تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أ... - الالبانيالسائل : ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :  أُنزِلَ القرآن على سبعة أحرف  ؟الشيخ : الأحرف هي قراءات كان نزل جبريل - عليه السلام - بها على محمَّ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أُنزِلَ القرآن على سبعة أحرف ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : أُنزِلَ القرآن على سبعة أحرف ؟

الشيخ : الأحرف هي قراءات كان نزل جبريل - عليه السلام - بها على محمَّدٍ - صلى الله عليه وآله وسلم - وقرأها على أصحابه كذلك ؛ ولذلك وقعت حوادث أن أحد الصحابة قرأ على وجه من تلك الوجوه أمام صحابيٍّ آخر فأنكر عليه ، وقال : أنا سمعت الرسول - عليه السلام - يقرأ بخلاف هذا الوجه . فتنازَعَا وذهبا إلى الرسول - عليه السلام - فحكم لهما وصوَّب كل قراءة من قراءَتَيهما ، وأخبر بأنها هكذا أُنزل . لكن كثير من العلماء يذهبون أن هذه القراءات كانت للتسهيل على العرب يومئذٍ باعتبار أن لهم لهجات مختلفة بعضها عن بعض ؛ ولذلك فلمَّا جُمِعَ القرآن جعل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - القراءةَ على لغة قريش فقط ، فالله أعلم إذا كان هذا لأنُّو أنا ما أدري ما كوَّنت رأيًا في هذه القضية ؛ وإن كانت نفسي تميل إلى أن الذي فعله عثمان هو المَنجى والمَخلص من كثرة الاختلافات التي وقعت فيما بعد ؛ لا سيَّما لما تجاوزوا القراءات السبع إلى القراءات العشر وربما أكثر من ذلك . وعلى كل حال ففي اعتقادي أنَّ هذه القراءات في الحقيقة تحتاج إلى دراسة من جماعات من أهل العلم المتخصِّصين في القراءات ؛ لأنني أعتقد أنه وقع في هذه القراءات من الاختلاف ما وقع في المذاهب الفقهية ، فكما أنه لا يُغنينا أن نقول في هذه الأحكام الفقهية وكله من رسول الله ملتمسٌ ، أو أن نقول الحديث الذي لا أصل له : اختلاف أمتي رحمة ؛ كذلك لا نستطيع أن نقول في هذه القراءات المختلفة إنها رحمة إلا بعد أن نُثبِتَ أمرين اثنين ؛ الأمر الأول ثبوت كلِّ قراءة من هذه القراءات السبع أو العشر عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، والأمر الثاني أن هذه القراءات هي شريعة مستمرَّة إلى يوم القيامة . فالنُّقطتان بحاجة إلى أُناس من القرَّاء الحفَّاظ المُجيدين ؛ أن يحرِّروا هذه النقاط حتى يكون الناس على بيِّنة من أمر دينهم . وفي هذا القدر كفاية .
...
...

السائل : يا شيخنا ، وردت أحاديث عن الذهب منسوخة أو شاذة ؟

الشيخ : هو سؤالك عن الذهب ؛ شو يعني الذهب ؟

السائل : يعني يقولون بعض العلماء أنُّو في أحاديث وردت عن الذهب أو الحلي ... أنَّه فيه هنالك أحاديث منسوخة أو شاذَّة لا تصح ، لا تصح صحتها ؛ هل هذا صحيح ؟ هل ورد في ذلك ؟ يعني سؤال عام عن أحاديث الذهب .

سائل آخر : ... .

السائل : لأ ، في التحريم .

سائل آخر : الذهب المحلَّق تعني يعني ؟

السائل : جميعه .

Webiste