تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل سنة الظهر القبلية تسقط تحية المسجد ؟ وما حك... - الالبانيالسائل : جمع النيات في الصلاة ، هل تجزئ ... إذا دخل رجل صلى ركعتي سنة الظهر - مثلًا - ولكن لم تكن في نيَّته أنه يجمع بين نيَّتي سنة تحية المسجد والسنة ا...
العالم
طريقة البحث
هل سنة الظهر القبلية تسقط تحية المسجد ؟ وما حكم الجمع بين النِّيَّتين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جمع النيات في الصلاة ، هل تجزئ ... إذا دخل رجل صلى ركعتي سنة الظهر - مثلًا - ولكن لم تكن في نيَّته أنه يجمع بين نيَّتي سنة تحية المسجد والسنة القبلية للظهر ؛ هل تجزئ هذه الركعتان لإسقاط وجوب صلاة تحية المسجد ؟

الشيخ : لا ، لا بد من نيَّة .

السائل : ... .

الشيخ : ليش عم تطلع فيَّ ؟ لها معنى هَيْ ، اصح هون ... [ الشَّيخ يضحك ! ] .

السائل : ... .

سائل آخر : الذي أفهمه من حديث الشَّيخ أن لتحية المسجد نيَّة قائمة بذاتها .

الشيخ : طبعًا .

سائل آخر : فما هو الدليل على ذلك ؟

الشيخ : الدليل أنها واجبة وأن نيَّة السنة لا تُسقط الواجب ، أما العكس ؛ فنعم .

سائل آخر : ... كنت أفهم أن حديث : من دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أن المراد أو المشروع هنا الصلاة قبل الجلوس ، فإن كانت لسنة راتبة أو بفريضة تسقط تحية المسجد فيسقط هذا الوجوب !

الشيخ : كويس .

سائل آخر : هل يحتاج إلى جمع نيَّتين في هذه الصلاة الراتبة ؟

الشيخ : لا ، نحن نقول لك الآن بلاش نيَّتين حتى يتَّضح الحكم ، نيَّة واحدة ، رجل دخل المسجد ونوى سنة الوقت أو نوى السنة المستحبَّة مثل سنة المغرب - مثلًا - ؛ فهذه النيَّة تغني عن نيَّة الوجوب ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : فإذًا ؟

سائل آخر : لكن هذه التحية ، طبعًا كلمة عند ... هذه جاءت من اصطلاح أو من ، الكلمة هذه من الفقهاء أو من المحدثين ؟

الشيخ : لا ، معليش ، نحن نقف معك عند نص الحديث ، ونطوِّر الآن السؤال ؛ صلى ركعتين لو سألتَه في تلك اللحظة شو نيتك الآن ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : سامحك الله ! لا يُلدغ المؤمن من الجحر مرتين ، وأراد الإجابة بصراحة وقال لك : والله ما أدري ؛ صحت هذه الصلاة ؟

سائل آخر : لا ، لا بد من نيَّة !

الشيخ : لا بد من نيَّة ، طيب ؛ قال لك : هَيْ نيَّة فرض ، وهو لا يريد أن يصلي نية فرض ؛ لأن صلاة الفريضة بعد يصليها مع الجماعة ؛ تكون هذه نيَّة صريحة ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : فإذًا ؟ لا بد من نية معناها ، طيب ؛ فإذا كان هو يريد أن يصلي يعني عبادتَين ، بدو يصلي تحية المسجد وبدو يصلي سنة الوقت ، وبطبيعة الحال كما يدل الحديث الذي ذكرتَه لازم يقدِّم تحية المسجد على سنة الوقت ؛ أليس كذلك ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : إن شاء الله تفهم ، ليش ما تفهم ؟ المهم .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا عارف ... الذي يريد أن يصلي قلنا عبادتين ، يريد أن يصلي تحية المسجد وبعدها سنة الوقت ؛ هذا جائز عندك ولَّا مو جائز ؟

سائل آخر : ما أفهم هذا ... .

الشيخ : أنا ما أسألك تفهم هذا ... .

سائل آخر : لا يجوز .

الشيخ : كيف لا يجوز ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : سبحان الله ! أنا أريد أن أصلي سنة الوقت أربع ركعات ، كويس ؟ لكن أريد أن أفصل بين كل ركعتين ، فأريد أن أصلي ركعتين وأسلم ، ثم ركعتين وأسلم ، هذا طبعًا جائز ؟

سائل آخر : إي ، جائز هذا .

الشيخ : طيب ؛ فإذا أنا نويت في الركعتين الأوليين تحية المسجد فقط جاز ولَّا ما جاز ؟

سائل آخر : جاز .

