مواصلة البحث في استشكال عدم صلاة الإمام في المحراب خاصَّةً يوم الجمعة واضطرار رجوع الناس إلى الخلف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الوضع - يا سيدي - زي ... لو فرضنا أنُّو عم أصلي قبل صلاة الجماعة ؛ يعني في الصف الأول ناس يصلوا وناس يقعدوا ؛ مثل يوم الجمعة بتقعد - ما شاء الله ! - بتصلي قبل ... فأنت بدك تصلي أنت إلى سترة وتكون ضمن الصف الأول المفروض عم يصلوا إلى سترة فبعاد عن الحائط مسافة لا تكفي أن الإمام يصلي بعدهم لصلاة جماعة ؛ فإذا بدهم يرجعوا هون الرجوع أصعب .
سائل آخر : بيلاقوا ناس وراهم .
السائل : بيلاقوا صفوف وراهم .
سائل آخر : عدا يوم الجمعة .
السائل : هون صفي أصعب الشغلة .
الشيخ : شو فيها هَيْ يعني ؟
السائل : بصفِّي كل المسجد بدهم يضطرُّوا يرجعوا كلهم .
الشيخ : لأ ، يعني أنت فكرك الصورة تبعك بتحلِّلها هَيْ القضية المشكلة ؟! كلنا في الهوى سوى هذه قضية طبيعية جدًّا ؛ يعني أوَّلًا اتِّخاذ هذا مبرِّرًا لوجود المحراب فلا مبرِّر أبدًا ؛ لأنه وُجد المحراب أو ما وُجد المحراب المشكلة بدها تقوم ؛ لأنُّو ناس مستعجلين وناس مبطئين ، هَيْ طبيعة الدنيا حتى في زمن الرسول - عليه السلام - لما صلى صلاة العصر ركعتين وسلَّم ساهيًا ، يقول أبو هريرة : " فخرج سرعان الناس من المسجد " ، هيك بيعملوا أكثر الناس بيأخذوا ... وبيطلع ، ما يصدق لحتى يجي يسلم الإمام ؛ هدول أصحاب الرسول - عليه السلام - أو من أصحابه ، لما سلم على رأس ركعتين شو بيهموا بقى الصلاة زيدت ولَّا نقصت مثل ما عمل هداك ذو اليدين !
السائل : ما بدهم يسبحوا ويكبروا ؟
الشيخ : ما بدهم ؛ لأنُّو فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ ؛ يعني آخذين بالرُّخصة ، فقصدي هذه أخي ما ممكن نحن نتحاشاها أبدًا ، فناس مستعجلين ناس مبطئين ، ثم هدول المستعجلين أحيانًا بياكلوا جزاءهم وهنّ واقفين ؛ ليش ؟ بيقوم بدو يطلع بيلاقي واحد من هون عم يصلي هنا وواحد من هون عم يصلي ، بيتم واقف مثل الصلاة !!
سائل آخر : بيلاقوا ناس وراهم .
السائل : بيلاقوا صفوف وراهم .
سائل آخر : عدا يوم الجمعة .
السائل : هون صفي أصعب الشغلة .
الشيخ : شو فيها هَيْ يعني ؟
السائل : بصفِّي كل المسجد بدهم يضطرُّوا يرجعوا كلهم .
الشيخ : لأ ، يعني أنت فكرك الصورة تبعك بتحلِّلها هَيْ القضية المشكلة ؟! كلنا في الهوى سوى هذه قضية طبيعية جدًّا ؛ يعني أوَّلًا اتِّخاذ هذا مبرِّرًا لوجود المحراب فلا مبرِّر أبدًا ؛ لأنه وُجد المحراب أو ما وُجد المحراب المشكلة بدها تقوم ؛ لأنُّو ناس مستعجلين وناس مبطئين ، هَيْ طبيعة الدنيا حتى في زمن الرسول - عليه السلام - لما صلى صلاة العصر ركعتين وسلَّم ساهيًا ، يقول أبو هريرة : " فخرج سرعان الناس من المسجد " ، هيك بيعملوا أكثر الناس بيأخذوا ... وبيطلع ، ما يصدق لحتى يجي يسلم الإمام ؛ هدول أصحاب الرسول - عليه السلام - أو من أصحابه ، لما سلم على رأس ركعتين شو بيهموا بقى الصلاة زيدت ولَّا نقصت مثل ما عمل هداك ذو اليدين !
السائل : ما بدهم يسبحوا ويكبروا ؟
الشيخ : ما بدهم ؛ لأنُّو فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ ؛ يعني آخذين بالرُّخصة ، فقصدي هذه أخي ما ممكن نحن نتحاشاها أبدًا ، فناس مستعجلين ناس مبطئين ، ثم هدول المستعجلين أحيانًا بياكلوا جزاءهم وهنّ واقفين ؛ ليش ؟ بيقوم بدو يطلع بيلاقي واحد من هون عم يصلي هنا وواحد من هون عم يصلي ، بيتم واقف مثل الصلاة !!
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في مسجد بني محرابه على قبور - ابن باز
- حكم كتابة القرآن الكريم على الجدران في المسا... - ابن عثيمين
- حكم اتّخاذ المحراب في المسجد - ابن باز
- هل يجوز اتخاذ المحراب في المسجد؟وهل كان في الم... - الالباني
- حكم اتخاذ المحراب في المسجد - ابن باز
- ما هو المحراب في قوله تعالى:(( فلما دخل عليه... - ابن عثيمين
- توضيح الشيخ الألباني للمكان الذي يجب أن يقفه ا... - الالباني
- سؤال عن صلاة الإمام في المحراب مع العلم أن الس... - الالباني
- استشكال عدم صلاة الإمام في المحراب واضطرار الن... - الالباني
- سؤال بعض السائلين عن مبررات وجود المحراب في ال... - الالباني
- مواصلة البحث في استشكال عدم صلاة الإمام في الم... - الالباني