الإسلام والإيمان والتوحيد والفرق بينها ، وبِمَ يخرج الإنسان من الدين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالله - أستاذ - لو تكرَّمت .
الشيخ : تفضل .
السائل : يعني أنا كما أعلم أنه لا يجوز أن نشهد مهما كان لإنسان بالإيمان ؛ لأن الإيمان محله القلب ، ولا يطَّلع إلا الله - عز وجل - عليه ؛ كما فعل سعد بن أبي وقاص حينما قال : يا رسول الله ، لم تعطه وإنه لمؤمن .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فغضب - عليه الصلاة والسلام - قال : أَوَلَا قلت : مسلم ؟! كرَّرها ثلاثًا .
الشيخ : أو مسلم .
السائل : نحن ظاهرنا وظاهر الناس الإسلام ، لكن الإيمان كما تفضَّلتم بأن مكانه القلب ، ولا يطَّلع على القلب إلا الله - عز وجل - ، لكن هنا أتصوَّر الإخوان حصل عندهم شيء من الخلط ؛ لأن المسلم أصل المسلم ؛ يعني معنى كلمة مسلم أن كيفية أن نتعامل معه ، ثم مردُّه إلى الله - عز وجل - ، ربما نتعامل معه على اعتبار أنه مسلم وهو كافر عند الله ، ثم ممكن أن نعتبر شخصًا ما كافرًا وهو مؤمن عند الله - عز وجل - ، يعني الصورة ممكن أن تكون على نقيض في الأول والثاني .
الشيخ : وين الالتباس ؟
السائل : الالتباس الإخوان يركِّزون على أنُّو كيف ممكن نحن نعرف أنُّو مؤمن ، ومجرَّد اللفظ يكون مسلمًا ، لكن مدى إيمانه مدى إسلامه الله أعلم .
الشيخ : أنا ما سمعت هذا منهم .
السائل : هم يقولوا يركِّز على أنُّو يقول لك أنُّو مثل المسلم يقول ، يعني كنت أنا أفهم من كلام الأخ أن لا إله إلا الله لها نواقض ، أفهم هذا .
الشيخ : إي ، لها نواقض فعلًا .
السائل : لها النواقض لكن ما دام هو لا ، يعني - مثلًا - لما يجي يقول لك : القرآن الكريم كتاب منزل عند الله ، الله - عز وجل - هو إله واحد ، محمد - عليه الصلاة والسلام - رسول ، نحن متفقين إذا أنكر واحدة من هذه فهذه ناقضة ، ناقضة جذريًّا يعني ، لكن الأفعال ليست ناقضة مطلقًا بأيِّ حال من الأحوال .
الشيخ : كالأفعال المخالفة للشريعة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا اللي كنا نبحث فيه ، لكن اقترن معها في قلب الإنسان مخالفة لعقيدته يكفر ، ما اقترن مخالفة لعقيدته فهو فاسق ، مسلم له ما لنا وعليه ما علينا .
السائل : لكن هنا لا بد من هذه النقطة ، يعني كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله كثير من الناس يقولها بلا فَهْم ؛ يعني لو سألت أيَّ مسلم من الآن اللي يدخلوا المساجد معنى لا إله إلا الله حتى معنى الله يقول لك : مش عارف ؛ فإذًا هو يقولها لفظًا مع جهله بها ، فأنا في ظني وفي فهمي وعلمي البسيط جدًّا في هذا الموضوع أن نقل الإنسان من حالة الكفر إلى حالة الإيمان لا تكون بهذه البساطة بمجرَّد هذا اللفظ ؛ ولذلك لا بد هنا .
الشيخ : ونقله من الكفر إلى الإسلام ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : هاد كما تقول بالنسبة لنقله من الكفر إلى الإيمان ما يكون بهذه البساطة ، أما نقله من الكفر إلى الإسلام يكون بهذه البساطة .
السائل : يكون بمجرَّد اللفظ طبعًا .
الشيخ : لَكان .
السائل : يكون بمجرَّد اللفظ .
الشيخ : نعم بمجرَّد اللفظ .
السائل : دون أن يفهم معنى لا إله إلا الله ؟
الشيخ : دون أن يفهم ، بعدين واجبك أنت أنك تفهِّمه ، فإذا قال لك : لا ، أنا ما بدي إيمانك معنى هذا منافق اذبحه إن كنت حاكم مسلم .
سائل آخر : نحن القضية اللي نبحث فيها قضية الإسلام .
الشيخ : لا ، قضية إيمان .
سائل آخر : نريد أن نعامله .
الشيخ : لا يا أخي ، تجاوب مع صاحبك هاللي يتفاهم معك ، لما يقول لك : لا ؛ خليه يفهم منك أنُّو لما تقول : لا ولَّا لا ؟ لا لا ... فيها إثبات .
سائل آخر : ما هو .
الشيخ : أنا عم أقول لك : نبحث في الإيمان ، بعدين الأخ أثار موضوع يتعلق بالإسلام ، فالإسلام شيء والإيمان شيء ، الإيمان شيء قلبي ، والإسلام شيء ظاهري ، فكل مسلم كان قالبه وقلبه إسلامًا فهو الناجي ، وكل مسلم كان إسلامه ينافي كفره اللي في قلبه فهو منافق في الدرك الأسفل من النار ، فبحثنا السابق اللي دندنَّا أمس واليوم حوله ما كان في الإسلام ، هذي جملة معترضة وجَّهها ... بحثنا كان في إيش ؟ في الإيمان ، فأنت تقول : كان بحثنا في الإسلام .
سائل آخر : شيء ماضي ، أنا أقول : بدي أبحث في قضية الإسلام بالنسبة للعلم القلبي أو للشيء القلبي هذا كما تقول بأنُّو ليس لنا فيه شيء ، علم عند ربي ، أما قضية معاملة هؤلاء الناس نعاملهم حسب ظاهرهم ، حسب يعني واقعهم اللي يعيشوا فيه حسب الظاهر اللي .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : وعلى هذا الأساس يُكفَّر الناس ظاهرًا كما يظهر لنا نكفِّر الناس على هذا الأساس ، وليس على أساس ما عند الله ؛ فهذا علم الغيب ولا نتدخَّل فيه .
الشيخ : مفهوم ، بس ماذا تقصد يُكفَّر ظاهرًا ؟
سائل آخر : كويس .
الشيخ : ماذا تقصد ؟
سائل آخر : نحن كوننا نريد - مثلًا - أن يكون دين الله في الأرض وتُحكَّم شريعة الله - سبحانه وتعالى - ؛ هؤلاء الناس ننظر إليهم حسب واقعهم وحسب أقوالهم وحسب كذا ، ننظر إليهم ما هم عليه من أجل أن نتحرَّى إذا كانوا مسلمين يكون حكمنا آخر ، نظرنا إليهم بحسب الواقع اللي يعيشوا فيه وجدنا بأنهم كفار وخارجين من الدين ... .
الشيخ : كيف وجدتهم خارجين ؟
سائل آخر : إي نعم ، لأنهم يقولون : لا إله إلا الله .
الشيخ : أنا أقول له : كيف وجدتهم ؟ يقول : إي نعم !! الله يهدينا وإياك ، الله يهدينا وإياك .
سائل آخر : أقول لك بأنُّو يقولون : لا إله إلا الله قولًا ، هَيْ كلمة إي نعم يعني جائز مش .
الشيخ : ... يعني [ الشَّيخ يضحك ! ] .
سائل آخر : إحنا صحيح يعني مش مجال ... .
الشيخ : لا ... أنت ، أنا إذا بدي حاكيك بلغة الصراحة والحزب أنت لازم تكون أديب ، مو إذا واحد ينصحك تجي تقول له : إي نعم ، ويلَّا كامش عم تتكلَّم أشكال ألوان ، لكن نحن متوسعين معك ، فكلمة هلق ما تحملتها تقول : ما لازم نمزح ، مو قضية مزح ، لازم تضع الكلام وكلام موزون ، يكون تفكيرك سابق لكلامك ، وكلامك متأخر عن تفكيرك ، لحتى تصل لهدفك ونتفاهم نحن معك ، فَمِن ناحية تقول : إيش ؟ ارتدوا عن الدين خرجوا عن الدين ، شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟
سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .
الشيخ : عم أسألك سؤال ؛ شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟
سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .
الشيخ : يا أخي ، قيم لي الدليل ، عم أقول لك : شو عرَّفك ؟ بعدين تجيب لي الدليل ؛ شو عرفك أنُّو خرجوا عن الدين ، أنُّو تركوا الصلاة مثلًا ؟
سائل آخر : لا ، الواقع الذي يعيشونه أوَّلًا ، يتحاكمون إلى المحاكم الكافرة .
الشيخ : ... .
سائل آخر : إي نعم .
سائل آخر : ... التحاكم إلى ... الذهاب إلى مخفر الشرطة إذا تقاتلت أنا والأخ ... .
الشيخ : معليش خلي يحكي ... هَيْ وحدة ، عُدَّ لشوف في عندك شي أشياء ثانية ؟
سائل آخر : قضية التحاكم وقضية عدم فهم لا إله إلا الله ، وإنسان لا يفهم لا إله إلا الله ربوبية وألوهية لا يُتصوَّر أن يكون في هذا الدين .
الشيخ : هلق عم نحكي كنَّا في الإيمان ، صرنا عم نحكي في الإسلام ، صرنا عم نحكي في الدين ، أنت تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين ؟
سائل آخر : في الإسلام لا يكون داخل ... .
الشيخ : إذًا لا تأتِ بألفاظ ما كنت عم تدندن حولها ، في الإسلام .
سائل آخر : أنت ليش تضيِّع الموضوع الحقيقة تضيِّع الموضوع اللي يعني.