الشيخ : طيب .

سائل آخر : لكني أنا ما أرى تحية المسجد سنة قائمة بذاتها ، إنما هي تجب عند الجلوس ؛ إن أردْتَ أن تجلس فصلِّ هاتين الركعتين أيًّا كانت ؛ سواء كانت سنة أو كانت فريضة تجزئ عن الجلوس ، أما أن تكون تحية المسجد قائمة بذاتها فهذا الذي ، يعني معنى القول إذا أردنا نيَّتين يجب - أيضًا - أن نفرِّق بين صلاتين ؛ لأن هذه تحية المسجد سنة هي قائمة بذاتها ، وكذلك الواجبة قائمة بذاتها ؛ فلا يُجمع بين صلاتين .

الشيخ : طيب ؛ نحن نقول لك الآن : لا نجمع وأنت أبيت علينا ، قلت لك : نصلي ركعتين تحية المسجد ونصلي ركعتين سنة الوقت هَيْ ما جمعنا .

سائل آخر : هذا العمل أيضًا ... .

الشيخ : هذا الذي قلت : لا ؛ فلم ؟

سائل آخر : ... .

سائل آخر : أنا أبيِّن ما عندي من جديد .

الشيخ : تفضل .

سائل آخر : أقول بأن تحية المسجد هذه الكلمة هذه ذاتها ما جاءت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، إنما هي من اصطلاح الفقهاء .

الشيخ : صحيح .

سائل آخر : فحديث : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين نقول له : لا تجب عليك هاتين الركعتين إلا إذا أردْتَ الجلوس ، فإذا لم ترد الجلوس فلا تجب عليك الصلاتين ، مرَرْت بمسجد نقول له : إن صليت السنة الراتبة فقد أجزَأَتْك عن تحية المسجد ... .

الشيخ : ولو ما نوى ؟

سائل آخر : إن لم يكن دخل وقتها .

سائل آخر : طبعًا أنا نويت الراتبة ؛ فقد سقط عنِّي وجوبها .

الشيخ : أنا أقصد ما أقول ؛ ولو لم ينوِ التحية ؟

سائل آخر : إي نعم ، لأن التحية لا نراها صلاة قائمة بذاتها .

الشيخ : كيف يا أخي ؟ لو صلاة من الصلوات ليس لها سنة قبلية ؛ أليس يريد أن يصلي تحيَّة المسجد ؟

سائل آخر : هنا نقول : إذا أردت أن تجلس فصلِّ ركعتين !

الشيخ : قولك : إذا أردت أن تجلس مو بدو يستحضر نيَّة ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : الإرادة تكون خالية بدون نيَّة ؟

سائل آخر : لا .

الشيخ : فإذًا فسواء كان في هناك صلاة - بارك الله فيك - قبل الفريضة كما يقول الحنفية - مثلًا - أنُّو بصلاة المغرب ما في سنة عندهم ، يكرهونها ويصرِّحون بذلك ، فإذا أراد أن يصلي تحية المسجد ؛ كلمة أراد ممكن أن نتصوَّرها غير مقرونة بنيَّة ؟

سائل آخر : لأ ، ما يصلح .

الشيخ : فإذًا لا بد من أن تقترن النيَّة لتحصل العبادة ؛ هذا من ناحية ، من ناحية أخرى ما أدري أنتَ إذا كنت معنا في التفريق في الحكم بين السنن الرواتب والنوافل وبين تحية المسجد ؟

سائل آخر : نعم ، الأخيرة واجبة ، والأخرى مستحبَّة .

الشيخ : كويس ، فكيف تقوم نيَّة نافلة مقام نيَّة واجبة ؟

سائل آخر : هذه لا تجب عليَّ إلا إذا أردت الجلوس ، إن كانت هنالك سنة راتبة قبل الصلاة .

الشيخ : أنا فهمت عليك - بارك الله فيك - ؛ لأن الإعادة هذه ما في منها فائدة ، خلينا ندندن حول نقطة الخلاف ؛ يعني أنا حينما أريد أن أجلس أَلَا أريد أن أستحضر في ذهني الأمر النبوي ؟

سائل آخر : نعم .

الشيخ : وكيف يكون هذا إذا ما استحضرتُ كما تقول أنتَ ؟

سائل آخر : لا يصح العمل .

الشيخ : فإذًا لا بد من استحضار النيَّة .

