن عباس إذ جاءه رجل فقال يا ابن عباس إني رجل إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم سمعته يقول من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح و ليس بنافخ و ليس بنافخ فيها أبدا فربى الرجل ربوة شديدة فقال ويحك إن أتيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر و كل شيء ليس فيه روح " يقول المصنف ربى الإنسان إذا انتفخ غيظا أو كبرا يعني أن ذاك الرجل لما سمع ما رواه ابن عباس من الوعيد الشديد بالنسبة لمن يصور تلك الصور مثل ذلك السائل غضب هذا السائل غضبا شديدا واغتاظ غيظا كبيرا بسبب ما سمعه من الوعيد الشديد فأوجد له ابن عباس مخرجا و متنفسا لأنه كما سمعتم قال إن معيشته من صنعه تلك التصاوير و التماثيل فحينما بيّن له تحريم ذلك ربى تلك الربوة و اغتاظ غيظا شديدا فقال له إن كنت و لابد صانعا أي مصورا فصوّر الشجر و كل شيء لا روح و لا نفس فيه و من هذا الحديث أخذ العلماء التفريق بين تصوير الحيوانات و بين تصوير الجمادات فحرموا القسم الأول و أباحوا القسم الآخر .
الحديث الرابع و عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصوّرون رواه البخاري و مسلم .
الخامس عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة و ليخلقوا حبة و ليخلقوا شعيرة رواه البخاري و مسلم و عن حيان بن حصين قال " قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ألا تدع صورة إلا طمستها و لا قبرا مشرفا إلا سويته " رواه مسلم و أبو داود و الترمذي ... بيتا فيه كلب ولا صورة رواه البخاري و مسلم و الترمذي و النسائي و ابن ماجة و في رواية لمسلم لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب و لا تماثيل الفرق بين رواية مسلم و رواية الشيخين هو في لفظ صورة و تماثيل و قد ذكرنا في الدرس الماضي ما نستطيع أن نفهم من أن الخلاف بين الروايتين بين رواية صورة و رواية تماثيل إنما هو خلاف لفظي لأن كل صورة لغة هي تمثال و كل تمثال هي صورة خلاف ما هو شائع اليوم في العرف الحاضر أن التمثال خاص بالصور المجسمة فهذه تماثيل هكذا جرى العرف في تخصيص التمثال في الصورة المجسمة أما في اللغة فلا فرق بين التمثال و بين الصورة فسواء كانت الصورة مجسمة أو غير مجسمة هي صورة و هي تمثال لا فرق بين اللفظين مطلقا فرواية الشيخين لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب أو صورة لا تختلف عن رواية مسلم التي فيها كلب أو تماثيل

Webiste