الشيخ : أنا أضيِّع الموضوع ؟! أنا رب اللي يحصر الموضوع ، أنا أضيِّعه ؟ أنت اللي عم تضيِّعه ، ما عم تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين !! هدول يتحاكموا إلى غير الله ، وشو كمان ؟
سائل آخر : ولا يشهدون أن لا إله إلا الله ربوبيةً وألوهيةً .
الشيخ : لا يشهدون لا إله إلا الله .
سائل آخر : لا يفهمون .
الشيخ : لا يفهمون ، طيب .
سائل آخر : لا يفهمون لا إله إلا الله .
الشيخ : البحث السابق أنت ما وافقت عليه ؟ إذا كنت ما وافقت عليه ليش ما أبديت رأيك ؟ الإنسان بِمَ يصبح مسلمًا ؟
كويس ما يجاوب !! بعدين يقول لي : أنا أوسِّعها ، أنا عم أضيِّقها ؛ بِمَ يصبح مسلمًا ؟
سائل آخر : يصبح بشهادة أن لا إله إلا الله مع فَهْم معناها ليس قولًا .
الشيخ : مع فهم معناها يصير مؤمن .
سائل آخر : مؤمن يصير ؛ صح .
سائل آخر : ليس قولًا ، بدو يكون عارف معناها .
الشيخ : المسائل أنا أرجوكم والدين النصيحة ، هذه المسائل بعضكم مو قدها ، بعضكم لازم يقعد يدرسها على رجل عالم فاهم يتروَّى ويتأنَّى ، وعليه بنفسه ، يترك الناس لأنُّو هو مو خرج ، مو حشو الكبة مثل ما يقولوا ، أنت لسا ما لك فهمان شو الإسلام شو الإيمان ، فاهم كلمات مثل ما عم تقول : توحيد الألوهية توحيد الربوبية ، وما أدري ذكرت توحيد الصفات ولَّا ما ذكرت ، فالمهم فهمان شي ولكن كما يُقال : عرفْتَ شيئًا وغابت عنك أشياء .
فأنت تعلَّم اللي يهمك واترك الناس ، أنت ناقصك كثير ، ناقصك تعرف شو هو الإيمان ، شو هو الإسلام ، بِمَ يسلم ؟ بِمَ يؤمن ؟ ثم ما هو الدين ؟ مجرَّد ما قرأ الإنسان تديَّن ؟ لا ، لو آمن أشهد أن لا إله إلا الله مثل ما أنت بدك " أبو الحق " آمن بالله ربًّا وإلهًا ومعبودًا وليس له مثيل ولا شبيه ولا نظير إلى آخره ، لكن ما صرَّح ، هل هذا تديَّن بدين الإسلام ؟ ما تديَّن بدين الإسلام ، دين الإسلام مش جزئية وحدة ولا عقيدة وحدة ، في أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا .
المهم منشان أنت تأخذ يعني تتنفَّس تأخذ حريتك بالكلام ، هدول تحاكموا بالطاغوت ، شو ساووا كمان ؟ تقول : يقولوا : لا إله إلا الله لكن ما يفهموا توحيد الألوهية والربوبية وإلى آخره ، هدول عم تعنيهم ، إسلام ولَّا ما إسلام ؟ كنَّا عم نبحث هديك الساعة ، وتقريبًا حط ... كما يقال أنُّو هدول إسلام ، أما دخل الإيمان في قلوبهم علمه عند ربِّهم ، هدول إسلام ولَّا ما إسلام بقى عندك ؟
سائل آخر : الإسلام اللي يظهر في واقع الإنسان ، إنسان يشهد أن لا إله إلا الله يظهر في واقعه وفي أعماله وفي تصرُّفاته لأن التوحيد قول وعمل ، لا بد من جمع القول والعمل ، والعمل ، وابن عبد الوهاب يقول بالمسلمين .
الشيخ : وإذا قصَّر في الأعمال شو يكون غير مسلم ؟
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : شلون إي نعم ؟
سائل آخر : تخلُّف أحدهما كتخلُّفهما معًا ؛ يخرج الإنسان من الإسلام .
سائل آخر : الدليل ؟
الشيخ : قبل ما تقول الدليل يا أخي ، خلينا نحدِّد الكلام اللي بدنا نجيب عليه دليل .
سائل آخر : الإسلام يقول لك : عمل وهذا .
الشيخ : إذا واحد قصَّر في العمل يكون غير مسلم ؟
سائل آخر : لا ، ما يكون مسلم ... .
الشيخ : ... هو عم يقول ... عم يجاوب .
سائل آخر : إذا قصَّر ، يقصد إذا قصَّر بعمل التوحيد ، إذا قصَّر بعقيدة التوحيد غير عن الشريعة ، الشريعة قصَّر بأيِّ حاجة منها نقول عنه : مقصِّر .
الشيخ : مو هيك عم يقول هو .
سائل آخر : هو هذا الذي أقوله ، لكن بالتوحيد .
الشيخ : هيك أنت عم تقول ... ؟
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : أنت عم تتكلم عن التوحيد فقط ولَّا عن التوحيد والعمل بالإسلام ؟
سائل آخر : أنت بتقطع على الإنسان ما تخلينا نكمِّل .
