هل يجوز صلاة سنة الوضوء بنيَّة تحية المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك نقطة أخرى هنا المقصود الصلاة ليست المقصود ركعتين ، المقصود الصلاة قبل الجلوس سواء كانت فرضًا أو نافلة أو كذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هنا كذلك الناس يريدون يجمعون النية يقولون - مثلًا - إيه ؟ وعلى هذا بعض الفتاوى ؛ يعني تجمع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر مثلًا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل هذا يُشرع ؟
الشيخ : إي هكذا نقول .
السائل : طيب ، ما على حسب ما فهمت أنُّو ما فيه تحية مسجد أصلًا ، أنا مقصودي الصلاة ؛ فكيف تُجمع النية مع نية سنة أخرى مع نية ؛ ما دامت المقصود الصلاة إذًا ما في نية جمع نية هنا ؟
الشيخ : وسنة الوضوء كمان ، ما في سنة وضوء ؟
السائل : لا ، فيه سنة الوضوء ، في سنة الوضوء ثابت .
الشيخ : أنا ما سألتك هكذا .
السائل : تفضل .
الشيخ : عم أقول لك : جمع .
السائل : الجمع آ .
الشيخ : ما في ولَّا فيه ؟ يعني واحد توضأ .
السائل : نعم .
الشيخ : يُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين سنة الوضوء كما هو معلوم ، ويُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين قبليَّتين .
السائل : أيوا .
الشيخ : طيب ، فحينئذٍ إذا كان بدو يأتي بالسُّنَّتين ؛ لازم يصلي أربع ركعات ، ركعتين ركعتين !
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، ورجع ... مثل هداك البدوي ، يريد يصلي ركعتين ؛ فسواء جمع بين النِّيَّتين أو ما جمع بيكون يعني النتيجة واحدة ؟
السائل : النتيجة واحدة ، نعم .
الشيخ : وثواب النية ، النية التي لا يُعمَل بمقتضاها ، له أجر عليها المسلم ولَّا لا ؟
السائل : له أجر .
الشيخ : طيب ، أنت هون فسَّرته الأجر !
يا الله .
السائل : طيب ، شيخنا ، طالما أشوف أغلِّبك شوية ، فدائمًا نستفيد منكم الله يحفظكم ، يعني شيء من كيفية الاستنباط بالنسبة لقضية جواز الجمع ، يعني شو اللي يقوم بذهنك ترجم لنا إياه حتى نستفيد ، الله يجزيك الخير ؟
الشيخ : ما فيه عندي أكثر مما سمعت .
السائل : أيوا .
الشيخ : شو سمعت ؟ في مناقشتي مع سامي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما الذي سمعته ؟
السائل : شيخ ، هو .
الشيخ : ولَّا ما كنت معنا ؟
السائل : لا ، كنت معكم شيخ .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يعينني .
الشيخ : هات لنشوف ؛ شو سمعت ؟
السائل : أنُّو ليسوا سواء من حيث الثواب أنُّو الإنسان - مثلًا - يصلي ركعتين فقط سنة قبلية ، وإنسان آخر يصلي سنة قبلية وتحية المسجد ؛ يعني نية الجمع فيهما .
سائل آخر : شيخي ، راح نأخذ ع اليمين إن شاء الله .
السائل : ... من هنا الآن .
الشيخ : إي نعم ، نعم .
السائل : فاللي فهمناه واستفَدْناه جواز يعني أمر الجمع بل أكثر من أربع ركعات مثلًا ، سنة الوضوء ، تحية المسجد ، سنة قبلية .
الشيخ : لا تعمل حواشي .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعمل حواشي ، بس أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : جزاك الله خير ، أعِدْ ما سمعت !
السائل : ما في ، اللي قلت - شيخنا - سابقًا يعني .
الشيخ : أيوا ، إيش هو ؟ ضيَّعت علينا !!
السائل : الله .
الشيخ : ... .
السائل : ... نعم ، أنكم - حفظكم الله - ترون جواز الجمع بالنية ، ولو الإنسان صلى - مثلًا - تحية المسجد فقط ليس كَمَن نوى - مثلًا - معها أو نقول سنة الوضوء - مثلًا - مع سنة قبلية ، فهذا النية لها ثوابها في الجمع ، ما أدري هكذا يعني القدر اللي ... .
أنا - شيخنا - هنا يعني ، تفضل ، حفظك الله .
الشيخ : شو عندك شيء هلق ؟
السائل : لا ، خلاص بس .
الشيخ : طيب ، هو قال : نعم ، أنت بتقول معه : نعم ؟
السائل : أنا ؟
الشيخ : لا ، أنا ؟!!
السائل : ... خلاص .
الشيخ : هي عكَّازة العادة !!
السائل : بلى ، شيخي - الله يحفظك - أنا بدي أفهم مش فاهم لحد الآن إذا صح .
الشيخ : ... منشان تفهم أجب !
السائل : نعم .
