تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال( قيل لرسول الل... - ابن عثيمينالسائل : يقول في هذا السؤال عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: "قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتو...
العالم
طريقة البحث
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال( قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم أي الدعاء أسمع قال جوف الليل الآخر و دبر الصلوات المكتوبات ) نرجو شرح هذا الحديث و ما معنى دبر الصلوات قبل أم بعد السلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في هذا السؤال عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: "قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات" نرجو شرح هذا الحديث وما معنى دبر الصلوات قبل أم بعد السلام؟

الشيخ : "أي الدعاء أسمع" أي أقرب إلى الإجابة لأن السمع يراد به الإجابة كما في قول الله تبارك وتعالى: { إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء } وقول المصلي: "سمع الله لمن حمده" أي أجاب لمن حمده فقوله: "أسمع" أي أقرب للإجابة قال: "جوف الليل" يعني وسط الليل والمراد به ما بعد النصف الأول لأن الله تعالى ينزل حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة إلى السماء الدنيا فيقول: "من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له" الثاني: "أدبار الصلوات المكتوبة" وأدبارها جمع دبر وهو آخرها لأن دبر كل شيء آخره وهو قبل السلام وليس بعده ودليل ذلك في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أما كتاب الله فقد قال الله تعالى: { فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ } ولم يذكر الدعاء بل أمر بالذكر وجاءت السنة مبينة لذلك فإنه يشرع للمصلي إذا فرغ من صلاته أن يستغفر الله ثلاثا ويقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ثلاث مرات دبر كل صلاة وعشر مرات دبر صلاة المغرب والفجر ويذكر من الأذكار ما هو ومعروف وأما السنة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما علم أصحابه التشهد قال: "ثم ليتخير من الدعاء ما شاء" فجعل موضع الدعاء قبل السلام وهو أيضا المطابق للنظر بأن كون الإنسان يدعو الله تعالى قبل أن ينصرف من مناجاته بالسلام أولى من كونه يدعوه إذا انصرف من مناجاته بالسلام بمعنى أن الإنسان إذا كان يصلي فإنه بين يدي الله يناجي ربه فكونه يدعوه قبل أن ينصرف من صلاته أولى من كونه يدعوه إذا انصرف من صلاته.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste