هل الأذكار أدبار الصَّلوات المكتوبات سنَّة أم واجب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الأذكار اللي دبر الصلاة المكتوبة هي سنة ولَّا واجب ؟ التسبيحات أو التعويذات هذا فيه تفصيل حول الموضوع ؟
الشيخ : تفصيل ما يحضرني ، لكن بصورة عامة هي سنة ، وبعضها أشد تأكيدًا من بعض ، أما أن نقول : شيء منها واجب أو شيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل ، لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء .
السائل : إي .
الشيخ : مثلًا قول الرسول - عليه السلام - لمعاذ بن جبل : يا معاذ إني أحبُّك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ؛ فلا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشدَّدة يعني يبيِّن أنه هذا إن لم يكن واجبًا فهو قريب من الواجب ، لا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
إيدك الشمال ؟!! الله يهديك ... .
السائل : شيخنا ، كنت مرَّة سألتك حول أنُّو في أمر للرسول - صلى الله عليه وسلم - بصيغة أمر كبِّر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين ، سبِّح كذا ، احمد كذا ؟ قلت لي : هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إي نعم ، لكن القضية يعني للبتِّ في الموضوع يتطلَّب دراسة خاصة ؛ بمعنى - مثلًا - قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أنُّو هذا الأمر يفيد الوجوب .
السائل : آ .
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام ؛ أنُّو القضية بدها استحضار وبدها مراجعة .
الشيخ : تفصيل ما يحضرني ، لكن بصورة عامة هي سنة ، وبعضها أشد تأكيدًا من بعض ، أما أن نقول : شيء منها واجب أو شيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل ، لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء .
السائل : إي .
الشيخ : مثلًا قول الرسول - عليه السلام - لمعاذ بن جبل : يا معاذ إني أحبُّك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ؛ فلا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشدَّدة يعني يبيِّن أنه هذا إن لم يكن واجبًا فهو قريب من الواجب ، لا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
إيدك الشمال ؟!! الله يهديك ... .
السائل : شيخنا ، كنت مرَّة سألتك حول أنُّو في أمر للرسول - صلى الله عليه وسلم - بصيغة أمر كبِّر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين ، سبِّح كذا ، احمد كذا ؟ قلت لي : هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إي نعم ، لكن القضية يعني للبتِّ في الموضوع يتطلَّب دراسة خاصة ؛ بمعنى - مثلًا - قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أنُّو هذا الأمر يفيد الوجوب .
السائل : آ .
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام ؛ أنُّو القضية بدها استحضار وبدها مراجعة .
الفتاوى المشابهة
- حكم الذكر الجماعي أدبار الصلوات - ابن عثيمين
- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال( قيل لرسول الل... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة... - ابن عثيمين
- حكم الدعاء دبر الصلوات المكتوبات - ابن باز
- ما معنى دبر الصلوات المكتوبة؟ - الالباني
- الكلام على التسبيح أدبار الصلوات المكتوبة وأ... - ابن عثيمين
- ما حكم الأذكار في الصلاة هل هي واجبة .؟ - الالباني
- ما حكم الزيادة على الأذكار الواردة دبر الصلا... - ابن عثيمين
- الأذكار التي تقال أدبار الصلوات المكتوبات - ابن باز
- هل قول المصلي دبر الصلاة " اللهم أعني على ذكرك... - الالباني
- هل الأذكار أدبار الصَّلوات المكتوبات سنَّة أم... - الالباني