الشيخ : مشان تفهم أجب .
السائل : نعم ، الآن لا أعلم .
الشيخ : كيف لا تعلم ؟ طيب ، لا تعلم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ... لما قال هو : نعم ، شو كان ردِّي عليه ؟
السائل : أنُّو يعني النية زايدة ما لها أجرها ؟ النية .
الشيخ : ها .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنت بقى تُسأل هالسؤال .
السائل : لا شك أنُّو هالنية لها أجرها .
الشيخ : طيب .
السائل : لكن أنا أريد يعني أرى أنُّو - مثلًا - هذا الأمر لما سألتك - شيخنا - إيش استنباطه أو دليله أو كذا من باب أنُّو خلاص إذا كان .
الشيخ : يا أخي .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ما في حاجة تعيد كلامك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الاستنباط من هنا جاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : أن النية لها أجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن كنت أنت معتقد بهذا الاعتقاد النية لها أجر ، هون ليش بتخسروه هالأجر هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شاردين يا جماعة بدنا بنزين .
السائل : آ ، شيخي ... بعد .
سائل آخر : شيخ ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقول : بعدما مرِّينا ، قدَّام إن شاء الله .
الشيخ : إي ، بس خايف نمر ونحن ... .
...
السائل : على أنه يمكن نقول : كمان يضاف إلى النية .
الشيخ : تسعة عشر دينار ؟
السائل : ثمانية عشر وستين قرش يا شيخي .
الشيخ : آ ، شو اسمه ، هلق أنت بدك مني ... .
السائل : فهنا نقول - لو سمحتم يعني - : هو يُشرع هنا إضافة كمان تحية الوضوء مع تحية المسجد مع النافلة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ولو كان في شيء كمان زيادة يزيد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أما مع الفرض فأظن هنا لا يقع الكلام على الفرض .
الشيخ : صح .
السائل : نعم .
سائل آخر : يعني الواجب كما استفدنا من الشَّيخ " الواجب لا يُسقط واجبًا " .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، هنا كذلك الناس يريدون يجمعون النية يقولون - مثلًا - إيه ؟ وعلى هذا بعض الفتاوى ؛ يعني تجمع تحية المسجد مع سنة الوضوء مع سنة الظهر مثلًا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل هذا يُشرع ؟
الشيخ : إي هكذا نقول .
السائل : طيب ، ما على حسب ما فهمت أنُّو ما فيه تحية مسجد أصلًا ، أنا مقصودي الصلاة ؛ فكيف تُجمع النية مع نية سنة أخرى مع نية ؛ ما دامت المقصود الصلاة إذًا ما في نية جمع نية هنا ؟
الشيخ : وسنة الوضوء كمان ، ما في سنة وضوء ؟
السائل : لا ، فيه سنة الوضوء ، في سنة الوضوء ثابت .
الشيخ : أنا ما سألتك هكذا .
السائل : تفضل .
الشيخ : عم أقول لك : جمع .
السائل : الجمع آ .
الشيخ : ما في ولَّا فيه ؟ يعني واحد توضأ .
السائل : نعم .
الشيخ : يُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين سنة الوضوء كما هو معلوم ، ويُسَنُّ في حقِّه أن يصلي ركعتين قبليَّتين .
السائل : أيوا .
الشيخ : طيب ، فحينئذٍ إذا كان بدو يأتي بالسُّنَّتين ؛ لازم يصلي أربع ركعات ، ركعتين ركعتين !
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، ورجع ... مثل هداك البدوي ، يريد يصلي ركعتين ؛ فسواء جمع بين النِّيَّتين أو ما جمع بيكون يعني النتيجة واحدة ؟
السائل : النتيجة واحدة ، نعم .
الشيخ : وثواب النية ، النية التي لا يُعمَل بمقتضاها ، له أجر عليها المسلم ولَّا لا ؟
السائل : له أجر .
الشيخ : طيب ، أنت هون فسَّرته الأجر !
يا الله .
السائل : طيب ، شيخنا ، طالما أشوف أغلِّبك شوية ، فدائمًا نستفيد منكم الله يحفظكم ، يعني شيء من كيفية الاستنباط بالنسبة لقضية جواز الجمع ، يعني شو اللي يقوم بذهنك ترجم لنا إياه حتى نستفيد ، الله يجزيك الخير ؟
الشيخ : ما فيه عندي أكثر مما سمعت .
السائل : أيوا .
الشيخ : شو سمعت ؟ في مناقشتي مع سامي ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما الذي سمعته ؟
السائل : شيخ ، هو .
الشيخ : ولَّا ما كنت معنا ؟
السائل : لا ، كنت معكم شيخ .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يعينني .
الشيخ : هات لنشوف ؛ شو سمعت ؟
السائل : أنُّو ليسوا سواء من حيث الثواب أنُّو الإنسان - مثلًا - يصلي ركعتين فقط سنة قبلية ، وإنسان آخر يصلي سنة قبلية وتحية المسجد ؛ يعني نية الجمع فيهما .
