تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل سنة الظهر القبيلية تسقط تحية المسجد وما حكم... - الالبانيالسائل : ... إذا دخل رجل صلى ركعتي سنة الظهر مثلا و لكن لم تكن في نيّته أن يجمع بين سنة تحية المسجد و بين السنّة القبلية للظهر هل تجزئ هذه الركعتان لإسق...
العالم
طريقة البحث
هل سنة الظهر القبيلية تسقط تحية المسجد وما حكم الجمع بين النيتين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... إذا دخل رجل صلى ركعتي سنة الظهر مثلا و لكن لم تكن في نيّته أن يجمع بين سنة تحية المسجد و بين السنّة القبلية للظهر هل تجزئ هذه الركعتان لإسقاط وجوب صلاة تحيّة المسجد ؟

الشيخ : لا .

السائل : ... .

الشيخ : ليش عم تطالع فيّ لها معنى هذه ... .

السائل : ... .
سائل آخر : الذي أفهمه أن لتحيّة المسجد نيّة قائمة بذاتها .

الشيخ : طبعا .
سائل آخر : فما هو الدليل على ذلك ؟

الشيخ : الدليل أنها واجبة و أن نيّة السّنّة لا تسقط الواجب أما العكس فنعم .
سائل آخر : ... حديث من دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين أن المراد أو المشروع هنا الصلاة قبل الجلوس فإن كانت لسنة راتبة أو لفريضة تسقط تحية المسجد فيسقط هذا الوجوب !

الشيخ : كويّس .
سائل آخر : هل يحتاج لجمع نيتين في هذه الصلاة ؟

الشيخ : لا ، نحن نقول لك الآن بلاش نيّتين حتى يتضح الحكم نيّة واحدة ، رجل دخل المسجد و نوى سنّة الوقت أو نوى السّنّة المستحبّة مثل سنّة المغرب مثلا فهذه النيّة تغني عن نيّة الوجوب ؟
سائل آخر : لا فإذن، لكن هذه التحيّة ... الكلمة هذه من الفقهاء ؟

الشيخ : معليش نحن نقف معك عند نصّ الحديث ونطوّر الآن السؤال صلى ركعتين لو سألته في تلك اللحظة شو نيّتك الآن ؟
سائل آخر : ... .

الشيخ : سامحك الله " لا يدلغ المؤمن من الجحر مرتين " و أراد أن يجيبك بصراحة و قال لك و الله ما أدري صحّت هذه الصلاة ؟
سائل آخر : لا ، لازم النّيّة !

الشيخ : لابدّ من النّيّة ، طيب قال لك هذه نيّة فرض وهو لا يريد أن يصلي نيّة فرض لأن صلاة الفريضة بعد يصليها مع الجماعة تكون هذه نيّة صريحة ؟
سائل آخر : لا .

الشيخ : فإذن ؟ لابد من نيّة معناه طيّب فإذا كان هو يريد أن يصلي يعني عبادتين يصلي تحيّة المسجد و بدو يصلي سنّة الوقت و بطيبيعة الحال كما يدل الحديث الذي ذكرته لازم يقدّم تحيّة المسجد على سنّة الوقت أليس كذلك ؟
سائل آخر : ... .

الشيخ : إن شاء الله تفهم ليش ما تفهم ، ... أنا عارف ... الذي يريد أن يصلي قلنا عبادتين يردي أن يصلي تحيّة المسجد و بعدها سنّة الوقت هذا جائز عندك و إلا مو جائز ؟
سائل آخر : أنا ما أفهم هذا !

الشيخ : أنا ما أسألك تفهم .
سائل آخر : لا يجوز .

الشيخ : كيف لا يجوز .
سائل آخر : ... .

الشيخ : سبحان الله ، أنا أريد أن أصلي سنّة الوقت أربع ركعات كويّس لكن أريد أن أفصل بين كل ركعتين أريد أن أصلي ركعتين و أسلم و أصلي ركعتين و أسلّم هذا طبعا جائز .
سائل آخر : جائز نعم .