سائل آخر : هو يتكلَّم عن التوحيد ... .
الشيخ : ... صاحبك ... .
سائل آخر : ... أنا بدي أكمِّل بأنُّو مثلًا .
سائل آخر : ... إن شاء الله بنفس النقطة التي أريد .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هو يقول : الشريعة .
سائل آخر : هو الأخ يوسف قال : كفرًا بالعمل ... كفرًا بالعمل آخر شي ، ما قال : تقصيرًا بالتوحيد ولا عدم فهم التوحيد ، وبالأخير اللي وقف عندها ومسجَّلة .
سائل آخر : هو أنا ما كمَّلت ، بدي أقول : في بعض الأعمال مثل الصلاة والصيام مثلًا ، أو الزنا أو شرب الخمر هذه الأعمال لا تُخرج الإنسان من الإسلام ، أما قضية عقيدة وتوحيد وموالاة وشرك اللي هي من مقتضيات لا إله إلا الله هَيْ ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : كمِّلوا كمِّلوا بعدين الخطوات الأخرى .
سائل آخر : في نقطة أنا بدأت بها ، لكن أنتم تشعَّبتم منها ، إحنا انتقلنا من الإيمان للإسلام ، وقلنا أنُّو يعني إنسان الإسلام علانية ، يعني يأتي بأعمال تُعتبر إسلام ، وأعمال تُعتبر كفر ، فغلَّبنا قلنا أنُّو الأعمال ... نقول عن المسلم حتى لو كانت هديك الأعمال كفر .
الشيخ : لا ، أنا ما قلت ... يجوز نشوف منه عمل عملين - إي نعم - إسلام ، ونشوف منه أعمال كلها فسق وفجور وكفر ، لكن ما علمنا أنه كفر قلبي ؛ فكيف نعامله ؟ هذا سؤالك ، وأنا أجبتك ... .
سائل آخر : أجبت على سؤالي ؛ لذلك الأخ اقترح سؤال ثاني ... .
السائل : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .
الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟
السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .
الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟
السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .
الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .
سائل آخر : نشوف ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .
الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله ... ما تعريف الإيمان ؟
سائل آخر : تعريف الإيمان العمل ، تعريف الإيمان ، أقول لك : هو تعريف الإيمان ، لكن العمل هذا العمل بما أنُّو ظاهر يُعتبر إسلام ، هو جزء من التوحيد ، لكنه ظاهر يُعتبر إسلام .
الشيخ : إي ، لكن هل لحكم الجزء حكم الكل ؟ طار جزء ؛ طار إسلامه ؟ طار توحيده ؟
سائل آخر : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .
الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟
السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .
الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟
السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .
الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .
سائل آخر : نشوف ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .
الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله إلى آخره ، مو هذا هو اللسان ؟ طيب .
واحد عاش طول حياته موحد ، وما قال ، وربنا يعلم أنُّو هاللي في قلبه لو ، عفوًا ... لو نطق به لفظ كما هو في قلبه ، لكن هو فعلًا ما نطق ؛ هذا ما يكون موحد ؟ العبارة تقول : لا ، مو موحد ، العبارة هَيْ تُعَلّ بالتوحيد مطعَّم بالإسلام .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم ، مطعَّم بالإسلام ؛ لأنُّوه اللي عايش في البرية يعبد الله وحده بقلبه ممكن نتصوَّر ، لكن لما يكون عايش في مجتمع إسلامي ما بتصوَّر إلا أن يشهد غص من عنه لا إله إلا الله لأنه يصون بها دمه وماله وعرضه ، فالنطق باللسان الشهادة ما له علاقة بالإيمان والتوحيد المستقر بجنانه بقلبه ، ولكن له علاقة بالإسلام ، بُنِيَ الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، لكن الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته و و إلى آخره ، فالإيمان يا إخواننا شيء والإسلام شيء ، فلما ... يعرِّف لك التوحيد بدك تنتبه أنُّو عم يعرِّف التوحيد بمسمَّى الإيمان أم بمسمَّى الإيمان والإسلام ؟ هو هذا ... .
...
الشيخ : ... تداركنا الوقت .
...
الشيخ : تفضل .
السائل : يعني أنا كما أعلم أنه لا يجوز أن نشهد مهما كان لإنسان بالإيمان ؛ لأن الإيمان محله القلب ، ولا يطَّلع إلا الله - عز وجل - عليه ؛ كما فعل سعد بن أبي وقاص حينما قال : يا رسول الله ، لم تعطه وإنه لمؤمن .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فغضب - عليه الصلاة والسلام - قال : أَوَلَا قلت : مسلم ؟! كرَّرها ثلاثًا .
الشيخ : أو مسلم .