سائل آخر : شيخي ، راح نأخذ ع اليمين إن شاء الله .
السائل : ... من هنا الآن .
الشيخ : إي نعم ، نعم .
السائل : فاللي فهمناه واستفَدْناه جواز يعني أمر الجمع بل أكثر من أربع ركعات مثلًا ، سنة الوضوء ، تحية المسجد ، سنة قبلية .
الشيخ : لا تعمل حواشي .
السائل : ... .
الشيخ : لا تعمل حواشي ، بس أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : جزاك الله خير ، أعِدْ ما سمعت !
السائل : ما في ، اللي قلت - شيخنا - سابقًا يعني .
الشيخ : أيوا ، إيش هو ؟ ضيَّعت علينا !!
السائل : الله .
الشيخ : ... .
السائل : ... نعم ، أنكم - حفظكم الله - ترون جواز الجمع بالنية ، ولو الإنسان صلى - مثلًا - تحية المسجد فقط ليس كَمَن نوى - مثلًا - معها أو نقول سنة الوضوء - مثلًا - مع سنة قبلية ، فهذا النية لها ثوابها في الجمع ، ما أدري هكذا يعني القدر اللي ... .
أنا - شيخنا - هنا يعني ، تفضل ، حفظك الله .
الشيخ : شو عندك شيء هلق ؟
السائل : لا ، خلاص بس .
الشيخ : طيب ، هو قال : نعم ، أنت بتقول معه : نعم ؟
السائل : أنا ؟
الشيخ : لا ، أنا ؟!!
السائل : ... خلاص .
الشيخ : هي عكَّازة العادة !!
السائل : بلى ، شيخي - الله يحفظك - أنا بدي أفهم مش فاهم لحد الآن إذا صح .
الشيخ : ... منشان تفهم أجب !
السائل : نعم .
الشيخ : مشان تفهم أجب .
السائل : نعم ، الآن لا أعلم .
الشيخ : كيف لا تعلم ؟ طيب ، لا تعلم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ... لما قال هو : نعم ، شو كان ردِّي عليه ؟
السائل : أنُّو يعني النية زايدة ما لها أجرها ؟ النية .
الشيخ : ها .
السائل : إي نعم .
الشيخ : أنت بقى تُسأل هالسؤال .
السائل : لا شك أنُّو هالنية لها أجرها .
الشيخ : طيب .
السائل : لكن أنا أريد يعني أرى أنُّو - مثلًا - هذا الأمر لما سألتك - شيخنا - إيش استنباطه أو دليله أو كذا من باب أنُّو خلاص إذا كان .
الشيخ : يا أخي .
السائل : إي نعم .
الشيخ : ما في حاجة تعيد كلامك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الاستنباط من هنا جاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : أن النية لها أجر .
السائل : نعم .
الشيخ : فإن كنت أنت معتقد بهذا الاعتقاد النية لها أجر ، هون ليش بتخسروه هالأجر هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شاردين يا جماعة بدنا بنزين .
السائل : آ ، شيخي ... بعد .
سائل آخر : شيخ ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أقول : بعدما مرِّينا ، قدَّام إن شاء الله .
الشيخ : إي ، بس خايف نمر ونحن ... .
...
السائل : على أنه يمكن نقول : كمان يضاف إلى النية .
الشيخ : تسعة عشر دينار ؟
السائل : ثمانية عشر وستين قرش يا شيخي .
الشيخ : آ ، شو اسمه ، هلق أنت بدك مني ... .
السائل : فهنا نقول - لو سمحتم يعني - : هو يُشرع هنا إضافة كمان تحية الوضوء مع تحية المسجد مع النافلة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ولو كان في شيء كمان زيادة يزيد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أما مع الفرض فأظن هنا لا يقع الكلام على الفرض .
الشيخ : صح .
السائل : نعم .
سائل آخر : يعني الواجب كما استفدنا من الشَّيخ " الواجب لا يُسقط واجبًا " .
الفتاوى المشابهة
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه دخل... - الالباني
- ما حكم تحية المسجد؟ - الالباني
- صلاة الفريضة تكفي عن تحية المسجد وعن سنة... - اللجنة الدائمة
- الكلام على اشتراك النِّيَّة في العبادات كتحية... - الالباني
- هل تُشرع صلاة تحية المسجد في أي وقت؟ - ابن باز
- ما حكم تحية المسجد للمعتمر ؟ وهل تحية البيت ال... - الالباني
- هل يجمع أكثر من نية في الصلاة كصلاة الضحى وا... - ابن عثيمين
- هل سنة الظهر القبيلية تسقط تحية المسجد وما حكم... - الالباني
- هل سنة الظهر القبلية تسقط تحية المسجد ؟ وما حك... - الالباني
- تحية المسجد وسنة الوضوء - اللجنة الدائمة
- هل يجوز صلاة سنة الوضوء بنيَّة تحية المسجد ؟ - الالباني