الشيخ : طيب فإذا أنا نويت في الركعتين الأوليين تحية المسجد فقط جاز و إلا ما جاز ؟
سائل آخر : جاز .

الشيخ : طيّب .
سائل آخر : لكني أنا ما أرى تحية المسجد سنّة قائمة بذاتها إنما هي تجب عند الجلوس إن أردت أن تجلس فصلي هاتين الركعتين أيا كانت سواء كانت سنّة أو كانت فريضة تجزئ عن الجلوس أما أن تكون تحيّة المسجد قائمة بذاتها فهذا ... بين نيّتين فيجب أيضا أن نفرّق بين صلاتين لأن هذه تحية المسجد سنّة قائمة بذاتها وكذلك الواجبة قائمة بذاتها فلا يجمع بين صلاتين ؟

الشيخ : طيب نحن نقول لك الآن لا نجمع و أنت أبيت علينا ، قلت لك نصلي ركعتين تحيّة المسجد و نصلي ركعتين سنّة الوقت هنا ما جمعنا هذا الذي قلت لا فلم ؟
سائل آخر : ... أقول بأن تحيّة المسجد هذه الكلمة هذه ذاتها ما جاءت عن النبي صلى الله عليه و سلّم إنما هي من اصطلاح الفقهاء ؟

الشيخ : صحيح .
سائل آخر : حديث إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين نقول له لا تجب عليك هاتين الركعتين إلا إذا أردت الجلوس فإذا لم ترد الجلوس فلا تجب عليك الركعتين مررت بالمسجد نقول له إن صليت السّنّة الراتبة فقد أجزأتك عن تحية المسجد .

الشيخ : و لو ما نوى ؟
سائل آخر : ... أنا نويت السّنّة الراتبة .

الشيخ : أنا أقصد ما أقول و لو لم ينو التحيّة ؟
سائل آخر : أي نعم ، لأن التحية لا نراها صلاة قائمة بذاتها

الشيخ : كيف يا أخي ؟ لو صلاة من الصلوات ليس لها سنّة قبلية أليس يريد صلاة تحية المسجد !
سائل آخر : هنا نقول إذا أردت أن تجلس فصلّ ركعتين !

الشيخ : قولك إذا أردت أن تجلس مو بدّو يستحضر النيّة ؟
سائل آخر : نعم .

الشيخ : الإرادة تكون قائمة بدون نيّة ؟
سائل آخر : لا .

الشيخ : إذن فإذا كان هناك صلاة - بارك الله فيك - قبل الفريضة كما يقول الحنفية مثلا أنه في صلاة المغرب ما فيه سنّة عندهم يكرهونها و يصرّحون بذلك فإذا أراد أن يصلّي تحيّة المسجد كلمة أراد ممكن أن نتصورها غير مقرونة بنية ؟
سائل آخر : ما يصلح .

الشيخ : فإذن لابدّ من أن تقترن النيّة لتحصل العبادة هذا من ناحية ، من ناحية أخرى ما أدري أنت إذا كنت معنا في التفريق في الحكم بين السّنن الرواتب و النوافل و بين تحيّة المسجد ؟
سائل آخر : الأخيرة واجبة و الأخرى مستحبّة .

الشيخ : كويّس ، فكيف تقوم نيّة نافلة مقام نية واجبة ؟
سائل آخر : هذه لا تجب عليّ إلا إذا أردت الجلوس ، إن كانت هنالك سنّة راتبة قبل الصلاة ... .

الشيخ : أنا فهمت عليك بارك الله فيك لأن الإعادة هذه ما في منها فائدة خلينا ندندن حول نقطة الخلاف يعني أنا حينما أريد أن أجلس أنا أريد أن أستحضر في ذهني الأمر النبوي و كيف يكون هذا إذا ما استحضرت كما تقول أنت !
سائل آخر : لا يصح العمل .

الشيخ : فإذن لابد من استحضار النيّة .

السائل : صورة أخرى ، مثلا رجل فاته فرض الصبح في المسجد مع الجماعة فدخل المسجد فما صلى ركعتين تحية المسجد و أذن و أقام و صلى الصبح سقطت عنه ؟

الشيخ : دخل المسجد فأذّن و أقام ؟

السائل : نعم .

