إكمال موضوع رقم ( 9 ) من هذا الشريط .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذه الآية تشمل هذا النوع الذي أسألك عنه ؟
السائل : الذي لا يعلم ويكفر بالشيء القلبي ؟
الشيخ : إي نعم ، لا يعلم أن هذا كفر ، ولا ينتبه إلى أنه كفر .
سائل آخر : ... .
السائل : تشمله ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف ؟
أن الله - عز وجل - ما دام هذا ما أرسل له رسول لا يحاسبه من باب أولى الذي لا يعلم بهذا لا يعذِّبه .
الشيخ : إذًا لا يُعذَّب ؟
السائل : نعم ؛ لأنُّو ما عاد في عندنا ... .
الشيخ : ... إذًا نقدر بقى نحن نتصوَّر إنسان يكفر بقلبه - هَيْ أخطر من البحث السابق - يكفر بقلبه ومع ذلك لا يُحشَر من زمرة الكافرين ؛ صح ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني هذه النوعية موجودة .
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذًا - يا أستاذ - ما يصير نأخذ الأمور هكذا على إطلاقاتها ، نعم ... .
الآن خليني أتمِّم البحث ولَّا ما بقى في بحث ؟
السائل : ... .
الشيخ : فإذا كان يوجد كفر اعتقادي لا يُؤاخذ الإنسان عليه لسببٍ ما لأمرٍ ما .
السائل : لا بد منه .
الشيخ : عم أقول أنا ، لسببٍ ما فأولى وأولى أن لا يُكفَّر مَن بقلبه مؤمن وعَمَلُه عمل كفر كتولِّي الكفار ، وكما جاء في هذه الآية : وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ، وكما جاء في الحديث السابق : مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم .
أردت أنا من سؤالي إياك السؤال السابق واتفقنا - أيضًا - بفضل الله أن هذه الآية والحديث والأحاديث فليس منَّا ، فهو منهم إلى آخره يجب أن يُفسَّر في حدود واقع ... لأفراد الذين يسكنون في هذا البيت ، فَمَن كان يتولَّى الكفار بقلبه وقالبه فالآية بالنسبة إلينا على ظاهرها ، فهو منهم يعني خالدًا فيها أبدًا ، ومَن كان متولِّيًا لهم كـ " حاطب " عملًا ... طبعًا لا اعتقادًا وقلبه مطمئن بالإيمان ، فهذا ليس منهم ؛ أي : كفر اعتقادي ، وإنما هو كفر عملي كالنفاق العملي ؛ فهذه الآية أقل ما يُقال فيها ردًّا على المصنف ومَن ... على المصنف هذه الآية ليست نصًّا بأنه منهم قلبيًّا إلا إن كان واقعًا هو قلبيًّا ... .
... مناسبة أخرى إن شاء الله ، بس نتذكَّر إلى أيِّ نقطة وصلنا ... إن شاء الله .
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
...
السائل : الذي لا يعلم ويكفر بالشيء القلبي ؟
الشيخ : إي نعم ، لا يعلم أن هذا كفر ، ولا ينتبه إلى أنه كفر .
سائل آخر : ... .
السائل : تشمله ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف ؟
أن الله - عز وجل - ما دام هذا ما أرسل له رسول لا يحاسبه من باب أولى الذي لا يعلم بهذا لا يعذِّبه .
الشيخ : إذًا لا يُعذَّب ؟
السائل : نعم ؛ لأنُّو ما عاد في عندنا ... .
الشيخ : ... إذًا نقدر بقى نحن نتصوَّر إنسان يكفر بقلبه - هَيْ أخطر من البحث السابق - يكفر بقلبه ومع ذلك لا يُحشَر من زمرة الكافرين ؛ صح ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني هذه النوعية موجودة .
السائل : طبعًا .
الشيخ : إذًا - يا أستاذ - ما يصير نأخذ الأمور هكذا على إطلاقاتها ، نعم ... .
الآن خليني أتمِّم البحث ولَّا ما بقى في بحث ؟
السائل : ... .
الشيخ : فإذا كان يوجد كفر اعتقادي لا يُؤاخذ الإنسان عليه لسببٍ ما لأمرٍ ما .
السائل : لا بد منه .
الشيخ : عم أقول أنا ، لسببٍ ما فأولى وأولى أن لا يُكفَّر مَن بقلبه مؤمن وعَمَلُه عمل كفر كتولِّي الكفار ، وكما جاء في هذه الآية : وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ، وكما جاء في الحديث السابق : مَن تشبَّه بقومٍ فهو منهم .
أردت أنا من سؤالي إياك السؤال السابق واتفقنا - أيضًا - بفضل الله أن هذه الآية والحديث والأحاديث فليس منَّا ، فهو منهم إلى آخره يجب أن يُفسَّر في حدود واقع ... لأفراد الذين يسكنون في هذا البيت ، فَمَن كان يتولَّى الكفار بقلبه وقالبه فالآية بالنسبة إلينا على ظاهرها ، فهو منهم يعني خالدًا فيها أبدًا ، ومَن كان متولِّيًا لهم كـ " حاطب " عملًا ... طبعًا لا اعتقادًا وقلبه مطمئن بالإيمان ، فهذا ليس منهم ؛ أي : كفر اعتقادي ، وإنما هو كفر عملي كالنفاق العملي ؛ فهذه الآية أقل ما يُقال فيها ردًّا على المصنف ومَن ... على المصنف هذه الآية ليست نصًّا بأنه منهم قلبيًّا إلا إن كان واقعًا هو قلبيًّا ... .
... مناسبة أخرى إن شاء الله ، بس نتذكَّر إلى أيِّ نقطة وصلنا ... إن شاء الله .
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .
...
الفتاوى المشابهة
- إكمال للموضوع ( 7 ) : هل الخلاصة التي اتُّفِق... - الالباني
- تتمة الشريط رقم 251 . - الالباني
- هو نفس الشريط رقم 18 a - ابن عثيمين
- هو نفس الشريط رقم 18 b - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط الذي بعده (160ب ) - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط الذي قبله !!! - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط رقم 144ب فلينظر !!! - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط رقم 144أ فلينظر !!! - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط رقم ( 27ب ) !!! - ابن عثيمين
- هذا الشريط تكرار للشريط السابق !!! - ابن عثيمين
- إكمال موضوع رقم ( 9 ) من هذا الشريط . - الالباني