تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جمع المصحف على حرف واحد - ابن بازس: هل صحيح أن عثمان  عندما جمع القرآن في مصحف واحد حذف بعض الأحرف؟ أم أنه أثبت بعض القراءات دون بعض؟ج: ثبت عن رسول الله ﷺ قوله: إن هذا القرآن أنزل على ...
العالم
طريقة البحث
جمع المصحف على حرف واحد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل صحيح أن عثمان  عندما جمع القرآن في مصحف واحد حذف بعض الأحرف؟ أم أنه أثبت بعض القراءات دون بعض؟
ج: ثبت عن رسول الله ﷺ قوله: إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه وقال المحققون من أهل العلم: إنها متقاربة في المعنى مختلفة في الألفاظ.
وعثمان  لما بلغه اختلاف الناس وجاءه حذيفة  وقال: أدرك الناس. استشار الصحابة الموجودين في زمانه كعلي وطلحة والزبير وغيرهم، فأشاروا بجمع القرآن على حرف واحد حتى لا يختلف الناس؛ فجمعه  وكون لجنة رباعية لهذا، ويرأسهم زيد بن ثابت  فجمعوا القرآن على حرف واحد، وكتبه ووزعه في الأقاليم حتى يعتمده الناس وحتى ينقطع النزاع.
أما القراءات السبع أو القراءات العشر فهي موجودة في نفس ما جمعه عثمان  في زيادة حرف أو نقص حرف أو مد أو شكل للقرآن، كل هذا داخل في الحرف الواحد الذي جمعه عثمان .
والمقصود من ذلك حفظ كلام الله ومنع الناس من الاختلاف الذي قد يضرهم ويسبب الفتنة بينهم. والله جل وعلا لم يوجب القراءة بالأحرف السبعة؛ بل قال النبي ﷺ: فاقرأوا ما تيسر منه فجمع الناس على حرف واحد عمل طيب ويشكر عليه عثمان، والصحابة  لما فيه من التيسير والتسهيل وحسم مادة الخلاف بين المسلمين.

Webiste