السائل : ممكن بصورة أخرى ؛ مثلًا رجل فاتَه فرض الصبح في المسجد مع الجماعة ، فدخل المسجد فما صلى ركعتي تحية المسجد ، وأذَّن وأقام وصلى الصبح ؛ سقط عنه ؟

الشيخ : دخل المسجد أذَّن وأقام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : صلى الفرض ؟

السائل : صلى الفرض .

الشيخ : طبعًا .

السائل : لِمَ سقطت هنا ؟

الشيخ : لأن هذا أقوى من نفس التحية ، نحن موضوعنا معكوس تمامًا ، هذا فرض ، فهذا جاء بالواجب وزيادة ، وهذا خاصَّة بالنسبة لِمَن لم يفرِّق بين الفرض والواجب ؛ لكن نحن وإن كنا لا نفرِّق لأنُّو هذا أمر اصطلاحي ؛ لكن نعتقد أنه مثل ما نعتقد أنه ذنب يعني آثَمُ من ذنب ؛ كمان نعتقد أنُّو فريضة آكد من فريضة ، مثلًا صلاة الجمعة فرضيَّتها آكَدُ من فريضة الظهر ، وإن كنا نحن لا نفرِّق بين الفرض والواجب لأن هذا اصطلاح في المذهب الحنفي دون الآخرين ؛ لكن نعتقد أنُّو فرضية صلاة من الصلوات الخمس ليس كفرضية تحية المسجد ؛ فهذا دخل في ذاك .

السائل : يسقط فرضيَّته ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : يسقط هذا الواجب عنه ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : يغني هذا الواجب عنه ؟

الشيخ : بالنيَّة يغني ، وهذا اللي كنا عم نحكي فيه نحن ؛ لا بد من نيَّة .

سائل آخر : يا شيخ ، إذًا من صلى تحية المسجد صلَّاها ... ثم بعدها أتبعها بسنة راتبة يكون صحيحًا فعله هذا ؟

الشيخ : طبعًا يكون فعله صحيح ، هذا الأفضل ؛ يعني أنا أصوِّر لك الآن صورة ؛ رجل توضَّأ ، فهنا يُشرع في حقِّه سنة الوضوء ، ولا نصرف ذهنَنا عن المسجد ، توضَّأ في بيته ، فيُشرع في حقِّه أن يصلي ركعتين سنة الوضوء ، ثم يصلي ركعتين سنة الوقت - مثلًا - ، ثم يصلي الفريضة ؛ هذا الرجل نفسه توضَّأ ودخل المسجد ، هذا الآن بدو يصلي ثلاثة أشياء ، ذاك صلَّى شيئين ، هنا بدو يصلي ثلاثة أشياء : تحية المسجد ، سنة الوضوء ، سنة إيش ؟ الوقت ، نحن هلق نصوِّر عدة صور أو عدة أشخاص ؛ رجل قنوع على مذهب الأعرابي أو أحسن شوية قال : " والله ، يا رسول الله ، لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص " ؛ هذا الرجل أحسن منه شوية بس ما راح يصلي تحية المسجد وسنة الوضوء وسنة الوقت ؛ بدو يرمي ثلاثة عصافير بحجر واحد ، نحن نقول له : يجوز لك أن تنوي صلاة تحية المسجد زائد سنة الوضوء زائد سنة الوقت ؛ راح يُكتب له عشر حسنات على الأقل أجر تحية المسجد اللي هي واجبة عليه ، زائد حسنة واحدة مقابل نيته الحسنة ، زائد حسنة ثانية مقابل سنَّة الوقت ؛ هَيْ صورة .
الصورة الثانية واحد يصلي تحية المسجد " حاف " ، بعدين يصلي ركعتين ؛ إما أن يجعلهما سنة الوضوء أو سنة الوقت ؛ أحسن من هذا وهذا هو اللي يصلي لكل نية صلاة ، يصلي تحية ويسلم ، يقوم يصلي سنة الوضوء ويسلم ، ويقوم يصلي سنة الوقت ويسلم ؛ هذا الأفضل ، فنحن كان قصدنا أنُّو نلاحظ كما جاء في بعض الأحاديث عن أبي قتادة الأنصاري - رضي الله عنه - أنُّو مرَّ يوم جمعة بابنٍ له يغتسل ، فقال : هذا غسلك غسل جنابة أم غسل جمعة ؟ قال : غسل جنابة . قال : أعِدْ غسلًا آخر . ولعله ذكر حديث الرسول - عليه السلام - في الأمر بالاغتسال يوم الجمعة .
فالشاهد : أحدنا اليوم يوم الجمعة يريد أن يطبِّقَ قوله - عليه السلام - : من غسَّل واغتسل على تفسير من التفاسير المعروفة ، من غسَّل غيرَه ... .

Webiste