كيف نرد على الشبهة التالية : وهي أن الصحابة اختلفوا مع أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر أنهم خير القرون ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : كيف نردُّ على الشبهة التالية ؛ إن الإسلام كان مرتبطًا برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، عندما كان حيًّا كان الدين مطبَّقًا في الأرض على أفضل الأوجه ، ولكنه عندما انتقل إلى ربِّه - عز وجل - انتشرت القلاقل بين الصحابة ودارت المعارك مثل الجمل وغيرها ، وعلى الرغم من أنها كانت هي من أفضل القرون كما ذُكِر في الحديث وحدث ما حدث ؟ وكذلك نرجو الجواب على الشبهة الثانية : إيه ؛ كيف أنا نرد على الشبهة الثانية ، شو الشبهة الأولى ما فهمتها ؟
عيد عباسي : أنُّو شلون الصحابة اختلفوا مع أنُّو أفضل القرون ؟
الشيخ : هو عم يقول : وكذلك نرجو الجواب على الشبهة الثانية ، ما أنا الشبهة الأولى ما فهمتها أيها السائل ، مين السائل ؟
السائل : من السائل ؟
السائل : أستاذ ، بالنسبة للشبهة الأولى أنُّو عم يقول إنسان شيوعي يعني : لطالما الرسول - صلى الله عليه وسلم - ذكر أنُّو أفضل القرون هي القرون الأولى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحدثت المعارك بين الصحابة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : كيف دارت معارك بين الصحابة في أفضل القرون مع أنهم استنتجوا على أنُّو كان ... ما كان في معارك تدور ، فعدم ... النبي - صلى الله عليه وسلم - للسماء ... صارت المعارك بين علي - عليه السلام - ومعاوية وغيره ، هَيْ رواية ... .
الشيخ : طيب ؛ الإسلام في عهد الرسول كان أحسن طبعًا مما بعد ، وفيما بعد كان أحسن مما بعد ، فالقضية إيش ؟ إيش فيها ؟ نسبية ، هل يعني هالنص لمَّا بيقول الرسول : خير القرون قرني يعني أنُّو ما أحد بيسرق ، ما أحد بيزني ، ما أحد بيضرب الثاني كف .
السائل : قضية قتل المعارك يعني مو قضية .
الشيخ : عم أتسلسل أنا في الموضوع حسب منطقي هاللي بيعجب أو لا يعجب ؛ هل يعني خير القرون قرني أنُّو يعني ما بيقع في هذه القرون أي شيء مما ينبغي أن لا يقع ؟
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : طبعًا لا ، تسلسل بقى أنت فالأجرام هَيْ تكثفها لتصل لمعرفة الجواب ، هل يعني أنُّو كون هذا القرن والصحابة خير الناس أنُّو ما يقع منهم مثل هذا الذي وقع ؟ لا يعني ، لكن هذا يعني أنُّو لو اجتمعت القرون كلها لا يمكن أن يوجد قرن خير من هذا القرن اللي وقعت فيه معركة الجمل ، معركة الجمل انتهت واستقرَّ الإسلام واطمأنَّ الناس جميعًا ، بينما البلاد التي تحكمها الشيوعية أوَّلًا جرت فيها الدماء كالأنهار بالملايين المُمَلينة ، ثم لا يزال الأمر يعانون العذاب الشديد ، لكن على طريقة الخنق البطيء ؛ فشو جاب لجاب ؟
عيد عباسي : بعد ذلك - أستاذ - يمكن في تنبيه أنُّو هذا التاريخ الإسلامي في شيء يعني مُضاف من الأكاذيب والاختلاقات مشوَّهة يعني ، كاد المستشرقين تشويه عنيف ، فأيضًا لو صُفِّيَ التاريخ الإسلامي كما يجب كان الواقع كثير من هالضلالات ... معظَّمة يعني هالخلافات .
الشيخ : وهذا صحيح ، كلام صحيح .
السائل : اقرؤوا كتاب " العواصم من القواصم " .