السائل : نحن ظاهرنا وظاهر الناس الإسلام ، لكن الإيمان كما تفضَّلتم بأن مكانه القلب ، ولا يطَّلع على القلب إلا الله - عز وجل - ، لكن هنا أتصوَّر الإخوان حصل عندهم شيء من الخلط ؛ لأن المسلم أصل المسلم ؛ يعني معنى كلمة مسلم أن كيفية أن نتعامل معه ، ثم مردُّه إلى الله - عز وجل - ، ربما نتعامل معه على اعتبار أنه مسلم وهو كافر عند الله ، ثم ممكن أن نعتبر شخصًا ما كافرًا وهو مؤمن عند الله - عز وجل - ، يعني الصورة ممكن أن تكون على نقيض في الأول والثاني .
الشيخ : وين الالتباس ؟
السائل : الالتباس الإخوان يركِّزون على أنُّو كيف ممكن نحن نعرف أنُّو مؤمن ، ومجرَّد اللفظ يكون مسلمًا ، لكن مدى إيمانه مدى إسلامه الله أعلم .
الشيخ : أنا ما سمعت هذا منهم .
السائل : هم يقولوا يركِّز على أنُّو يقول لك أنُّو مثل المسلم يقول ، يعني كنت أنا أفهم من كلام الأخ أن لا إله إلا الله لها نواقض ، أفهم هذا .
الشيخ : إي ، لها نواقض فعلًا .
السائل : لها النواقض لكن ما دام هو لا ، يعني - مثلًا - لما يجي يقول لك : القرآن الكريم كتاب منزل عند الله ، الله - عز وجل - هو إله واحد ، محمد - عليه الصلاة والسلام - رسول ، نحن متفقين إذا أنكر واحدة من هذه فهذه ناقضة ، ناقضة جذريًّا يعني ، لكن الأفعال ليست ناقضة مطلقًا بأيِّ حال من الأحوال .
الشيخ : كالأفعال المخالفة للشريعة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا اللي كنا نبحث فيه ، لكن اقترن معها في قلب الإنسان مخالفة لعقيدته يكفر ، ما اقترن مخالفة لعقيدته فهو فاسق ، مسلم له ما لنا وعليه ما علينا .
السائل : لكن هنا لا بد من هذه النقطة ، يعني كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله كثير من الناس يقولها بلا فَهْم ؛ يعني لو سألت أيَّ مسلم من الآن اللي يدخلوا المساجد معنى لا إله إلا الله حتى معنى الله يقول لك : مش عارف ؛ فإذًا هو يقولها لفظًا مع جهله بها ، فأنا في ظني وفي فهمي وعلمي البسيط جدًّا في هذا الموضوع أن نقل الإنسان من حالة الكفر إلى حالة الإيمان لا تكون بهذه البساطة بمجرَّد هذا اللفظ ؛ ولذلك لا بد هنا .
الشيخ : ونقله من الكفر إلى الإسلام ؟
السائل : نعم ؟
الشيخ : هاد كما تقول بالنسبة لنقله من الكفر إلى الإيمان ما يكون بهذه البساطة ، أما نقله من الكفر إلى الإسلام يكون بهذه البساطة .
السائل : يكون بمجرَّد اللفظ طبعًا .
الشيخ : لَكان .
السائل : يكون بمجرَّد اللفظ .
الشيخ : نعم بمجرَّد اللفظ .
السائل : دون أن يفهم معنى لا إله إلا الله ؟
الشيخ : دون أن يفهم ، بعدين واجبك أنت أنك تفهِّمه ، فإذا قال لك : لا ، أنا ما بدي إيمانك معنى هذا منافق اذبحه إن كنت حاكم مسلم .
سائل آخر : نحن القضية اللي نبحث فيها قضية الإسلام .
الشيخ : لا ، قضية إيمان .
سائل آخر : نريد أن نعامله .
الشيخ : لا يا أخي ، تجاوب مع صاحبك هاللي يتفاهم معك ، لما يقول لك : لا ؛ خليه يفهم منك أنُّو لما تقول : لا ولَّا لا ؟ لا لا ... فيها إثبات .
سائل آخر : ما هو .
الشيخ : أنا عم أقول لك : نبحث في الإيمان ، بعدين الأخ أثار موضوع يتعلق بالإسلام ، فالإسلام شيء والإيمان شيء ، الإيمان شيء قلبي ، والإسلام شيء ظاهري ، فكل مسلم كان قالبه وقلبه إسلامًا فهو الناجي ، وكل مسلم كان إسلامه ينافي كفره اللي في قلبه فهو منافق في الدرك الأسفل من النار ، فبحثنا السابق اللي دندنَّا أمس واليوم حوله ما كان في الإسلام ، هذي جملة معترضة وجَّهها ... بحثنا كان في إيش ؟ في الإيمان ، فأنت تقول : كان بحثنا في الإسلام .
سائل آخر : شيء ماضي ، أنا أقول : بدي أبحث في قضية الإسلام بالنسبة للعلم القلبي أو للشيء القلبي هذا كما تقول بأنُّو ليس لنا فيه شيء ، علم عند ربي ، أما قضية معاملة هؤلاء الناس نعاملهم حسب ظاهرهم ، حسب يعني واقعهم اللي يعيشوا فيه حسب الظاهر اللي .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : وعلى هذا الأساس يُكفَّر الناس ظاهرًا كما يظهر لنا نكفِّر الناس على هذا الأساس ، وليس على أساس ما عند الله ؛ فهذا علم الغيب ولا نتدخَّل فيه .
