ما حكم التسمية للوضوء في الحمام مع وجود مرحاض فيه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : يقول : هل يجوز ذكر الله مثل التسمية عقب الوضوء في الحمام مع وجود مرحاض لقضاء الحاجة في الحمام ؟ وهل يجوز ... حين يقضي حاجته وهو على المرحاض ؟ وهل يجوز قراءة الصحف أو المجلات في نفس الحمام سواء فيها آيات وأحاديث أو لا ؟ أرجو بيان ذلك .
الشيخ : والله وحدة وحدة ، حتى نستحضر الجواب .
عيد عباسي : التسمية للوضوء في الحمام مع وجود مرحاض ؛ حكمها ؟
الشيخ : التسمية يعني لقضاء الحاجة ؟
سائل آخر : ... .
عيد عباسي : لا ، التسمية للوضوء يقول .
الشيخ : للوضوء .
عيد عباسي : يريد أن يتوضأ في الحمام الذي فيه مرحاض .
الشيخ : حسنًا .
ذكر الله في المرحاض هو في حالة قضاء الحاجة ، هذا هو المنهي عنه .
-- وعليكم السلام --
فإذا لاحظنا هذا أمكَنَنا أن نأخذ جواب عن سؤالين من الأسئلة السابقة ، جواب عن سؤالين ، الذي يريد أن يتوضأ فبطبيعة الحال لو كان المرحاض في الحمام فهو بعدما قضى حاجته ح ينتقل من مكان من المقعد الذي كان قاعدًا فيه لقضاء حاجته وينتقل خطوة أو خطوتين ليتوضأ ، فالآن يذكر الله على وضوئه وليس على قضاء حاجته ؛ لأن الذكر الذي ينبغي تنزيهه وتشريفه عن أن يُذكر في قضاء الحاجة ذلك لأن الإنسان في قضاء الحاجة ، أما بعدما انقضت هذه الحاجة فهو دخل في هيئة جديدة وفي وضع جديد يأخذ حكمًا جديدًا غير الحكم السابق ، يقرِّب لكم ذلك ما تعلمونه من السنة بل الواجب أن المسلم إذا أتى لقضاء الحاجة أمر الرسول - عليه السلام - أمره - عليه السلام - أن يقول : أعوذ بالله من شرِّ الخبث والخبائث ، وفي أحاديث أخرى ثابتة يقول : بسم الله .
فمتى يقول هذا ؟ إذا قعد لقضاء الحاجة ؟ لا ؛ لذلك قال في الحديث : إذا أراد أحدكم أن يدخل الخلاء ، والحديث جاء بلفظ : إذا دخل أحدكم الخلاء فانتبهوا لهذا ، إذا دخل أحدكم الخلاء ظاهر اللفظ يفيد دخل وجلس ، فحينئذٍ يستعيذ بالله ؛ ليس هذا هو المقصود ، بل الحديث على نمط قوله - تبارك وتعالى - : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ، إيش معنى فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ ؟ قلت : وَلَا الضَّالِّينَ ، آمين ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ قرأت الفاتحة وانتهيت منها بعدين تقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ لا ، وإنما هذا أسلوب عربي معروف عند العرب ، فَإِذَا قَرَأْتَ أي : فإذا أردت أن تقرأ ، فاستعذ بالله ؛ على هذا وزان قوله - عليه السلام - : إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل ؛ أي : إذا أراد أحدكم أن يدخل الخلاء فليقل ؛ إذًا هو يذكر الله ويسمِّي ويستعيذ قُبَيل جلوسه لقضاء الحاجة ... .
الشيخ : والله وحدة وحدة ، حتى نستحضر الجواب .
عيد عباسي : التسمية للوضوء في الحمام مع وجود مرحاض ؛ حكمها ؟
الشيخ : التسمية يعني لقضاء الحاجة ؟
سائل آخر : ... .
عيد عباسي : لا ، التسمية للوضوء يقول .
الشيخ : للوضوء .
عيد عباسي : يريد أن يتوضأ في الحمام الذي فيه مرحاض .
الشيخ : حسنًا .
ذكر الله في المرحاض هو في حالة قضاء الحاجة ، هذا هو المنهي عنه .
-- وعليكم السلام --
فإذا لاحظنا هذا أمكَنَنا أن نأخذ جواب عن سؤالين من الأسئلة السابقة ، جواب عن سؤالين ، الذي يريد أن يتوضأ فبطبيعة الحال لو كان المرحاض في الحمام فهو بعدما قضى حاجته ح ينتقل من مكان من المقعد الذي كان قاعدًا فيه لقضاء حاجته وينتقل خطوة أو خطوتين ليتوضأ ، فالآن يذكر الله على وضوئه وليس على قضاء حاجته ؛ لأن الذكر الذي ينبغي تنزيهه وتشريفه عن أن يُذكر في قضاء الحاجة ذلك لأن الإنسان في قضاء الحاجة ، أما بعدما انقضت هذه الحاجة فهو دخل في هيئة جديدة وفي وضع جديد يأخذ حكمًا جديدًا غير الحكم السابق ، يقرِّب لكم ذلك ما تعلمونه من السنة بل الواجب أن المسلم إذا أتى لقضاء الحاجة أمر الرسول - عليه السلام - أمره - عليه السلام - أن يقول : أعوذ بالله من شرِّ الخبث والخبائث ، وفي أحاديث أخرى ثابتة يقول : بسم الله .
فمتى يقول هذا ؟ إذا قعد لقضاء الحاجة ؟ لا ؛ لذلك قال في الحديث : إذا أراد أحدكم أن يدخل الخلاء ، والحديث جاء بلفظ : إذا دخل أحدكم الخلاء فانتبهوا لهذا ، إذا دخل أحدكم الخلاء ظاهر اللفظ يفيد دخل وجلس ، فحينئذٍ يستعيذ بالله ؛ ليس هذا هو المقصود ، بل الحديث على نمط قوله - تبارك وتعالى - : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ، إيش معنى فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ ؟ قلت : وَلَا الضَّالِّينَ ، آمين ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ قرأت الفاتحة وانتهيت منها بعدين تقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ؟ لا ، وإنما هذا أسلوب عربي معروف عند العرب ، فَإِذَا قَرَأْتَ أي : فإذا أردت أن تقرأ ، فاستعذ بالله ؛ على هذا وزان قوله - عليه السلام - : إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل ؛ أي : إذا أراد أحدكم أن يدخل الخلاء فليقل ؛ إذًا هو يذكر الله ويسمِّي ويستعيذ قُبَيل جلوسه لقضاء الحاجة ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم التسمية في الوضوء لمن توضأ في الحمام - ابن باز
- ما حكم الوضوء في الحمام؟ - ابن باز
- حكم الوضوء داخل الحمام - ابن باز
- هل يجوز التسمية في دورة المياه لأن محلات الوضو... - الالباني
- حكم التسمية والوضوء داخل الحمام - ابن باز
- الذكر عند قضاء الحاجة وفي الحمامات . - الالباني
- ما حكم ذكر الله عز و جل في الحمام .؟ - الالباني
- حكم التسمية والوضوء وهو في الحمام - ابن باز
- هل الحمام المذكور في الحديث هو المرحاض.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الوضوء والتسمية عند الوضوء في الحمام ؟ - الالباني
- ما حكم التسمية للوضوء في الحمام مع وجود مرحاض... - الالباني