عيد عباسي : أنُّو شلون الصحابة اختلفوا مع أنُّو أفضل القرون ؟
الشيخ : هو عم يقول : وكذلك نرجو الجواب على الشبهة الثانية ، ما أنا الشبهة الأولى ما فهمتها أيها السائل ، مين السائل ؟
السائل : من السائل ؟
السائل : أستاذ ، بالنسبة للشبهة الأولى أنُّو عم يقول إنسان شيوعي يعني : لطالما الرسول - صلى الله عليه وسلم - ذكر أنُّو أفضل القرون هي القرون الأولى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وحدثت المعارك بين الصحابة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : كيف دارت معارك بين الصحابة في أفضل القرون مع أنهم استنتجوا على أنُّو كان ... ما كان في معارك تدور ، فعدم ... النبي - صلى الله عليه وسلم - للسماء ... صارت المعارك بين علي - عليه السلام - ومعاوية وغيره ، هَيْ رواية ... .
الشيخ : طيب ؛ الإسلام في عهد الرسول كان أحسن طبعًا مما بعد ، وفيما بعد كان أحسن مما بعد ، فالقضية إيش ؟ إيش فيها ؟ نسبية ، هل يعني هالنص لمَّا بيقول الرسول : خير القرون قرني يعني أنُّو ما أحد بيسرق ، ما أحد بيزني ، ما أحد بيضرب الثاني كف .
السائل : قضية قتل المعارك يعني مو قضية .
الشيخ : عم أتسلسل أنا في الموضوع حسب منطقي هاللي بيعجب أو لا يعجب ؛ هل يعني خير القرون قرني أنُّو يعني ما بيقع في هذه القرون أي شيء مما ينبغي أن لا يقع ؟
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : طبعًا لا ، تسلسل بقى أنت فالأجرام هَيْ تكثفها لتصل لمعرفة الجواب ، هل يعني أنُّو كون هذا القرن والصحابة خير الناس أنُّو ما يقع منهم مثل هذا الذي وقع ؟ لا يعني ، لكن هذا يعني أنُّو لو اجتمعت القرون كلها لا يمكن أن يوجد قرن خير من هذا القرن اللي وقعت فيه معركة الجمل ، معركة الجمل انتهت واستقرَّ الإسلام واطمأنَّ الناس جميعًا ، بينما البلاد التي تحكمها الشيوعية أوَّلًا جرت فيها الدماء كالأنهار بالملايين المُمَلينة ، ثم لا يزال الأمر يعانون العذاب الشديد ، لكن على طريقة الخنق البطيء ؛ فشو جاب لجاب ؟
عيد عباسي : بعد ذلك - أستاذ - يمكن في تنبيه أنُّو هذا التاريخ الإسلامي في شيء يعني مُضاف من الأكاذيب والاختلاقات مشوَّهة يعني ، كاد المستشرقين تشويه عنيف ، فأيضًا لو صُفِّيَ التاريخ الإسلامي كما يجب كان الواقع كثير من هالضلالات ... معظَّمة يعني هالخلافات .
الشيخ : وهذا صحيح ، كلام صحيح .
السائل : اقرؤوا كتاب " العواصم من القواصم " .
الفتاوى المشابهة
- كيف نرد عليهم ؟ - ابن عثيمين
- معنى غربة الإسلام ومعنى خير القرون قرني - اللجنة الدائمة
- كيف التوفيق بين ما روي عن رسولنا الكريم صلى ال... - الالباني
- سؤال: كيف نرد على من يقول إن الله تعالى معنا... - ابن عثيمين
- بيان ضعف رواية ( خير القرون قرني ... ) والصحيح... - الالباني
- كيف الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( أمتي ك... - الالباني
- هل القرون المفضلة ثلاثة أم اثنان ؟ - ابن عثيمين
- ماصحة حديث خير القرون قرني ؟ - الالباني
- تنبيه الشيخ على عدم صحة رواية ( خير القرون قرن... - الالباني
- كيف نرد على الشبهة التالية "إن الإسلام كان مرت... - الالباني
- كيف نرد على الشبهة التالية : وهي أن الصحابة اخ... - الالباني