الشيخ : مفهوم ، بس ماذا تقصد يُكفَّر ظاهرًا ؟
سائل آخر : كويس .
الشيخ : ماذا تقصد ؟
سائل آخر : نحن كوننا نريد - مثلًا - أن يكون دين الله في الأرض وتُحكَّم شريعة الله - سبحانه وتعالى - ؛ هؤلاء الناس ننظر إليهم حسب واقعهم وحسب أقوالهم وحسب كذا ، ننظر إليهم ما هم عليه من أجل أن نتحرَّى إذا كانوا مسلمين يكون حكمنا آخر ، نظرنا إليهم بحسب الواقع اللي يعيشوا فيه وجدنا بأنهم كفار وخارجين من الدين ... .
الشيخ : كيف وجدتهم خارجين ؟
سائل آخر : إي نعم ، لأنهم يقولون : لا إله إلا الله .
الشيخ : أنا أقول له : كيف وجدتهم ؟ يقول : إي نعم !! الله يهدينا وإياك ، الله يهدينا وإياك .
سائل آخر : أقول لك بأنُّو يقولون : لا إله إلا الله قولًا ، هَيْ كلمة إي نعم يعني جائز مش .
الشيخ : ... يعني [ الشَّيخ يضحك ! ] .
سائل آخر : إحنا صحيح يعني مش مجال ... .
الشيخ : لا ... أنت ، أنا إذا بدي حاكيك بلغة الصراحة والحزب أنت لازم تكون أديب ، مو إذا واحد ينصحك تجي تقول له : إي نعم ، ويلَّا كامش عم تتكلَّم أشكال ألوان ، لكن نحن متوسعين معك ، فكلمة هلق ما تحملتها تقول : ما لازم نمزح ، مو قضية مزح ، لازم تضع الكلام وكلام موزون ، يكون تفكيرك سابق لكلامك ، وكلامك متأخر عن تفكيرك ، لحتى تصل لهدفك ونتفاهم نحن معك ، فَمِن ناحية تقول : إيش ؟ ارتدوا عن الدين خرجوا عن الدين ، شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟
سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .
الشيخ : عم أسألك سؤال ؛ شو عرَّفك أنُّو ارتدوا عن الدين ؟
سائل آخر : بدي أجيب لك الدليل ... .
الشيخ : يا أخي ، قيم لي الدليل ، عم أقول لك : شو عرَّفك ؟ بعدين تجيب لي الدليل ؛ شو عرفك أنُّو خرجوا عن الدين ، أنُّو تركوا الصلاة مثلًا ؟
سائل آخر : لا ، الواقع الذي يعيشونه أوَّلًا ، يتحاكمون إلى المحاكم الكافرة .
الشيخ : ... .
سائل آخر : إي نعم .
سائل آخر : ... التحاكم إلى ... الذهاب إلى مخفر الشرطة إذا تقاتلت أنا والأخ ... .
الشيخ : معليش خلي يحكي ... هَيْ وحدة ، عُدَّ لشوف في عندك شي أشياء ثانية ؟
سائل آخر : قضية التحاكم وقضية عدم فهم لا إله إلا الله ، وإنسان لا يفهم لا إله إلا الله ربوبية وألوهية لا يُتصوَّر أن يكون في هذا الدين .
الشيخ : هلق عم نحكي كنَّا في الإيمان ، صرنا عم نحكي في الإسلام ، صرنا عم نحكي في الدين ، أنت تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين ؟
سائل آخر : في الإسلام لا يكون داخل ... .
الشيخ : إذًا لا تأتِ بألفاظ ما كنت عم تدندن حولها ، في الإسلام .
سائل آخر : أنت ليش تضيِّع الموضوع الحقيقة تضيِّع الموضوع اللي يعني.
الشيخ : أنا أضيِّع الموضوع ؟! أنا رب اللي يحصر الموضوع ، أنا أضيِّعه ؟ أنت اللي عم تضيِّعه ، ما عم تفرِّق بين الإيمان والإسلام والدين !! هدول يتحاكموا إلى غير الله ، وشو كمان ؟
سائل آخر : ولا يشهدون أن لا إله إلا الله ربوبيةً وألوهيةً .
الشيخ : لا يشهدون لا إله إلا الله .
سائل آخر : لا يفهمون .
الشيخ : لا يفهمون ، طيب .
سائل آخر : لا يفهمون لا إله إلا الله .
الشيخ : البحث السابق أنت ما وافقت عليه ؟ إذا كنت ما وافقت عليه ليش ما أبديت رأيك ؟ الإنسان بِمَ يصبح مسلمًا ؟
كويس ما يجاوب !! بعدين يقول لي : أنا أوسِّعها ، أنا عم أضيِّقها ؛ بِمَ يصبح مسلمًا ؟
سائل آخر : يصبح بشهادة أن لا إله إلا الله مع فَهْم معناها ليس قولًا .