الشيخ : صلى الفرض ؟

السائل : صلى الفرض .

الشيخ : طبعا .

السائل : لم سقطت ؟

الشيخ : لأن هذا أقوى من نفس التحيّة نحن موضوعنا معكوس تماما هذا فرض هذا جاء بالواجب و زيادة و هذا خاصة بالنسبة لمن يفرّق بين الفرض و الواجب لأن نحن وين كنا لنفرّق لأن هذا أمر اصطلاحي لكن نعتقد أنه مثل ما نعتقد أنه ذنب يعني آثم من ذنب كمان نعتقد أنه فريضة آكد من فريضة كمثلا صلاة الجمعة فرضيّتها آكد من فريضة الظهر و إن كنا نحن لا نفرّق بين الفرض و الواجب لأن هذا اصطلاح في المذهب الحنفي دون الآخرين لكن نعتقد فرضية صلاة من الصلوات الخمس ليس كفرضية صلاة تحيّة المسجد فهذا دخل في ذاك

السائل : يسقط هذا الواجب عنه .

الشيخ : نعم .

السائل : يغني هذا الواجب عنه ؟

الشيخ : بالنيّة يغني و هذا الذي كنا نحكي عنه لابدّ من نيّة
سائل آخر : يا شيخ إذن من صلى تحية المسجد صلاها ... ثم بعدها أتبعها بسنّة راتبة يكون صحيحا فعله هذا ؟

الشيخ : طبعا يكون فعله صحيح هذا الأفضل يعني أنا أصور لك الآن صورة رجل توضّأ فهنا يشرع في حقّه سنّة الوضوء و لا نصرف ذهننا عن المسجد توضّأ في بيته فيشرع في حقّه أن يصلّي ركعتين سنّة الوضوء ثم يصلي ركعتين سنّة الوقت مثلا ثمّ يصلي الفريضة هذا الرجل نفسه توضّأ و دخل المسجد هذا الآن بدّو يصلي ثلاثة أشياء ذاك صلى شيئين هنا بدّو يصلي ثلاثة أشياء تحية المسجد ، سنّة الوضوء ، سنّة إيش ؟ الوقت نحن الآن نصوّر عدّة صور أو عدّة أشخاص رجل قنوع على مذهب الأعرابي أو أحسن شويّة قال " والله يا رسول الله لا أزيد عليهن و لا أنقص " هذا الرجل أحسن منه شوية بس ما راح يصلي تحيّة المسجد و سنّة الوضوء و سنّة الوقت بدّو يرمي ثلاثة عصافير بحجر واحد ، نحن نقول له يجوز لك أن تنوي صلاة تحيّة المسجد زائد سنّة الوضوء زائد سنّة الوقت راح يكتب له عشر حسنات على الأقل أجر تحيّة المسجد التي هي واجبة عليه زائد حسنة واحدة مقابل نيته الحسنة زائد حسنة ثانية مقابل سنّة الوقت هذه صورة ، الصورة الثانية واحد يصلي تحية المسجد بعدين يصلي ركعتين إما أن يجعلهما سنّة الوضوء أو سنّة الوقت أحسن من هذا و هذا هو الذي يصلي بكل نية صلاة ، يصلي تحية و يسلّم ، يقوم يصلي سنّة الوضوء و يسلّم و يقوم يصلي سنّة الوقت و يسلم هذا الأفضل فنحن قصدنا أن نلاحظ كما جاء في بعض الأحاديث عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه مرّ يوم جمعة بابن له يغتسل فقال هذا غسلك غسل جنابة أم غسل جمعة ؟ قال غسل جنابة قال أعد غسلا آخر و لعله ذكر حديث الرسول عليه السلام في الأمر بالاغتسال يوم الجمعة ، فالشاهد أحدنا اليوم يوم الجمعة يريد أن يطبّق قوله عليه السلام من غسّل و اغتسل ... على تفسير من التفاسير المعروفة ، من غسّل غيره ... .

Webiste