تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الجمع بين نية الصيام ستة من شوال والقضا... - الالبانيالسائل : ... شيخنا الجمع بين العبادات ... يفهم كلامكم مؤخرا حول الجمع بين نية الصيام ستة من شوال والقضاء .الشيخ : نعم .السائل : وأيضا الجمع بين نية تحية...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الجمع بين نية الصيام ستة من شوال والقضاء وأيضا الجمع بين نية تحية المسجد ونية السنة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... شيخنا الجمع بين العبادات ... يفهم كلامكم مؤخرا حول الجمع بين نية الصيام ستة من شوال والقضاء .

الشيخ : نعم .

السائل : وأيضا الجمع بين نية تحية المسجد ونية السنة .

الشيخ : نعم .

السائل : الله يجزيك خير ؟

الشيخ : في مثل هذه الأمثلة التي ذكرتها نقدر نتصور ثلاثة مراتب ثلاثة مراتب وهي في الفضيلة نبدأ بالأفضل ثم الدون رجل توضأ ودخل المسجد لصلاة الفجر فنوى في ركعتين يصليهما بعد أذان الفجر دخل المسجد فنوى تحية المسجد وسنة الفجر هوني صار فيه ثنتين رجل آخر ثالث وأخير توضأ ودخل المسجد ونوى سنة الفجر هذول في الفضيلة بها الترتيب أولا ثم الثاني ثم الأخير الأخير كتب له فضيلة سنة الفجر اللي فوقه اللي نوى تحية المسجد كتب له ما كتب للأول زائد حسنة الأول أول اللي نوى الوضوء والتحية وسنة الفجر كتب له ما كتب للأول والثاني زائد حسنة ثانية أي : كتب له فضيلة ركعتي الفجر وحسنتين الحسنتين نية العبادتين سنة الوضوء والتحية من أين أخذنا هذا لا شك أن الذي يصلي ثلاثة عبادات هو أفضل من هذول الثلاثة يعني بيصلي ركعتين سنة وضوء بعدين بيصلي ركعتين سنة تحية المسجد أو واجب تحية المسجد ثم يصلي ركعتي الصبح هذا كتب له ثلاثة عبادات لكن النوع اللي كنا عم نحكي فيه اللي صلى فقط ركعتين بنيتين كتب له صلاة سنة الفجر ونيتين مين أخذنا النِّيَّتين قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : يقول الله - عز وجل - : إذا هَمَّ عبدي بحسنة فعملها ؛ فاكتبوها له عشر حسنات ، إلى مئة حسنة ، إلى سبع مئة ، إلى أضعاف كثيرة ، والله يضاعف لِمَن يشاء ، وإذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعملها ؛ فاكتبوها له حسنة ؛ إذًا نية نية الحسنة بدون عمل تكتب حسنة أما مع العمل عشرة وصاعدًا كما سمعتم من هنا نحن نقول أن الذي يريد أن يقنع بركعتين يا أخي قد يربح حسنتين بمجرد النيتين ، لكن ننصحه يصلي ركعتين سنة الوضوء وركعتين تحية المسجد وركعتين سنة الفجر هذا أفضل لكن مو كل الناس عندهم هذا النشاط لكن اللي بيصلي ركعتين بالمرتبة الأولى يعني بنيتين واللي بيصلي ركعتين بنية وحدة واللي بيصلي بزايد نية وحدة واللي بيصلي ركعتين بدون أي نية لا الأولى ولا الثانية عملهم واحد بإيش اختلفوا ؟ بالنية الأمر سهل إذن فلماذا لا نكسب حسنات بمجرد النيات الطيبات من هنا جاء هذا الحكم الذي سألت عنه آنفًا ولعله واضح إن شاء الله .

السائل : الله يجزيك خير .

الشيخ : الله يحفظك طيب أنا الآن أريد ... عبد الرحمن أريد أن أمشي .

السائل : ... شيخنا .

الشيخ : هاي الساعة تسعة وربع .

السائل : ... الله يحفظك ... عبد الغني في بيته هناك .

الشيخ : كيف ؟

Webiste