الشيخ : مع فهم معناها يصير مؤمن .
سائل آخر : مؤمن يصير ؛ صح .
سائل آخر : ليس قولًا ، بدو يكون عارف معناها .
الشيخ : المسائل أنا أرجوكم والدين النصيحة ، هذه المسائل بعضكم مو قدها ، بعضكم لازم يقعد يدرسها على رجل عالم فاهم يتروَّى ويتأنَّى ، وعليه بنفسه ، يترك الناس لأنُّو هو مو خرج ، مو حشو الكبة مثل ما يقولوا ، أنت لسا ما لك فهمان شو الإسلام شو الإيمان ، فاهم كلمات مثل ما عم تقول : توحيد الألوهية توحيد الربوبية ، وما أدري ذكرت توحيد الصفات ولَّا ما ذكرت ، فالمهم فهمان شي ولكن كما يُقال : عرفْتَ شيئًا وغابت عنك أشياء .
فأنت تعلَّم اللي يهمك واترك الناس ، أنت ناقصك كثير ، ناقصك تعرف شو هو الإيمان ، شو هو الإسلام ، بِمَ يسلم ؟ بِمَ يؤمن ؟ ثم ما هو الدين ؟ مجرَّد ما قرأ الإنسان تديَّن ؟ لا ، لو آمن أشهد أن لا إله إلا الله مثل ما أنت بدك " أبو الحق " آمن بالله ربًّا وإلهًا ومعبودًا وليس له مثيل ولا شبيه ولا نظير إلى آخره ، لكن ما صرَّح ، هل هذا تديَّن بدين الإسلام ؟ ما تديَّن بدين الإسلام ، دين الإسلام مش جزئية وحدة ولا عقيدة وحدة ، في أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا .
المهم منشان أنت تأخذ يعني تتنفَّس تأخذ حريتك بالكلام ، هدول تحاكموا بالطاغوت ، شو ساووا كمان ؟ تقول : يقولوا : لا إله إلا الله لكن ما يفهموا توحيد الألوهية والربوبية وإلى آخره ، هدول عم تعنيهم ، إسلام ولَّا ما إسلام ؟ كنَّا عم نبحث هديك الساعة ، وتقريبًا حط ... كما يقال أنُّو هدول إسلام ، أما دخل الإيمان في قلوبهم علمه عند ربِّهم ، هدول إسلام ولَّا ما إسلام بقى عندك ؟
سائل آخر : الإسلام اللي يظهر في واقع الإنسان ، إنسان يشهد أن لا إله إلا الله يظهر في واقعه وفي أعماله وفي تصرُّفاته لأن التوحيد قول وعمل ، لا بد من جمع القول والعمل ، والعمل ، وابن عبد الوهاب يقول بالمسلمين .
الشيخ : وإذا قصَّر في الأعمال شو يكون غير مسلم ؟
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : شلون إي نعم ؟
سائل آخر : تخلُّف أحدهما كتخلُّفهما معًا ؛ يخرج الإنسان من الإسلام .
سائل آخر : الدليل ؟
الشيخ : قبل ما تقول الدليل يا أخي ، خلينا نحدِّد الكلام اللي بدنا نجيب عليه دليل .
سائل آخر : الإسلام يقول لك : عمل وهذا .
الشيخ : إذا واحد قصَّر في العمل يكون غير مسلم ؟
سائل آخر : لا ، ما يكون مسلم ... .
الشيخ : ... هو عم يقول ... عم يجاوب .
سائل آخر : إذا قصَّر ، يقصد إذا قصَّر بعمل التوحيد ، إذا قصَّر بعقيدة التوحيد غير عن الشريعة ، الشريعة قصَّر بأيِّ حاجة منها نقول عنه : مقصِّر .
الشيخ : مو هيك عم يقول هو .
سائل آخر : هو هذا الذي أقوله ، لكن بالتوحيد .
الشيخ : هيك أنت عم تقول ... ؟
سائل آخر : إي نعم .
الشيخ : أنت عم تتكلم عن التوحيد فقط ولَّا عن التوحيد والعمل بالإسلام ؟
سائل آخر : أنت بتقطع على الإنسان ما تخلينا نكمِّل .
سائل آخر : هو يتكلَّم عن التوحيد ... .
الشيخ : ... صاحبك ... .
سائل آخر : ... أنا بدي أكمِّل بأنُّو مثلًا .
سائل آخر : ... إن شاء الله بنفس النقطة التي أريد .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هو يقول : الشريعة .
سائل آخر : هو الأخ يوسف قال : كفرًا بالعمل ... كفرًا بالعمل آخر شي ، ما قال : تقصيرًا بالتوحيد ولا عدم فهم التوحيد ، وبالأخير اللي وقف عندها ومسجَّلة .
سائل آخر : هو أنا ما كمَّلت ، بدي أقول : في بعض الأعمال مثل الصلاة والصيام مثلًا ، أو الزنا أو شرب الخمر هذه الأعمال لا تُخرج الإنسان من الإسلام ، أما قضية عقيدة وتوحيد وموالاة وشرك اللي هي من مقتضيات لا إله إلا الله هَيْ ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : كمِّلوا كمِّلوا بعدين الخطوات الأخرى .
سائل آخر : في نقطة أنا بدأت بها ، لكن أنتم تشعَّبتم منها ، إحنا انتقلنا من الإيمان للإسلام ، وقلنا أنُّو يعني إنسان الإسلام علانية ، يعني يأتي بأعمال تُعتبر إسلام ، وأعمال تُعتبر كفر ، فغلَّبنا قلنا أنُّو الأعمال ... نقول عن المسلم حتى لو كانت هديك الأعمال كفر .
الشيخ : لا ، أنا ما قلت ... يجوز نشوف منه عمل عملين - إي نعم - إسلام ، ونشوف منه أعمال كلها فسق وفجور وكفر ، لكن ما علمنا أنه كفر قلبي ؛ فكيف نعامله ؟ هذا سؤالك ، وأنا أجبتك ... .
سائل آخر : أجبت على سؤالي ؛ لذلك الأخ اقترح سؤال ثاني ... .
السائل : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .
الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟
السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .
الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟
السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .
الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .
سائل آخر : نشوف ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .
الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله ... ما تعريف الإيمان ؟
سائل آخر : تعريف الإيمان العمل ، تعريف الإيمان ، أقول لك : هو تعريف الإيمان ، لكن العمل هذا العمل بما أنُّو ظاهر يُعتبر إسلام ، هو جزء من التوحيد ، لكنه ظاهر يُعتبر إسلام .
الشيخ : إي ، لكن هل لحكم الجزء حكم الكل ؟ طار جزء ؛ طار إسلامه ؟ طار توحيده ؟
سائل آخر : التوحيد نطق باللسان وبالقلب وبالعمل ، فالعمل هو .
الشيخ : شو ... - يا أخي - التوحيد باللسان ؟
السائل : التوحيد هو الإيمان الذي أقصده ، الإيمان ، لكن جزء من الإيمان أقول : العمل به .
الشيخ : الإيمان شيء اعتقادي ، وأنت عم تقول : لسان ، ماذا تعني باللسان ؟
السائل : ... وأنت تفهمها كذلك .
الشيخ : طيب .
السائل : أقول لك : لا خلاف أن التوحيد لا بد أن يكون بالقلب واللسان والعمل ... .
الشيخ : هذا مو صحيح الإطلاق هاد .
سائل آخر : نشوف ... .
الشيخ : هات لنشوف .
سائل آخر : نريد أن ننقضه نحن .
الشيخ : هو عم يقول باللسان ، اللسان يعني أنُّو يقول : الله موجود معبود ، لا إله إلا الله إلى آخره ، مو هذا هو اللسان ؟ طيب .
واحد عاش طول حياته موحد ، وما قال ، وربنا يعلم أنُّو هاللي في قلبه لو ، عفوًا ... لو نطق به لفظ كما هو في قلبه ، لكن هو فعلًا ما نطق ؛ هذا ما يكون موحد ؟ العبارة تقول : لا ، مو موحد ، العبارة هَيْ تُعَلّ بالتوحيد مطعَّم بالإسلام .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم ، مطعَّم بالإسلام ؛ لأنُّوه اللي عايش في البرية يعبد الله وحده بقلبه ممكن نتصوَّر ، لكن لما يكون عايش في مجتمع إسلامي ما بتصوَّر إلا أن يشهد غص من عنه لا إله إلا الله لأنه يصون بها دمه وماله وعرضه ، فالنطق باللسان الشهادة ما له علاقة بالإيمان والتوحيد المستقر بجنانه بقلبه ، ولكن له علاقة بالإسلام ، بُنِيَ الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، لكن الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته و و إلى آخره ، فالإيمان يا إخواننا شيء والإسلام شيء ، فلما ... يعرِّف لك التوحيد بدك تنتبه أنُّو عم يعرِّف التوحيد بمسمَّى الإيمان أم بمسمَّى الإيمان والإسلام ؟ هو هذا ... .
...
الشيخ : ... تداركنا الوقت .
...
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين الإسلام والإيمان - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الإسلام والإيمان - الفوزان
- البحث في الإيمان والإسلام . - الالباني
- الفرق بين الإيمان والإسلام - ابن باز
- الفرق بين الإيمان والإسلام - الفوزان
- ما هو الفرق بين الإسلام و الإيمان ؟ - الالباني
- ما هو الفرق بين الإسلام والإيمان ؟ - الالباني
- هل الإيمان هو التوحيد ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين الإيمان والإسلام - ابن باز
- ما الفرق بين الإسلام والإيمان ؟ - الالباني
- الإسلام والإيمان والتوحيد والفرق بينها ، وبِمَ... - الالباني